الشروط التي ينبغي توافرها في المعتكف 

( القسم : مسائل الاعتكاف )

السؤال : ماهي الشروط التي ينبغي توافرها في المعتكف ليصح اعتكافه ؟

الجواب :

هناك خمسة شروط ينبغي توافرها بالمعتكف لكي يصح له الدخول في مثل هذه العبادة نذكرها على سبيل الإجمال بالنحو التالي:
الشرط الأول : العقل بمعنى أن يكون سليم العقل يفهم ما يتوجه اليه من تكاليف ويتمكن من أداء أحكامه بالنحو المطلوب فلا يصح من المجنون ادوارياً أو مطبقاً .ولا المغمى عليه ولا القاصر الذي لا يعي حدود التكليف به.
الشرط الثاني : البلوغ أي أن يكون مكلفاً ويحصل ذلك في الذكر بإكمال سن الخمسة عشر سنة هلالية ،وفي البنت بإكمال سن تسع سنوات هلالية و إلا فإنه مع حصول التمييز فيصح من الصبي تمريناً كما يصح الصوم منه .
الشرط الثالث: الإسلام فلا يصح من الكافر كما لا يصح غير الإعتكاف من سائر العبادات، بل يزيد هنا بإشتراط المسجدية ، وهي محرمة عليه دخولاً ولبثاً، والمرتد في الأثناء كالإرتداد في الصوم فيكون باطلاً به، ولو رجع من فوره لم يتدارك بل عليه الإتمام لا غير .
الشرط الرابع: إذن من له الولاية كالزوج لزوجته وأما الوالد لولده والمضيف لضيفه، فإن وقع الإعتكاف في صوم مندوب توقف صوم الزوجة والإبن على' الإذن وإن وقع في غيره كصوم شهر رمضان مثلاً لم يشترط الإذن . والأحوط أن الأجير (الموظف والعامل والخادم ) يتوقف اعتكافهم على الإذن من الجهة التي يعملون لديها شخصاً كانت أو ادارة أو مؤسسة فينبغي عليهم أن يستأذنوا منها .
الشرط الخامس : انتفاء المانع الجسمي من القدرة على الصوم أي أن يكون جسم المعتكف قادراً على الصوم أي لا يكون ممن ليس له القدرة على الصوم كالشيخ والشيخة اللذين لا يطيقانه أو ذو العطاش أو المريض الذي لا يقوى عليه و يضر بصحته .
ويلحق بذلك انتفاء الحيض والنفاس من المرأة دون الاستحاضة فهي غير مانعة متى ما التزمت بتكاليفها الخاصة بها من غسل ونحوه.
شروط الإعتكاف
وحيث أنه عبادة مخصوصة من العبادات فإنه يشترط في صحة انعقادها وتأديتها خمسة شروط أيضاً هي :
الشرط الأول: النية ، وهي القصد إلى الفعل على وجهه لوجوبه أو ندبه تقرباً إلى الله تعالى، ولا بد من نيّة الوجوب في الثالث بعد نيّة الندب في اليومين الأوليين.
الشرط الثاني: الصوم المشروع فلا يصح إلا في زمان يصح فيه الصوم ممن يصح منه الصوم كما تقدم ولو في الأيام المكروهة ولو لم تكن للإعتكاف، واجبة كانت أو مندوبة، كما لا يصح الإعتكاف بدون الصوم ، فيشترط قبول الزمان له ، فلا يصح في العيدين، و كذا قابلية المكلف به فلا يصح من الحائض، ولا من النفساء، ولا من المريض، ولا من المسافر.
ولا يشترط أصالة الصوم بل تكفي التبعيّة، ولو اعتكف في شهر رمضان أو النذر المعيّن أجزأ.
ولو كان عليه قضاء صوم أو صوم منذور غير معيّن أو اعتكاف كذلك فنوى بصومه القضاء أو النذر أجزأ عنه وعن صوم الإعتكاف الذي نذره أو وجب عليه قضاؤه.
الشرط الثالث: الزمان المخصوص وهو ثلاثة أيام بليلتين إذ الليلة الأولى غير داخلة فيه ولا يصح أقل منها , فيكون مبدؤها في اليوم الأول من طلوع الفجر الصادق (أذان الصبح ) ونهايتها تتحقق بالغروب الشرعي في اليوم الثالث منه ، فلو نذر اعتكافاً مطلقاً وجبت الثلاثة الأيام متصلة بهذا النحو .
ولو وجب عليه قضاء يوم إضافي عليها بسبب من الأسباب المشروعة التي فوتت عليه الإتيان به افتقر إلى زيادة يومين آخرين من باب المقدمة ناوياً بهما الوجوب، ويتخيّر في تعيين اليوم المقضي منها .
ولو اعتكف خمسة أيام وجب الإتيان باليوم السادس كما تقدّم، ولا يجب الخامس فيجوز له قطعه قبل انتهائه وكذا لو اعتكف ثمانية أيام وجب التاسع وهكذا .
ولو اعتكف قبل العيد بيوم أو يومين لم ينعقد اعتكافه أصلاً ولم يصح لإشتراط التوالي فيه ولا يجب عليه قضاؤه .
وإن نذر نهار الثلاثة الأيام فقط دون لياليها لم يصح ، ولو قيّده بالنهار خاصة بطل نذره أيضاً وكذا لو اعتكف ثلاثة أيّام متفرقة لم يصح أيضاً.
الشرط الرابع: المكان، وهو أربعة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومسجد الكوفة ومسجد البصرة ولا بأس بإضافة مسجد المدائن لدلالة جملة من الأخبار عليه، لأن الضابط ما جمع فيه النبي صلى الله عليه وآله أو وصيه أو نائبه الخاص أو العام .
ويضاف اليها المسجد الجامع من كل بلد، وهو ما أعد للجمعة والجماعة.
الشرط الخامس : استدامة اللبث في المسجد في الثلاثة الأيام بليلتيها الثانية والثالثة فلو خرج في ليل أو نهار لا لضرورة وبسبب غير الأسباب المبيحة للخروج بطل اعتكافه.

ولا فرق في إعتبار جميع هذه الشرائط في المعتكف والإعتكاف بين الرجل والمرأة.


طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5506  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 احتراف الرياضة

 اسباب انتشار ظاهرة الانتحار بين الشباب

 شرب الزوج حليب زوجته

 كيفية الحج مع الاختلاف بفارق يومين في تحديد بداية شهر ذي الحجة

 التشدد في الأحكام عند الأخباريين

 طلب توفير مصنفات العلمين الشيخ يوسف والشيخ حسين في هذا الموقع

 هل يوجد مذهب يجيز تولي المرأة القضاء

 دفع اشكال على الفقهاء الأخباريين

  الاحتلام عند الفتيات ؟

 اذا اضر الاعتكاف بحقوق الزوجة الشرعية

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10769406

 • التاريخ : 20/09/2019 - 06:20