الخوارج هل هم مسلمون 

( القسم : الفكر والصراعات الأيدلوجية )

السؤال :

سماحة الشيخ أدام الله عزك
من خلال قراءاتي وجدت أن الإباضية الموجودين في عمان ووادي مزاب
بالجزائر وجبل نفوسة بليبيا وكذلك زنجبار ينفون أي صلة لهم بالخوارج وهم يتبرؤون من جرائمهم المذكورة في التاريخ ولكنهم في المقابل يخطؤون أمير المؤمنين في موقفه من التحكيم في معركة صفين ويقولون بأنه ما كان ينبغي له القبول بالتحكيم وكذلك فإنهم يترحمون على قتلى النهروان ويصفونهم بأنهم كانوا من أعبد وأتقى أصحاب رسول الله كما أنهم ينفون أي صلة بين من كان في النهروان وأتباعهم الإباضية وبين الخوارج الذين خرجوا على الحكام في عهد بني أمية وبني العباس وعاثوا في الرض فسادا فهل يقبل هذا الكلام منهم خصوصا بأننا مأمورون باتباع الظاهر؟ والشيخ الخليلي مفتي سلطنة عمان وكذا شيوخهم بالمغرب أمثال الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض والشيخ علي يحيى معمر والشيخ أبي اليقظان كلهم يرددون نفس الكلام تقريبا. كما أن أمير المؤمنين نفى أن يكون أهل النهروان من المشركين حين سأله بعض أصحابه "وقال: من الشرك فروا بل هم أصحابنا بغوا علينا" أفلا يعني بذلك سلام الله عليه بأنهم مسلمون كما أن لم يمنعهم الخراج ولا الصلاة في المساجد وكذا فعل ابنه الإمام الحسن حين استلم السلطة؟


الجواب :

بسمه تعالى
(
الخوارج) هم الذين
خرجوا على الإمام علي (عليه السلام) في صفين بعد قبول التحكيم وانقسموا بعد ذلك إلى فرق كثيرة يصلون إلى أكثر من عشرين فرقة.
ومن أهم تلك الفرق

(
الإباضية)أو
الأباضيّة،فرقة من الخوارج منسوبة إلى عبد اللّه بن إباض التميمي،وكان ظهوره في خلافة مروان بن محمد في آخر دولة بني أمية .
و (الإبراهيميّة)أتباع رجل من
الإباضية يعرف بإبراهيم .
و(الأخْنَسِيَّة) فرقة من الخوارج: أتباع رجل منهم كان
يعرف بالأخنس بن قيس.
و(الأزارقة) ويقال لهم الأزرقيّة: فرقة من الخوارج نسبوا
لأبي راشد نافع بن الأزرق كان قد خرج في أواخر دولة يزيد بن معاويه وقتل سنة 56 هــ.
و(الأَطْرَافِيَّة) فرقة من الخوارج الحَمْزِيَّة وكان رئيسهم غالب بن شاذك
من سجستان.
و(البدعيّة) فرقة من الخوارج الثعلبيّة، أصحاب يحيى بن أصرم أو
أصدم.
و(البَيْهَسِيَّة) فرقة من الخوارج، أصحاب أبي بيهس الهيصم أو هيضم بن
جابر ، وهو أحد بني سعد بن ضُبَيْعَة ،وكان الحجاج طلبه أيام الوليد فهرب الى المدينة ، فطلبه بها عثمان بن حيان المزني فظفر به وحبسه وكان يسامره إلى أن ورد كتاب الوليد بأن يقطع يديه ورجليه ثم يقتله ، ففعل به ذلك.
و( الثعالبة ) ويقال
لهم الثعلبيّة:فرقة من الخوارج وهم أصحاب ثعلبة بن عامر ويقال:ابن مشكان .
و(الجازمِيّة) فرقة من الخوارج، أصحاب جازم بن عاصم
.
و(الحَارِثِيّة) تطلق
على طائفتين: أولهما:فرقة من الخوارج الإباضيّة، أصحاب الحارث بن مزيد الإباضي؛وثانيهما:فرقة من الهاشميّة، أتباع عبد اللّه بن الحارث أو إسحاق بن زيد الحارثي الأنصاري .
و(الحَازِميّة) أصحاب شعيب بن حازم ،فرقة من الخوارج
العجارِدَة.
و(الحُرْقُوصِيَّة) لقب أطلق على الخوارج الذين كانوا مع حُرْقُوص
بن زهير السَّعْدِي الذي خرج على الإمام عليّ بصفين وكان من رؤوس المنافقين في العهد النبوي .
و(الحَرُورِيَّة) جماعة من الخوارج النواصب ، نسبوا لبلد قرب
الكوفة على ميلين منها تسمى حَرُورَاء ، نزل بها هؤلاء بعد خروجهم على أمير المؤمنين علي (عليه السلام) حينما قبل بالتحكيم بينه وبين معاوية فسُمّوا بها .
و(الحَفْصِيّة) فرقة من الخوارج الإباضية، أصحاب أبي حفص ابن أبي المقدام
.
و(الحمزية) طائفة من الخوارج العجاردة أصحاب حمزة الشاري بن أكرك أو بن أدرك ،
كان ظهوره في أيام هارون الرشيد ، سنة مائة وتسع وسبعين .
و(الخَلَفِيّة) يطلق
على طوائف منها: فرقة من الخوارج العجاردة نسبة إلى رجل منهم اسمه خلف بن عمر المدائني أو خلف بن عبد الصمد ،ومنها:فرقة من الخوارج الإباضية أتباع خلف بن السمح .
فالأصل الذي نشأوا عليه وبسببه هو مخالفة الامام علي عليه السلام والخروج عليه
ورفض امامته وخلافته
وقد اخبرني أحد الأشخاص الذين زار ليبيا أنهم يلعنون
الامام علي عليه السلام بين الصلاتين ويتعبدون ويتقربون الى الله تعالى بذلك فهم على النصب والعداء لشخص الامام عليه السلام نشأوا وتواطؤا وتضامنوا وتوارثوا هذا الحقد والعداء والبغض جيلاً بعد جيل على اختلاف فرقهم الضالة المنحرفة
ولو كان
لهم شوكة وبأس وشدة بين المسلمين لرأيت منهم حقيقة ذلك الحقد الدفين والبغض المكين ولكن لقلتهم وضعفهم يتلونون كالحرباء خوفاً من الشيعة وما قد يحيق بهم من شنيعة وتراهم يزعمون خلاف صلب عقيدتهم كما أشرت وذكرت .



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5565  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 وجوب جلوس الحائض للذكر وقت الصلاة

 تناول الأطعمة الممزوجة بالنبيذ

 لمس مادة معطرة بعد الاحرام للعمرة المفردة

 اسئلة عن الدورة الشهرية

 محموعة اسئلة عن الصوم

 تحدث الشابة عبر المايك امام الجنسين

 الترحم على علماء العامة

 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 اثر الخطاب الديني في النهضة الحضارية

 كفارة جماع الزوجة في نهار شهر رمضان

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10859591

 • التاريخ : 14/10/2019 - 08:23