الموائمة بين الموروث الديني في مجال بناء الدولة 

( القسم : مسائل تتعلق بتنظيم الأجهزة الحكومية )

السؤال : إلى أي حد سماحة الشيخ يمكن الاقتداء بالموروث الديني في مجال بناء الدولة الحديثة واعتماد الأنظمة المختلفة كنظام رئاسة الدولة والوزارات المختلفة والسفارات وغيرها كالأحزاب والنقابات والهيئات الرقابية والمنظمات القانونية لتنظيم شؤون حياة الناس؟ وإلى أي مدى يمكن الاستفادة من التقنية الحديثة في مجال الاجتهاد الديني كتعيين الهلال فلكيا مثلا أو اعتماد اللغة الإنجليزية في الدراسات الحزوية ليتمكن الخطيب وعالم الدين والمبلغ من التخاطب مع مختلف الناس باعتبار اللغة الإنجليزية لغة عالمية وغير ذلك؟

الجواب :

بسمه تعالى
لدي مشروع ضخم كنت
قد بدأت فيه قبل عشرين سنة تقريباً تحت مسمى ( موسوعة ولاية الفقيه واسس الدولة الاسلامية ) وللأسف شغلني عن اكماله ظروف وعوائق كثيرة من اكبرها الاشتغال بالقضاء لمدة عشر سنوات مضت
والخلاصة الجديرة بالذكر في هذا الصدد أن هناك ثلاث جهات في
ادارة الحكم في الدولة
1
ـ جهة تشريعية ( ويجب قصرها على ذوي الإختصاص في
الشريعة الاسلامية من الفقهاء والمتجزئين والمعنيين )
2
ـ جهة ادارية تنفيدية
( وتبدأ من قمة الهرم الاداري رئاسة الدولة ثم الوزراء ثم المدراء ثم الموظفين
3
ـ جهة رقابية للإشراف العام وفرض الرقابة على اداء الأجهزة والوزارات الحكومية
والتزام المؤسسات الخاصة والأهلية بقوانين الدولة واجراءاتها
وكذا تلقي الشكاوى
والتظلمات المرفوعة من المواطنين والساكنين على حد سواء وتقصي الحقائق واحالتها للجهات المسؤولة أو للقضاء إذا اقتضى الأمر
يقول امير المؤمنين علي عليه السلام
:( عليكم بنظم أمركم واصلاح ذات شأنكم ) هناك قواعد كلية للحكم العادل وتطبيق شريعة الله تعالى في الأرض وفرض القيود لحفظ الأنفس وبسط الأمن والسلامة لأموال العامة والخاصة وتنظيم العلاقة المتكافئة بين أبناء المجتمع في اطاره الضيق والدولة في اطارها الواسع وتقاسم الثروة وتقليل الفجوة بين الطبقات الثرية في المجتمع والدولة والطبقات الفقيرة المعدمة والقضاء على المفاسد الأخلاقية والإنحرافات السلوكية .
فكل نظام يحقق ذلك على أرض الواقع كان نظاماً شرعياً بأي اسلوب وشكل يرتئيه
أبناء الشعب ويتوافقون عليه تحت مسميات الجمهورية والمملكة والدولة والإمارة .
وأما الإستعانة بالتقنيات الحديثة في مجال الاجتهاد الديني فتعبير يحتاج الى
توضيح لأن اثبات الأهلة له معايير شرعية يمكن أن توظف التقنيات المتطورة لتطبيق الحكم الشرعي واقرار ضوابطه
وأما استخدام اللغة الانجليزية في الدراسات
الحوزوية فكلام لا يصح وغير مقبول اطلاقاً لأمرين
الأول : لأن كل الكتب الفقهية
واللغوية وبقية العلوم في الحوزات الدينية كلها مدونة باللغة العربية
والثاني
: لأن اللغة العربية هي لغة القرأن المصدر الأساسي للتشريع وهي اساس اعجازه ومعجزته التي تحدى بها العرب منذ صدر الاسلام الى يومنا هذا وكذا هي لغة السنة النبوية لذا يجب أن تكون هي اللغة الرئيسية للحوزة العلمية ولا يمكن بحال من الأحوال الاستعاضة عنها بغيرها لفهم القرآن واعجازه وتذوق بلاغته والاطلاع على مضامين النصوص الشرعية في السنة النبوية سنة اأئمة المعصومين ومعلرفة التراث الضخم الذي تركه لنا علماء الأمصار طيلة الأعصار المنصرمة منذ العهد الأول الى يومنا هذا . .
لقد حاول
الايرانيون في حوزاتهم الدينية ترجمة جميع الكتب الدراسية التي كتبت باللغة العربية في الحوزة الدينية الى اللغة الفارسية وفشلوا فشلاً ذريعاً إذ تخرج جيل من طلاب العلوم الاسلامية تعتبر اللغة العربية لغة طلاسم ولغة أجنبية فلا يعرف معنى الآية اذا سمعها ولا يعي مفاد الرواية اذا أراد الاطلاع عليها
فضعفت حوزتهم وتقلصت
مستوى ثقافتهن الدينية الى أدنى مستوياتها وقد سمعت مؤخراً من بعض مسؤوليها رغبتهم في اعادة اعتماد مناهج قوية للغة العربية في ثوب جديد لاعطاء القدرة بصورة اكبر على اتقانها والنطق بها .
نعم يمكن تدريس اللغة الانجليزية كلغة للدعوة والارشاد
وانشاء مراكز ومعاهد لتعليمها لكافة كلاب الحوزة لمخاطبة العالم بقيم ومبادئ واصول واحكام الاسلام .



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5547  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 حكم اعتكاف افراد اللجنة المشرفة على المعتكفين

 معنى الاعتكاف

 سؤال عن الشيخية والشيخ احمد الأحسائي

 لو فسد اعتكاف المعتكلف

 حول الفاظ الاحترام للمعصومين من الأنبياء والأئمة

 نذر الاعتكاف خلال شهر رمضان

 آخر اخبار طباعة كتب العلامة الشيخ حسين قدس سره

 هل العمرة المفردة واجبة

 تعليق على مواقف وتصريحات لنجاتي

 عدم جواز العدول الى الشيخ محمد امين زين الديم في جواز حل الوقف

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10886723

 • التاريخ : 22/10/2019 - 02:07