سؤال عن الشيخية 

( القسم : الفكر والصراعات الأيدلوجية )

السؤال :

س:هل صحيح أن فرقة الشيخية فرقة إخبارية، مع أن الدلائل كلها تشير إلى كونها فرقة أصولية، فهم لا يجيزون تقليد الميت ابتداءاً، وللشيخ الأوحد رسالة عملية للتقليد؟...
ج:لقد قرأت في رسالة
دكتوراه، مقدمة لبعض الباحثين تعرض فيها إلى أن الشيخية فرقة إخبارية، وقد أشرت لذلك في بعض الإجابات السابقة.
ثم إن القرينـتين المذكورتين، في المقام، لا
دلالة لهم على أن الفرقة أصولية، فهذا الفقيه الجليل الشيخ حسين العصفور(قده) وهو أحد فقهاء الطائفة، ويعتبر أحد أبرز المراجع الإخباريـين، لديه رسالة عملية جليلة، وهي كتاب سداد العباد.
كما أن مسألة تقليد الميت إبتداءاً وعدمها، ليست
مسألة مختصة بالإخبارية أو بالأصولية، بل هي مسألة تعتمد اعتماداً كلياً على الفقيه، وعلى ما يراه في مقام المعالجة للأدلة الشرعية.
وفي الختام يا أخي،
لا يوجد فرق بين الأصولية والأخبارية، حيث أنهما فرقة واحدة تنـتمي لمذهب أهل البيت(ع) وتستمدان معارفهما منهم، فلا معنى إذاً لهذه الكلمات، نسأل الله تعالى أن يجمع شمل الأمة الإسلامية، لما يكون فيه صلاحها.
التعليق من سماحتكم
؟


الجواب :

