الحركة القصدية 

( القسم : الفكر والصراعات الأيدلوجية )

السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام
عليكم سماحة الشيخ ورحمة الله وبركاته
أرجو من سماحتكم تبيين أوجه الضلال عند
القصدية تفصيلاً .. حتى تعم الفائدة والاستفادة إن شاء الله
المرسل من مصر
:
علي ـ مستبصر


الجواب :
بسمه تعالى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفقكم
الله وبارك لكم وفيكم وبكم وجعلكم من الأنصار الأخيار لدين المختار وحيدرة الكرار وعترته الأبرار عليهم صلوات الجبار ما ادلهم ليل وانبلج نهار
بسم الله الرحمن
الرحيم
بالنسبة للحركة القصدية الضالة فقد توجهت بثلاثة اسئلة لفرقان
الوائلي لما زارني في مجلسي في بيتي في البحرين وقلت له ان أجبتني عليها سأتمكن من تقييم المدعو عالم سبيط النيلي ومدى أهمية افكاره وهل هي اصلاحية حقيقية وبناءة ايجابية ام تخريبية ضالة منحرفة سلبية
السؤال الأول : من هو عالم سبيط
النيلي وماهي منزلته العلمية واين نشأ وموقعه بين علماء الفرقة الحقة
ما
قيمة
السؤال الثاني :ماقيمة تراث علماء الشيعة العقائدي والكلامي والفقهي
لأتباع منهجكم الجديد
السؤال الثالث : ما جاء به من افكار هل القصد منها
الإصلاح ام الافساد فإذا كان الغرض منها الاصلاح فأيم مواطن الخلل التي تحتاج الى اصلاح واين الثروة العلمية التي جاء بها لقويم المعوج واثراء مدرسة اهل البيت عليهم السلام
ـــــــــــــــــ

وقد اجابني عن السؤال الأول

ان عالم سبيط
النيلي انما هو مهندس مدني حصل على شهادة الماجستير في الهندسة المدنية من الاتحاد السوفيتي ولاعلاقة له بدراسة العلوم الشرعية ولا التخصص بعلوم اللغة العربية وانه لم يكن عالماً من العلماء المتخصصين في العلوم الشرعية ولم يدرس في معاهدهم ولا حوزاتهم ولا حلقات التتلمذ في مجالسهم ومساجدهم .
وانه كانت له رغبة في المطالعة
الشخصية فيما تمكن من الحصول عليه من الكتب الشرعية وحدث له نبوغ مفاجئ جعله يؤسس له نظرية اللغة القصدية استناداً لبعض علماء الغرب الذين طرحوا نظرية اللغة الموحدة العالمية وجعلها اساس الفهم لكل شيء بما فيه التراث الديني وعند تطبيقه على اللغة العربية ينتهي بنا الأمر الى الغاء خصائص اللغة العربية المشهورة من المجاز والاستعارة والكناية والترادف والاشتراك ونحو ذلك :
وانه كان زميله المقرب
وملازمه الأوحد وساعده الأيمن الذي قام بطبع مايقوم بكتابته على الحاسب الألي تمهيداً لنشره وترويجه وقد وفى له بذلك بعد وفاته سنة 2000 م حيث لم يتجاوز سنه الأربعين سنة .
ــــــــــــــــ

وقد أجابني على سؤالي الثاني بقوله
:
اننا نرفض جميع تراث علماء الشيعة وفقهائهم في العقائد أي الأصول وفي
الفروع ولاقيمة لها عندنا ونأخذ مبادئنا العقائدية واحكامنا الفقهية بالرجوع الى المصوص المروية عن أهل البيت مباشرة طبقاً لمفهومنا للغة القصدية التي هي مفتاح معارفنا ومفتاح فهمنا للنصوص العقائدية والفقهية
ــــــــــــــــــ

