الليالي المستحبة للزفاف وآداب المعاشرة الجنسية 

( القسم : مسائل فقه الجنس )

السؤال :  ماهي الليالي التي يستحب فيها عقد الزواج والليالي التي يستحب فيها الدخول والزفاف وماهي الآداب والسنن التي ندبت اليها الشريعة الاسلامية للزفاف والتزويج والتوصيات الكفيلة بانجاب ذرية صالحة؟

الجواب :

بسمه تعالى
قبل الاجابة على
سؤال السائل نلفت الانتباه إلى أن مبدأ حساب اليوم في الشهر القمري يكون من غروب الشمس في الليلة التي سبقته ،وينتهي عند الغروب في اليوم الذي هو فيه، فليلة الأحد على سبيل المثال تتبع يوم الأحد وهي جزء منه ، ويرد عليها ما يرد عليه كراهة وندباً .
إذا عرفت ذلك فاعلم أن الليالي والأيام التي يستحب فيها التزويج وعقد النكاح
تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
(
القسم الأول): ليالي وأيام يكره إجراء عقد
النكاح فيها وهي نوعان:
النوع الأول: شهرية مطردة تعم سائر شهور السنة، ويطلق عليها
(الكوامل) وهي في العشر الأوائل من الشهر تنحصر في ليلتي ويومي الثالث والخامس، وفي العشر الثانية من الشهر تنحصر في ليلتي ويومي الثالث عشر والسادس عشر، وفي العشر الثالثة من الشهر تنحصر في ثلاثة أيام بلياليها ،وهي الحادي والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون.
وفي بعض الروايات بزيادة السادس والعشرين وأن من
تزوج فيه لا يتوفق ويطلّق، وأضيف إليها أيضاً كراهة التزويج والقمر في برج العقرب كما سيأتي توضيحه.
النوع الثاني: سنوية خاصة في بعض أيام السنة وهي
كالآتي:
1-
ليلة ويوم الثاني من شهر شوال
.
2-
ليلة ويوم الرابع من شهر ربيع
الأول.
3-
ليلة ويوم الثامن من شهر ذي الحجة الحرام
.
4-
ليلة ويوم العاشر من
شهر صفر.
5-
ليلة ويوم الثاني عشر من شهري رجب وجمادى الثاني
.
6-
ليلة ويوم
الثامن عشر من شهري ربيع الثاني وجمادى الأولى.
7-
ليلة ويوم الثاني والعشرين من
شهري محرم وذي القعدة.
والأحوط استحباباً التصدق مطلقاً أمام العقد بل تندفع
الكراهة بالصدقة، ولو لم يحصل على فقير يتصدق عليه جاز له عزلها بنية الصدقة ونية دفعها فيما بعد لمن يجده من الفقراء.
(
القسم الثاني) ليالي وأيام ورد أنها صالحة
لاجراء عقد الزواج ،وهي جميع ليالي وأيام الشهر القمري باستثناء الأيام المار ذكرها في القسم الأول.
(
القسم الثالث) ليالي وأيام هي خيرة وزبدة ما في الشهر القمري
ورغب فيها عقد الزواج زائداً على غيرها ،وهي ليالي وأيام الحادي والرابع والسادس والسابع والثاني عشر والسابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والثالث والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون والثلاثون.
هذا بالنسبة إلى الزمان
الذي يكره أو يندب فيه اجراء عقد الزواج ،أما بالنسبة إلى الزمان الذي يكره أو يندب فيه المعاشرة الجنسية فالكلام عنه بالتفصيل الآتي:




