اسئلة طرادة عن الشيخ باقر ال عصفور 7 

( القسم : في تراجم أعلام الأخباريين )

السؤال :  ـ سماحة العلامة الشيخ محسن آل عصفور (دامت بركاته)..

بادئ ذي بدء .. أهنئكم بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله عليكم بالخير واليمن والمسرات، وثبت الله قلوبكم لتحمل جهل السفهاء والحساد..
سماحة الشيخ ..
ذكرتم في كتابكم المقدمة الفاخرة صفحة 374 أبناء الشيخ خلف بن أحمد بن خلف بن عبد علي (صاحب الاحياء) ,, وقلتم ما نصه: (الشيخ خلف .. قد أعقب ابنين أولهما الشيخ عبد الصاحب وقد توفي وله ذرية في مدينة الدروق في خوزستان، وثانيهما الشيخ أحمد وقد أعقب هذا الشيخ ابنا يدعى الشيخ باقر)
وعلى هذا الأساس رسم الدكتور سالم النويدري في كتابه أسر البحرين العلمية هذه الشجرة وفقا لما ذكرتموه في كتبكم، وعند مراجعتي لكتاب (المزايا والأحكام) تبين أن الشيخ خلف بن أحمد بن خلف بن عبد علي (صاحب الاحياء) قد انجب إلى جنب من ذكرتهما الشيخ مهدي، وقد ترجم له الشيخ باقر ذاكرا أحدى مقدماته في أحد كتبه في الأصول، وذكر شيئا من شعره، وقال بأنه قد نال درجة الاجتهاد وقد ألف في الحكمة والفقه والأصول في حين أنه لم يتجاوز عمره الخامسة والعشرين، وكان بصحبته الشيخ باقر عندما هاجر للدراسة ولما توفي الشيخ مهدي رجع الشيخ باقر، فاذا علمت أن هجرة الشيخ باقر كانت 1310هـ، وقد أنهي في هذه السفرة تعلم القرآن الكريم والأجرومية والقطر وابن الناظم ، ثم توفي الشيخ مهدي وعاد الشيخ باقر للبحرين، أي أنه يحتمل أن تكون عودته للبحرين سنة 1317هـ أي أنه بقي هناك سبع سنين مثلا.
إلا أنني لم أعثر على من ذكر هذا العالم لا في مقدمة الفتاوى الحسنية التي كتبها الشيخ أبو أحمد، ولا في البشرى التي كتبها الشيخ محمد مهدي آل عصفور، ولا في تاريخ البحرين، بل عثرت على ترجمة الشيخ مهدي بن خلف بن يوسف بن خلف بن عبد علي (صاحب الاحياء) وقد ترجمتم له في كتابكم المقدمة الفاخرة ص 373 نقلا عن تاريخ البحرين للشيخ محمد علي آل عصفور، وهو ما نقله صاحب البشرى وصاحب الفتاوى الحسنية، وهو أن الشيخ مهدي (هذا) كان عالما فقيها شاعرا نحويا وله مصنفات وغير ذلك من الفوائد توفي سنة 1317هـ.
فالظاهر والله أعلم من خلال الربط بين الشخصيتين أن الشيخ محمد علي آل عصفور قد التبس في الأمر ونسب الشيخ مهدي بن خلف إلى الشيخ يوسف بن خلف بن عبد علي، والصحيح أنه ينتسب إلى الشيخ أحمد بن خلف بن عبد علي، وإلا فالمواصفات التي ذكرها الشيخ باقر عن الشيخ مهدي، وحساب وفاته بالتقريب، وانه كان فقيها وهو في العشرين من عمره، وأنه شاعر، كل ذلك ينطبق على الشخصية المزعومة، لأن الشيخ باقر قال بأنه (عمي) وقد حزن جدي الشيخ خلف على فقد ولده.
النقطة الثانية هي أن الشيخ باقر له أخ يدعى الشيخ عبد الرسول ذكره أيضا في المزايا والأحكام ولم تشر إليه في كتابكم المقدمة الفاخرة فتبعك النويدري وصاحب البشرى.
وفي صفحة 231 من كتاب أسر البحرين العلمية في الهامش ادعاء بأن هناك شخصية اسمها الشيخ عبد الرسول بن الشيخ أحمد بن الشيخ خلف بن الشيخ أحمد بن الشيخ عبد علي (صاحب الاحياء) وهو معاصر لصاحب المنتظم .. والظاهر أنه ايضا التباس لان هناك شخصية تقدم القول عنها وهو اخو الشيخ باقر واسمه بالكامل : الشيخ عبد الرسول بن الشيخ أحمد بن بن الشيخ خلف بن الشيخ أحمد بن الشيخ خلف بن الشيخ عبد علي (صاحب الاحياء)؟؟
النقطة الثالثة، قال الشيخ باقر في المزايا والأحكام ما نصه (ولما فقد جدنا هذا الولد الوحيد) اشارة للشيخ مهدي، فالسؤال هنا أين الشيخ عبد الصاحب والشيخ أحمد (والد الشيخ باقر) ابنا الشيخ خلف؟؟ فلا يمكن التنصل من هذه اللفظة إلا اذا قلنا بأن المذكوران قد توفيا قبل سنة 1317هـ وهو سنة وفاة الشيخ مهدي، بل الأقوى وفاة الشيخ أحمد والد الشيخ باقر قبل سنة 1310هـ وهي سنة هجرة الشيخ باقر، وإلا لو كان حيا لأشار إليه الشيخ باقر أو لصحب ولده بدلا أن يولي ذلك لأخيه ..
ثم أن البعض يذكر أن الشيخ باقر ولد في الدروق وآخر في المحمرة وثالث في خوزستان ورابع في مدينة الفلاحية وخامس في الشاخورة، فهل يمكنكم شرح هذه المناطق كلها؟؟ وما الذي أرسل والدة الشيخ باقر هناك؟؟ مع ملاحظة أن الشيخ خلف بن الشيخ عبد علي صاحب الأحياء تصدر للافتاء في حياة أبيه في الفلاحية، ثم رحل الى المحمرة (المقدمة الفاخرة 372)، فهل من ربط لذلك؟؟ وأعلم أن القول بولادته في الشاخورة قول شاذ ذكره صاحب المنتخب، ونسبه إلى المهتدي في علماء البحرين مع أن الأخير ذكر الشاخورة كموضع للدفن وليس الولادة.. وقد نقلت ذلك في كتاب (قصص العصفور) عندما ترجمت لصور الغلاف وكان من بينهم الشيخ باقر، وتعجلت دون مراجعة بقية التراجم.
ثم أن الشيخ علي آل عصفور في كتابه بعض فقهاء البحرين ذكر أن الشيخ باقر دفن في مقبرة جده الشيخ حسين في الشاخورة (ص 117 الجزء الأول، فمتى كان الشيخ حسين جد الشيخ باقر ؟!!! مع العلم أن الشيخ عبد علي هو عم الشيخ حسين صاحب السداد؟؟ وحتى أم الخير والدة الشيخ باقر لا تنتسب للشيخ حسين العلامة وانما تنحدر من الشيخ يوسف صاحب الحدائق..
هذه بعض التساؤلات والتحليلات أرجو اباء الرأي فيها ..
ودمتم موفقين
خادمكم
محمود طرادة