التعليق
قوله
:
لا يوجد
فرق بين الأصولية والأخبارية، حيث أنهما فرقة واحدة تنـتمي لمذهب أهل البيت(ع) وتستمدان معارفهما منهم، فلا معنى إذاً لهذه الكلمات،
التعليق
:
أما كونهما أي
الأصوليين والأخباريين من فرقة واحدة ومذهب واحد فهذا أمر مقطوع به ولا شك فيه لكنهما مسلكان قد يتباينان في الكثير من الأمور , فما يسمى بمسلك الأخباريين هو مسلك التشيع الخالص الأصيل مسلك الإنتماء الحقيقي للرسالة الإلهية الخاتمة و لمنهج خاتم المرسلين ومذهب الأئمة المعصومين الأثني عشر عليهم جميعاً أفضل الصلاة وأتم التسليم
لكن المسلك الأصولي خصوصاً المسلك الأصولي الأخير الحديث وبحسب الملاحظ
على النظريات الحاكمة عليه وخلال العقود الأخيرة فقد أصبحت نظرياته تشكل خروجاُ عن مذهب أئمة أهل البيت عليهم السلام وخطراً عليه واانحرافاً صريحاً عن ثوابته وبديهياته المسلمة
ولا يحتاج اثبات هذا الأمر لكثير عناء ومشقة ويكفيك أن تجمع
الكتب المصنفة فيما يسمى بعلم الأصول (العلم المتمرد على كل العلوم والخارج عن أصولها وثوابتها ومنهجياتها حيث ليس له وحدة موضوع يبتني عليه ) وكذا في علم الرجال لتقف بأم عينيك عن ما يدون بإسم هذا المسلك الخليط المضطرب الذي لا يركن فيه الى أصل يعتمد عليه و الأغرب من ذلك نجد كيف يتفاخر كل من أولئك المصنفين من المنتمين لهذا المسلك بأن له أصول تخصه اخترعها من بنات فكره يبتني عليها فقهه الذي ينسبه بعد تأسيسه على ظنيات وشبهات وعقليات منطقية وفلسفية اشراقية وافلاطونية للدين وشريعة سيد المرسلين (ص) ويعتبر ذلك أصل الإجتهاد في الدين وأنه لا يكون مجتهداً إذا لم يقم بتأسيس تلم الأصول والمباني المذكورة .
نحن ندعو للوحدة ولم الشمل بل
لندعو كافة المنتسبين لهذا المذهب للدخول في نقاش جاد لتوحيد مسلكي الطائفة الحقة والفرقة المحقة خصوصاً في هذا العصر الذي توفرت فيه جميع المصادر ووسائل البحث العلمي ونعو أتباع المسلك الأصولي لإزالة الغشاوة العمياء عن أبصارهم والكف عن الإتهامات الباطلة التي يروجون لها ويفترون بها حتى أضحى في أعين الجيل المعاصر وكأنه مسلك الإنحرافات والجمود والخرافات والسفاسف والدجل والتمرد
حتى انه اتفق
أن اجتمعت مع أحد مراجعهم يدعى الشيخ ابراهيم الجناتي في مدينة قم واستثارني بما أخذ يتحامل به على الأخباريين فقلت له كأنك تتحدث عن أناس خارج كوكب الأرض ولا يعلم عنهم أحد سواك وأنهم غرباء عن هذا الكوكب وعن هذا العالم فوالله لولا من سميتهم بالأخبارية لما بقي لمذهب أهل البيت عليهم السلام رسم ولا اسم ولم يؤثر عنهم أثر ولا خبر
بل كان بعضهم أصولي المسلك وبعد أن هداه الله تعالى الى مسلك الحق وأنار
له طريق الهداية الحقة كالعلامة المجلسي في ديباجة كتاب بحار الأنوار وكذا الفيض الكاشاني كما ذكره في سفينة النجاة والأصول الأصيلة
كيف تجرؤ عن وصفهم بما تصف
وفيهم من تعلم من علماء الفرقة وأجلاء الطائفة الحقة بل إن المحقق الشيخ يوسف في كتاب المكاسب المحرمة من كتاب الحدائق الناضرة قد ادرج كتب الأصول ضمن كتب الضلال التي يحرم بيعها وشراؤها إلا بقصد النقض والرد والكتاب موجود تقوم بطباعته جامعة المدرسين في مدينة قم كلما نفدت نسخه كما أن مدينة قم كانت من حواضر المحدثين والأخباريين طيلة عشر قرون والقمييون معروفون مشهورون حتى غزتها المدرسة الأصولية على يد الشيخ عبد الكريم الحائري في فترة خمولها وغياب رجالاتها وعلمائها .
فسكت
واعتذر عما بدر منه .
نحن نرفض تلك التسميات المختلفة كالشيخية وغيرها وحتى
مصطلح الأخبارية وإنما هناك مذهب واحد ومسلك أصيل واحد هوالمسلك الذي اختطه لنا أئمة أهل بيت النبوة عليهم أفضل الصلاة والسلام مذهب الشيعة الإمامية الإثنا عشرية يجب تشخيص الحق الذي جاؤا به وتمحيصه واتباعه والدعوة اليه وتصفية المذهب من الشوائب التي علقت به خصوصاً من خلال المسلك الأصولي الذي أشرنا اليه و الظلمات التي لحقت به في ظروف تاريخية عصيبة من ظروف التقية والتشرد والتشرذم ومطاردة سلاطين البغي والجور والإضطهاد انقضت وولت وذهبت أدراج الرياح
فنحن يجب أن نصرح
دائما بأننا شيعة أهل البيت الحقة وأتباع الفرقة المحقة وأن تلك الألقاب يجب أن تكنس من بيننا الى الأبد وأننا أخوة متحابون معتصمون بولاية النبي الكريم وأهل بيته الكرام الميامين أئمة الحق ودعاة الحق والهداة الى الحق والصراط المستقيم .



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 9656  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 الفرق بين الجهاد والإرهاب

 مجموعة اسئلة حول موقف المدرسة الأخبارية من المسلك الأصولي

 رؤية الدم بعد انقضاء الحيض

 سؤال عن ولاية الفقيه

 كيفية احتساب فترة الطهر

 فقير ينذر ذبح خروف يوم العاشر

 الى من يتم الرجوع في المسائل المستحدثة

 تقييم دعوات إعادة قراءة النص الديني أو أنسنة الدين

 عن كنية الامام الحسين عليه السلام

 المقارنة بين الزهراء والامام علي

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10859722

 • التاريخ : 14/10/2019 - 08:57