آداب الشق
الغريزي الجنسي
في إطار الحياة الزوجية

ينبغي أولاً التفريق في الباعث
والدافع للمعاشرة الجنسية بين أن يكون لتحصيل اللذة المجردة وبين أن يكون يستهدف الإفراغ بقصد حصول الحمل والانجاب لتكثير النسل وطلب الخلفة، فالكلام إذاً يقع في شقين:
(
الشق الأول): ونتناول فيه ما إذا كانت الممارسة والمعاشرة الجنسية بقصد
الاشباع الجنسي وتحصيل اللذة ومثل هذا يجوز له عند انتفاء الموانع الشرعية كابتلاء الزوجة بعادة الدورة الشهرية >الحيض< أو دم النفاس أو صوم شهر رمضان وقضائه مضيقاً والواجب بنذر وشبهه المواقعة والمعاشرة في أي وقت شاء ،وفي أي موضع رغب شريطة عدم استلزامه عود الضرر على الزوجة أو على نفسه أصالةً وعرضاً ، ويدل عليه زائداً على المرويات في المقام قوله سبحانه وتعالى: > نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم< (البقرة-223)
حيث ورد تفسير (أنّى) بالزمان تارة أي في أي
وقت شئتم وبالموضع والمكان تارة أخرى أي في أي موضع رغبتم لطلب اللذة واشباع نهم الشهوة الجنسية، وأهم ما يشار إليه في النصوص مما يعضد ذلك ما ورد من استحباب تهيء الزوجة لزوجها ليلاً وعرض نفسها عليه واستحباب مماسة بدنها ببدنه في الفراش، وجواز استمتاع الزوج فيما بين السرة إلى الركبة بالتفخيذ ونحوه في فترتي العادة الشهرية >الحيض< والنفاس للزوجة، حيث يحرم الجماع في الفرج لموضع الدم.
وأما
المستحاضة إذا التزمت بما يجب عليها من الأغسال الواجبة والأعمال المفروضة جاز وطؤها كالخالية منه بلا حرمة أو كراهة.
وكذا ما ورد من استحباب اتيان الزوجة عند
ميلها إلى الجماع في أي وقت رغبت وأن للزوج أجر وثواب صدقة إذا فعل ذلك.
وما ورد
في المقابل من تحريم عدم اجابة المرأة لزوجها إذا طلب منها الإستمتاع معها ولو بإطالة الصلاة اليومية المفروضة فعن النبي الأكرم | أنه قال للنساء: >لا تطولن صلاتكن لتمنعن أزواجكن<، وروي أن امرأة أتت رسول الله | لبعض الحاجة فقال لها: لعلك من المسوفات؟ قالت: وما المسوفات يا رسول الله؟ قال: المرأة التي يدعوها زوجها لبعض الحاجة فلا تزال تسوفه حتى ينعس زوجها فينام فتلك التي لا تزال الملائكة تلعنها حتى يستيقظ زوجها.
وفي رواية ثالثة عنه | قال
: >إن على الزوجة أن تجيب زوجها إذا رغب ولو كانت على ظهر قتب <، ويزيد على ذلك كله الحكم بحرمة ترك معاشرة المرأة جنسياً مدة تزيد على الأربعة أشهر، وعلل ذلك في بعض النصوص بأنه منتهى صبر المرأة.
(
الشق الثاني): ونتناول فيه ما إذا كانت الممارسة والمعاشرة
الجنسية بقصد الحمل والإنجاب فالذي نريد أن نشير إليه هو وجود عوامل متعددة تؤثر على عملية وفترة الحمل والإنجاب سلباً وايجاباً ، فمن تلك العوامل عوامل زمنية وعوامل سلوكية وعوامل عاطفية نفسية وعوامل مكانية وعوامل غذائية.
ولاستعراضها
بشكل مجمل وموجز نذكرها لك بالنحو التالي:
العوامل الزمنية

