عدم مبايعة نبات الجرجير لأمير المؤمنين

السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم
هل صحيح أن نبات الجرجير من النباتات التي لم تبايع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه أفضل الصلاة والسلام , وهل أكل هذا النبات يضعف الولايه .

الجواب :

بسمه تعالى
روى ثقة الاسلام
الشيخ الكليني في الكافي ( ج 6 ص 368 ) تحت عنوان:
(
باب الجرجير ) ( 1 ) عدة
روايات بالنحو التالي :
1 -
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن محمد
بن عيسى ، وغيره ، عن قتيبة الاعشى أو قال : قتيبة بن مهران عن حماد بن زكريا ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : ما تضلع ( 2 ) الرجل من الجرجير بعد أن يصلي العشاء الآخرة فبات تلك الليلة إلا ونفسه تنازعه إلى الجذام .
2 -
علي بن إبراهيم ، عن
أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : من أكل الجرجير بالليل ضرب عليه عرق الجذام من أنفه وبات ينزف الدم ( 3 ) .
3 -
محمد بن
يحيى ، عن موسى بن الحسن ، عن أحمد بن سليمان ، عن أبيه ، عن أبي بصير قال : سأل رجل أبا عبد الله عليه السلام عن البقل " الهندباء والباذروج والجرجير ) فقال : الهندباء والباذروج لنا والجرجير لبني امية .
4 -
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن
أبي عبد الله ، عن محمد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن نصير مولى أبي عبد الله عليه السلام ، عن موفق مولى أبي الحسن عليه السلام قال : كان مولاي أبو الحسن عليه السلام إذا أمر بشراء البقل يأمر بالاكثار منه ومن الجرجير فيشترى له وكان يقول عليه السلام : ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في واد في جهنم والله عزوجل يقول : وقودها الناس والحجارة فكيف تنبت البقل .
* (
هامش ) * ( 1 ) جرجير تره ايست
كه بفارسي تره تبزك ميكويند ( كنز اللغة )
( 2 )
في النهاية في حديث زمزم
: فشرب حتى تضلع أي أكثر من الشراب حتى تملا جنبيه و أضلاعه .
( 3 ) "
ينزف " على
بناء المفعول ويقال : نزف الدم إذا سال حتى يفرط . ( القاموس )


ـــــــــــــــــ

وروى الحر العاملي في وسائل الشيعة (الإسلامية
) ( ج 17 ص 155 ) :
تحت عنوان ( باب الجرجير
)
1 -
محمد بن يعقوب ، عن عدة من
أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن محمد بن عيسى أو غيره ، عن قتيبة الاعشى أو قال : قتيبة بن مهران ، عن حماد بن زكريا ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : ما تضلع رجل من الجرجير بعد أن يصلى العشاء إلا بات تلك الليلة ونفسه تنازعه إلى الجذام .
2 -
وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي أو غيره ، عن السكوني
عن أبي عبد الله عليه السلام قال : من أكل الجرجير بالليل ضرب عليه عرق الجذام وبات ينزف الدم . ورواه البرقي في ( المحاسن ) مرسلا والذي قبله ، عن اليقطيني أو غيره مثله . وزاد أن رسول الله صلى الله عليه وآله كره الجرجير .
3 -
وعن عدة من
أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد ، عن نصير مولى أبي عبد الله عليه السلام ، عن موفق مولى أبي الحسن عليه السلاسم ، قال : كان مولاى أبو الحسن عليه السلام إذا أمر بشراء البقل يأمر بالاكثار منه ومن الجرجير فيشترى له وكان يقول عليه السلام : ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادى جهنم ، والله عزوجل يقول : وقودها الناس والحجارة ، فكيف تنبت البقل .
ـــــــــــــــــــــ

وجاء في ميزان الاعتدال لللذهبي ( ج 3 ص 300
) :
ويروى : من أكل فوق قيراط جرجير رفرف الجذام على رأسه
.

 


  • المصدر : http://www.al-asfoor.org/fatawa/index.php?id=1462