ما هي النيات الخاصة بالمعتكفين 

( القسم : مسائل الاعتكاف )

السؤال : ما هي نيات الخاصة بالمعتكفين

الجواب :

أما بالنسبة لمسائل النية فنزيد على ما تقدّم بالقول بأن الإعتكاف ينقسم الى مستحب وواجب وتختلف النية بإختلاف كل واحد منهما :
الإعتكاف المستحب :
والإستحباب هو الأصل في تشريع الإعتكاف ولا يجب اليوم الثالث من أيامه الثلاثة إلا بعد مضي اليومين الأوليين بإكمال اللبث فيهما. وبناءاً على ذلك فإن على المعتكف في الأصل أنه ينوي الإستحباب بقوله :
: (اعتكف لندبه قربة الى الله تعالى) .
فإذا مضى اليومان الأولان منه نوى في ليلة الثالث قبل طلوع الفجر الصادق (وقت محين أذان الصبح ) بقوله : ( اعتكف غداً لوجوبه قربة الى الله تعالى )
ولو ترك إكمال الإعتكاف المندوب مختاراً قبل مضي اليومين لم تترتب عليه كفارة ولا عقوبة وإنما غاية ذلك عدم الثواب عليه. الإعتكاف الواجب
و يجب الإعتكاف إبتداءأ بأمر عارض طارئ عليه كالنذر و شبهه (العهد واليمين) ويجب بالشروع فيه بخلاف الإعتكاف المندوب المتقدم ذكره .
ومتى أوجبه على نفسه بنذر أو عهد أو يمين نوى من الليلة الأولى قبل طلوع الفجر الصادق بقوله :
: ( اعتكف لوجوبه قربه الى الله تعالى ) .
ويستحب أن يشترط في اعتكافه بقسميه المستحب والواجب الخروج منه مع العارض كالمحرم بالحج ، فيخرج عند العارض وإن مضى يومان، ولو اشترط الخروج عنه متي شاء اتبع، وإن لم يقيده بالعارض فله حلّه أي وقت أراد، ولو شرط فعل المنافي في نذر الإعتكاف (كمقاربة الزوجة جنسياً وشم الطيب وممارسة التجارة من بيع وشراء) بطل نذره لأنه غير مشروع به. ومن لم يذكر الشرط في صيغة النذر فإنه يجب عليه الإعتكاف بالنذر قطعاً، ولا أثر لهذا الشرط بعد وجوب الإعتكاف بل يجب الإتيان بالإعتكاف كيف كان إلا أن يحصل العذر الضروري المانع من إتمامه وهو مجوز للخروج من الإعتكاف وإن لم يشترط. وأما مع اشتراط الخروج وتعليقه على' الرغبة دون العذر فإنه لا يجري هنا بل في المندوب خاصة لوجوب الإعتكاف بالنذر وشبهه فلا يجوز الخروج منه إلا لعذر شرعي في كل أيامه ولياليه. و محل هذا الاشتراط وقت الدخول فيه وصيغته هي نفس ما يشترطه المحرم في حال الإحرام بقوله: ( اعتكف ( ويأتي بنية الندب أو الوجوب) قربة الى الله تعالى ) ثم يقول :
( اللهم إني أريد الإعتكاف فيسره لي وحلّني من حيث حبستني لقدرك الذي قدرتَ عليّ ) أو يقول : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أُرِيدُ الِاعْتِكَافَ فِي شَهْرِي هَذَا فَأَعِنِّي عَلَيْهِ فَإِنِ ابْتَلَيْتَنِي فِيهِ بِمَرَضٍ أَوْ خَوْفٍ فَإِنَّا فِي حِلٍّ مِنِ اعْتِكَافِهِ ) .
ثم يقول :
( احتبس لك شعري وبشري ولحمي ودمي من النساء والطيب أريد وجهك والدار الآخرة وحلني حيث حبستني لقدرك الذي قدرت عليً) .
ومقتضى' ذلك يكون هذا الشرط إنما هو بالنسبة إلى' الأعذار المانعة من الإتمام من جهته عز وجل كالمرض .
ولا حاجة لنية منفردة للصوم داخل الإعتكاف إذ يكفي نيّة الإعتكاف لدخوله في ضمنه ولكونه من لوازمه ومقصوداً بالتبع .



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5373  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



  هل يصح عقد الزواج اذا كان احد الزوجين على غير مذهب اهل البيت؟

  أكل المعتكف للأطعمة ذات الرائحة الطيبة

 سبب اختلاف العلماء في بيان فتاوى الشيخ حسين قدس سره

 تخميس الأراضي التي يتاجر بها

 هل يختلف معنى البسملة من سورة لأخرى

 المشاركة في مواكب التطبير

 آخر اخبار طباعة كتب العلامة الشيخ حسين قدس سره

 لحوم مصنع البحرين للحوم

 مصطلح مرجع أو مرجع أعلى هل هما جديدان ام قديمان

 اعتراض وطلب

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10658474

 • التاريخ : 26/08/2019 - 06:12