وتنقسم إلى عوامل
سلبية وعوامل إيجابية:
العوامل السلبية
:
1-
مجامعة الرجل لزوجته في أول ليلة
من الشهر وفي وسطة وفي آخرة، قال الامام الصادق (عليه السلام) :فإن من فعل ذلك خرج الولد مجنوناً، وفي رواية: فإن الجنون والجذام والخبل يسرع إليها وإلى ولدها.
2-
مجامعة الرجل لزوجته في محاق الشهر ،وهي الليالي الثلاث الأخيرة؛ ليلة الثامن
والعشرين والتاسع والعشرين والثلاثين، فعن الامام الصادق (عليه السلام): > من تزوج في محاق الشهر فليلسم لسقط الولد< .
3-
المجامعة في الليلة التي ينكسف
فيها القمر الكسوف المتعارف ،وكذلك في اليوم الذي تنكسف فيه الشمس.
4-
المجامعة
فيما بين غروب الشمس إلى مغيب الشفق المغربي المتحقق بسقوط النور وغلبة الظلمة.
5-
المجامعة فيما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس
.
6-
المجامعة في
فترة حدوث آيات سماوية مخيفة كحصول الرياح السوداء والصفراء والزلزلة.
7-
المجامعة ليلة الأربعاء ،وورد تحديدها بليلة الدخول خاصة وهي أول ليلة
للزوجين.
8-
المجامعة عند طلوع الشمس وحين اصفرارها قبل الغروب
.
9-
المجامعة
ليلة عيد الأضحى لأنه يسبب زيادة اصبع أو نقصان اصبع في الولد.
10-
المجامعة في
أول ليلة يعود الزوج فيها من سفر له ،فإنه إن قضي بينهما ولد ينفق ماله في غير حق، وروي يكون عشاراً أو مخنثاً.
11-
المجامعة والقمر في برج العقرب، قال المرحوم
العلامة الشيخ باقر العصفور في كتاب الدرة: إذا أردت معرفة القمر في أي منزلة فتنظر كم مضى من البروج الاثني عشر وهي: (الحمل، ثور، جوزاء، سرطان، أسد ،سنبلة، ميزان، عقرب، قوس جدي، دلو، حوت) ثم تضيف إلى المجتمع مثله وواحداً وتضيف ما مضى من الشهر ثم تقسّم المجتمع على المنازل المارة (1 ــ شرطين، 2 ــ بطين، 3 ــ ثريا، 4 ــ دبران ، 5 ــ هقعة، 6 ــ هنعة، 7 ــ ذراع، 8 ــ نثرة، 9 ــ طرف، 01 ــ جهة، 11 ــ زبرة، 21 ــ صرفة، 31 ــ عوا، 41 ــ سماك، 51 ــ غفر، 61 ــ زبانا، 71 ــ اكليل، 81 ــ قلب، 91 ــ شولة،02 ــ نعايم،12 ــ بلدة،22 ــ سعد الذابح،32 ــ سعد بلغ، 42 ــ سعد السعود، 52 ــ سعد الاخبية، 62 ــ فرع المقدم، 72 ــ فرع المؤخر، 28 ــ رشا) مبتدءاً من الشرطين فما انتهى إليه العدد فإن القمر فيه.
مثال: الشمس في برج
الميزان، وهو السابع فتضيف إليه 7 وواحد يجتمع 15، وكان قد مضى من الشهر أربعة أيام أضفها إلى العدد السابق يجتمع 19 قسّمها على المنازل مبتدءاً بالشرطين ينتهي العدد عند المنزلة التاسعة وهي >طرف< ردية.
12-
المجامعة بين الأذان والاقامة
بعد دخول الوقت، وقيام المصلين لأداء الصلاة، فإنه إن قضي بينهما ولد يكون حريصاً على إهراق الدماء.
13-
الزواج في الساعة القائضة الشديدة الحرارة، حيث ورد أن من
فعل ذلك لن يكون بينهما اتفاق وألفة وسينفصلان بالطلاق عاجلاً.
14-
الجماع في
الفرج أثناء الدورة الشهرية (الحيض) أو في فترة دم النفاس حرام.
15-
الزفاف في
ليلة الأربعاء لقول الصادق (عليه السلام): ليس للرجل أن يدخل بامرأة ليلة الأربعاء .
16-
الجماع حين تصفر الشمس وحين تطلع وهي صفراء
.
17-
الجماع ليلة النصف من
شهر شعبان، فإنه إن قضي بينهما ولد يكون مشوّهاً ذا شامة في شعره ووجهه.
18-
الجماع في ليلة عيد الأضحى فإنه إن قضي بينهما ولد يكون ذا ستة أصابع أو
أربعة.
19-
الجماع في ليلة عيد الفطر فإنه إن قضي بينهما ولد يكون ذلك الولد
كثير الشر.
20-
الجماع في ليلة الثامن والعشرين من الشهر القمري فإنه إن قضي
بينهما ولد يكون عشّاراً أو عوناً للظالم ، ويكون هلاك فئات من الناس على يديه.
العوامل الزمنية الايجابية
:
1
ــ يستحب التزويج وزفاف العرائس ليلاً،
فعن الامام الصادق (عليه السلام) قال: تزوّج بالليل فإن الله جعله سكناً ولا تطلب حاجة بالليل فإن الليل مظلم ، وعنه أيضاً (عليه السلام) قال: من السنة التزويج بالليل لأن الله جعل الليل سكناً والنّساء إنما هنّ سكن.
2
ــ الجماع في أول
ليلة لشهر رمضان لقوله سبحانه وتعالى: {أُحلّ لكم ليلة الصيام الرّفث إلى نسائكم} والرّفث : المجامعة.
3
ــ الجماع في أوقات مخصوصة وقد أشار إليها النبي الأكرم
| في وصاياه للإمام علي (عليه السلام) بقوله:ياعلي: وعليك بالجماع ليلة الاثنين، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون حافظاً لكتاب الله، راضياً بما قسم الله عزّ وجل له.
ياعلي: إن جامعت أهلك في ليلة الثلاثاء فقضي بينكما ولد فإنه يرزق الشهادة
بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ،ولا يعذبه الله مع المشركين ،ويكون طيب النكهة من الفم، رحيم القلب، سخيّ اليد، طاهر اللسان من الغيبة والكذب والبهتان.
ياعلي: وإن جامعت أهلك ليلة الخميس فقضي بينكما ولد يكون حاكماً من
الحكام أو عالماً من العلماء.
ياعلي: وإن جامعتها يوم الخميس عند زوال الشمس عن
كبد السماء فقضي بينكما ولد فإن الشيطان لا يقربه حتى يشيب ويكون فهماً، ويرزقه الله عزّ وجل السلامة في الدين والدنيا.
ياعلي: وإن جامعتها ليلة الجمعة وكان
بينكما ولد فإنه يكون خطيباً قوّالاً] مفوّهاً، وإن جامعتها يوم الجمعة بعد العصر فقضي بينكما ولد فإنه يكون معروفاً، مشهوراً، عالماً، وإن جامعتها في ليلة الجمعة بعد العشاء الآخرة فإنه يرتجى أن يكون لك ولد من الابدال إن شاء الله تعالى.
يا
علي: لا تجامع أهلك في أول ساعة من الليل، فإنه إن قضي بينكما ولد لا يؤمن أن يكون ساحراً مؤثراً للدنيا على الآخرة.
العوامل السلوكية