وقد اجابني عن سؤالي الثالث بقوله
:
الذي
اعتقده انا وكل من ينتمي لخطنا المعرفي ان عالم سبيط النيلي رجل ملهم في طرحه واننا نعتقد انه حل المشكلة في فهم النصوص الشرعية وبإمكان اي شخص ان يرتبط مباشرة بمصادر التشريع ويأخذ منها ما يفهم منها طبقاً لمستواه الفكري
ـــــــــــــــــ

فقلت له بعد ذلك الكلام
:
اذن عرفنا ان
القصدية مذهب جديد اسسه شخص لاعلاقة له بالشريعة وانها حركة تستهدف تهميش التراث العقائدي والفقهي الضخم الذي سهر على تدوينه وتشييد مبانية المئات والألاف من العلماء على امتداد القرون الماضية
اذن فأي فرق بينكم وبين الحركات الضالة
المسعورة واي فرق بينكم وبين من يريد هدم الاسلام وضرب مذهب الشيعة الامامية ومدرسة أهل البيت عليهم السلام
وانكم بما افصحت وصرحت لستم اصولية ولستم اخبارية
وانما حركة مغايرة تمامًا قائدها الجهل وديدنها الجهل وشعارها الجهل وسيرتها الجهل
ويمكن ان نطلق على اتباعها خوارج الشيعة وانه كما قالت الخوارج الذين
خرجوا عن سلطة امير المؤمنين علي بن ابي طالب ورفض امامته وولايته وقالوا كفانا كتاب الله وهي كلمة حق اريد بها باطل فكذلك انتم تقولون : كفانا اللغة القصدية لفهم المعارف الربانية والأحكام الشرعية ودقائق ولطائف رموزها واشاراتها بالطرق المعوجة والأساليب المنكرة الأمر الذي سينشأ عنه لا محالة من الزيغ والضلال واتباع الأهواء واختلاق البدع وركوب مراكب الزنادقة مالايعلم به الله تعالى
ونبذ دور
العلماء والفقهاء بالاستغناء عن خصائص اللغة العربية والقواعد والأصول الحاكمة على المعرفة الحقيقية للمعارف والأحكام والمبادئ التي لم تتسع دائرة فهم مؤسسكم المهندس عالم سبيط النيلي عن ادراكها وتجشم عناء فهمها بل واراد للجهال من اتباعه تيسير ادخال البدع في الدين والعبث في شريعة سيد المرسلين كما يحلو لهم بالقرآن الكريم والمأثور من النصوص المعصومية على الخصوص بعيداً عن محاكمة العلماء ومماحكة الفضلاء وبعيداً عن الاحتكام للتراث الضخم الذي دونه وسطره اعلام الأمة
فهل يعقل
وهل يتصور عاقل ان يجرؤ جاهل عن التفوه بذلك حتى يأتي خريج هندسة من الاتحاد السوفيتي ويعبث بعقلية الأمة ويصيغ لها عقائدها وفقهها وفقاً لشبهة في فهمه وانقداح ذلك في فكره وما يقود اليه جهله بل ويستقل بها عن التبعية للفقهاء حصون الأمة المنيعة بتلك المزاعم الخاوية الشنيعة والبدع الضالة السخيفة
ومن يتبين هذا
نهجه لاحاجة بنا الى تجشم عناء المناضرة معه لدحض شبهه وترهاته الخاوية الباطلة السخيفة


طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 8330  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 الاستمناء بطن الاباحة والجواز

 ما حكم اعتكاف المرأة إذا شكّت في الحيض أو الاستحاضة

 التلذذ مع امرأة اجنبية عبلر الماسنجر

 امكانية سماع جواب النبي لمن يسلم عليه في آخر الصلاة

 عدة اسئلة عن الاستطاعة المالية ووجود اثر الحناء في يد المرأة قبل الحج

 طلب توفير مصنفات العلمين الشيخ يوسف والشيخ حسين في هذا الموقع

 نزول شيء الى جوف الصائم

 اسماء الحوزات المعروفة في البحرين

 ابداء النظر حول الحوار الوطني في السعودية

 مولد النبي نوح ومبدأ ومنتهى مسير سفينته

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10658333

 • التاريخ : 26/08/2019 - 05:34