قضاء الحائض لصلاة الآيات 

( القسم : مسائل فقه الصلاة )

السؤال :

السلام عليكم سماحة الشيخ ورحمة الله وبركاته
في كتاب ( سداد العباد ورشاد العباد ) - صلاة الآيات
:
""
ولا يجب على الحائض والنفساء القضاء، والأحسن جلوسها في مصلاها كالمكتوبة ذاكرة لله
بقدرها، ولا يشترط في مشروعيتها الإمام، نعم تتأكد الجماعة فيها أداءاً وقضاءاً، وتستحب في المساجد "" .
وفي كتاب ( سداد العباد ورشاد العباد
) - أحكام قضاء الصلاة - :
""
تقضي الحائض والنفساء كل صلاة وجبت عليهما في فترة
الحيض وتعذر عليهما الإتيان بها بسبب الحيض أو النفاس غير الصلوات الخمس اليومية على الأظهر * "" .
*
قال المصنف (قدس سره ) في كتاب الفرحة
:
""
لا يجب
قضاء ما ترك في أيان الحيض المحقق أو أيام الإستظهار المللحق به وأيام النفاس المحققة وكذا أيام الإستظهار إلا ما ظهر بعد ذلك من إنتفاء كونه حيضا ً وذلك من الصلاة اليومية بيقين لأن سقوط الأداء عزيمة من الله ............ إلى أن قال ...........
أما غيرها من الصلوات الواجبة كصلاة الآيات والمنذورة هي موضع خلاف
بين الأصحاب فالأحوط القضاء لتعارض إطلاق بعض الأخبار مع بعض كتحريم الصلاة عليها مطلقا ً واوضع القضاء عنها كذلك ولخصوصية الأخبار المعللة لذلك الإسقاط بالإشغال الملهية لها عن الصلاة المتكررة عليها في الليل والنهار الظاهرة في اليومية فلا يسقط غيرها إلا أن العلل الشرعية معرفات فلا يجب إطرادها وإنما تقرب الأحكام بها للأفهام ومن هنا نسبناه إلى الإحتياط ""
السؤال
:
هل على الحائض والنفاس
قضاء الصلوات غير اليومية (كصلاة الآيات) قضاءا ً وجوبيا ً أم استحبابا ً ؟


الجواب :

بسمه تعالى
ما ورد في الفقرة
الأولى من عدم وجوب قضاء صلاة الآيات على الحائض والنفساء هو الحكم الفصل في المسألة والفتوى المختارة
وما ورد في الفقرة الثانية يقتضي القول بأن
القضاء عليهما انما هو على سبيل الاحتياط الاستحبابي
وما ورد في الفقرة
الثالثة تأكيد لما ورد في الفقرة الثانية كما يدل عليه صريحاً قوله :
(
فالأحوط
القضاء )
ومعلوم انه اذا سبق الاحتياط حكم كان الاحتياط استحبابي واذا لم يسبقه
حكم كان الاحتياط وجوبي



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 7165  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 الأسلوب الأجدى للملاعبة والمداعبة قبل الممارسة

 تأخير ايصال الخمس للجهة المعنية بالاستلام

 تعطيل القانون السني بسبب الجعفري

 الدراسة في جامعة يتطلب الذهاب اليها قطع ثمانية فراسخ

 بدعة حول حجاب المرأة وشهادتها وزواجها

 مشاركة المرأة في مراسيم عاشوراء

 ادلة تحريم حلق اللحية

 قراءة الحائض للقرآن عن حفظ

 هل يجب الغسل بادخال الزوج اصبعه في المهبل وكذا المعاشرة في الدبر بدون انزال

 حكم تولي المرأة القضاء عند الشيعة ؟

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 11077397

 • التاريخ : 9/12/2019 - 10:06