وتنقسم هي الأخرى إلى
سلبية وايجابية
فأما السلبية فهي
:
1-
تعرّي الزوجين بالكامل ولو عرض له
التعرّي في أثناء الجماع بوقوع ثوبه فلا بأس.
2-
المجامعة من قيام، وقد ورد أن
ذلك من فعل الحمير، وإن قضي بينهما ولد يكون بوّالاً في الفراش كالحمير البوّالة في كل مقام.
3-
مجامعة الزوج للزوجة في فترة الحمل ، وهو على غير وضوء فإنه إن قضي
بينهما ولد يكون جلاداً قتالاً أو عريفاً.
4-
المجامعة بعد الاحتلام وقبل
الاغتسال أو الوضوء فإنه إن خالف وفعل ذلك فخرج الولد مجنوناً فلا يلومن إلا نفسه.
5-
كثرة الكلام بغير ذكر الله تعالى أثناء الجماع سيما من الرجل فإنه يورث
الخرس في الولد.
6-
المجامعة مع وجود الخضاب على أحدهما أو الاثنين إلا أن يأخذ
الخضاب مأخذه فتنتفي الكراهة، قال الامام الصادق (عليه السلام) لرجل من أوليائه: لا تجامع وأنت مختضب فإنّك إن رزقت ولداً يكون مخنّثاً.
7-
المجامعة على الإمتلاء
والبطنة ، أي جماع الزوج وهو ممتلي البطن مكثر من الطعام فإنه يورث الهلاك وموت الفجأة.
8-
مجامعة الزوج لزوجة له عجوز مسنّة فإنه يهدم بدنه
.
9-
استعمال
خرقة واحدة لازالة عين المني بعد الفراغ من المقاربة الجنسية من على موضعي الزوجين فعن النبي الأكرم | قال في وصية للامام علي (عليه السلام): ياعلي لا تجامع امرأتك إلا معك خرقة ومع أهلك خرقة ولا تمسحا بخرقة واحدة فتقع الشهوة على الشهوة فإن ذلك يعقب العداوة بينكما ثم يردكما إلى الفرقة والطلاق.
10-
الإكثار والافراط من
الجماع ،فإن ذلك يهدم الجسم ،ويذهب بقوته ،ويخل بسلامة أعضائه، قال الامام علي (عليه السلام):من أراد البقاء ولا بقاء فليباكر الغذاء، وليجود الحذاء وليخفف الرداء، وليقل غشيان النساء.
11-
مجامعة الزوجة بعد الإحتلام وقبل الغسل ، وإن
خالف وفعل فخرج الولد مجنوناً فلا يلومن إلا نفسه كما ورد في الخبر.
12-
نظر
الزوج لفرج الزوجة ظاهراً وباطناً أثناء الإنزال وافراغ المني ، وقد ورد أن ذلك يورث العمي للولد أو للمجامع.
13-
أن يجامع الزوج وعليه خاتم فيه ذكر الله أو
شيء من القرآن، وكذا المرأة إذا كانت ترتدي أسورة أو قلادة وفيها نحو ذلك.
14-
الكلام أثناء الجماع بغير ذكر الله وبغير الدعاء فعن النبي الأكرم | قال في وصيته
للإمام علي (عليه السلام) :يا علي لا تتكلّم عند الجماع فإنه إن قضي بينكما ولد لا يؤمن أن يكون أخرس.
العوامل السلوكية الايجابية