الجواب :

بسمه تعالى
لقد صنفنا المقدمة
الفاخرة في فترة وجيزة لا تتعدى الشهرين وفي بلاد الغربة في مدينة قم حيث كنا نفتقد الى المصادر الخاصة بالأسرة ومنها كبار السن كما كان التركيز في الجزء المطبوع منها قبل اربعة عشر سنة على شخصية المحقق البحراني الشيخ يوسف قدس سره وأمثال ما ذكرت من الشخصيات وهو الشيخ مهدي ذكرناه عرضاً استنادا لما ذكره بعض المؤرخين منهم السيد عبد العزيز الطباطبائي في مقدمته لكتاب الحدائق الناضرة المطبوع في النجف الأشرف
ولكن الصحيح المحقق هو ما أثبته المرحوم عبدالله بن عبد الرضا ال عصفور في
مشجرته التي أعدها لأسرة آل عصفور وسلم نسخة الأصل الىّ قبل مايزيد على الخمس سنوات حيث أثبت النسب الذي أشرت اليه بالنحو التالي :
لأخ صاحب الحدائق الشيخ عبد علي
ابنان هما :
1
ـ الشيخ أحمد وعقب ابنين هما الشيخ علي والشيخ عبد علي وعقب
الأخير أبناً هو حسين .
2
ـ الشيخ خلف وعقب ابنين هما
:
1
ـ الشيخ عبد علي

2
ـ الشيخ يوسف وعقب ابناً واحداً هو الشيخ خلف وللشيخ خلف هذا ثلاثة أبناء
هم:
1
ـ الشيخ مهدي

2
ـ الشيخ عبد الصاحب

3
ـ الشيخ أحمد وقد عقب ابنين
هما الشيخ عبد الرسول والشيخ باقر
وعليه يستقيم ما ذكره الشيخ باقر نفسه من كون
الشيخ مهدي عمه .
وأما ما يتعلق بخوزستان فهو اسم لمحافظة وسابقاً للمنطقة
والإقليم وأما الدورق والمحمرة والفلاحية فيها مدن متجاورة فيه
وأما ما يتعلق
بالشيخ علي وما يذكره فيه كتابه بعض فقهاء البحرين فليس يمكن التعويل عليه في شيء للتساهل الذي طغى عليه وعدم رعايته لأدنى أصول التحقيق في النقل .
وكذلك الأمر
بالنسبة لكتاب الشيخ عبد العظيم عن علماء البحرين الذي ركز فيه على الايجاز في العرض قدر المستطاع عند ترجمته لكل واحد منهم بدون المزيد من التحقيق .



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 6898  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 حدود العلاقة المشروعة مع اخت الزوجة

 صوم يوم عرفة عند اتفاقه في يوم العيد عند المخالفين

 دفع اعتراض ورد شبهة حول الاحرام بالنذر قبل الميقات

 هل المشاركة في الانتخبات واجب شرعي

 سفر المعتدة عدة الوفاة لزيارة احد المشاهد

 بيان الوجه في تحريم صيام يوم العاشر من المحرم

 حكم الأغذية التي تحتوي على المالت

 حق الزوجة في طلب الطلاق لو ثبت عقم الزوج

 تكرر اللقاءات بين الشابة والشاب بقصد الزواج لفترة طويلة

 اكل الأطعمة التي كتب عليها حلال

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 11768250

 • التاريخ : 30/05/2020 - 15:43