حكم نقيع القمح والشعير 

( القسم : مسائل فقه الأطعمة و الأشربة )

السؤال :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إذا نقعنا الحبوب ( القمح و الشعير و ... ) في الماء لعدة أيام فما حكم
هذا الماء من حيث الشرب و الطهارة و ما الحكم إذا نقعت هذه الحبوب في الزيت بدل الماء
وهل يتساوى الحكم في حالة الشعير مع بقية الحبوب ؟

و جزاكم الله خير
الجزاء


الجواب :

بسمه تعالى
لا يحرم نقيع نوع
من أنواع الحبوب إلا الشعير فإنه يحرم ويحكم بنجاسته ويطلق عليه مسمى الفقاع إذا حصل له واحد من أمرين
الأول : متى ما وضع في الماء لفترة طويلة حتى حصل له
النشيش ( الزبد والفقاع ) مع تغير اللون الى الإصفرار .
الثاني : إذا طبخ في
الماء ومضى عليه بعدالطبخ يوم وليلة أي أربعة وعشرون ساعة .

 



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5226  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 مجموعة اسئلة من فتاة مبتلاة بكثرة الشك والنسيان

 خفض النساء

 معنى حرمة التعرب بعد الهجرة

 الغش في الامتحانات

 تداخل اغسال المرأة في غسل واحد

 الاستحاضة في اثناء الحج

 هل منهج الشيخ يوسف جمع بين الأصوليين والأخباريين

 حكم العقل في ادراك الحسن والقبح واسرار التشريع

 عن نبات الجرجير

 سؤال عن ولاية الفقيه

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 8370296

 • التاريخ : 27/06/2017 - 01:21