1-
الترحيب بالزوجة والاحتفاء
بها، فعن النبي الأكرم | قال فيما أوصى به الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام) : >ياعلي إذا أدخلت العروس بيتك فاخلع خفّها حين تجلس واغسل رجليها وصبّ الماء من باب دارك إلى أقصى دارك، فإنّك إذا فعلت ذلك أخرج الله من دارك سبعين ألف لون من الفقر ،وأدخل فيها سبعين ألف لون من الغنى وسبعين لوناً من البركة ،وأنزل عليك سبعين رحمة ترفرف على رأس عروسك حتى تنال بركتها كل زاوية في بيتك، وتأمن العروس من الجنون و



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 85537  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 صبغ الحاجب بلون البشرة وحف الحاجبين

 علاقة حب طاهرة بفتاة

 صلاة المرأة من جلوس للعجز عنالقيام

 صبغ الشعر

 حكم الهدايا التي تجلب للطفل بعد ولادته

 التطوع في الجهاد في حزب الله

 الاقتراض للحج عن طريق المشاركة في عدة جمعيات

 كفارة الاستمناء في شهر رمضان

 هل يوجد مذهب يجيز تولي المرأة القضاء

 هل صبغ الشعر يفطر الصائم

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10876819

 • التاريخ : 19/10/2019 - 10:40