عصمة النبي يوسف (ع) 

( القسم : مسائل في النبوة )

السؤال :

 يقول بعض المؤلّفين: إنّ قوله تعالى: «وَلَقَد هَمَّتْ به وَهَمَّ بهَا لَولا' أنْ رَءَا بُرهَانَ رَبِّه»(3) معناه: «أنّ يوسف (ع) تحرّك بغريزته وبما هو بشر اندفاعاً من شهوته الجنسية نحو العمل بعد الإغراء عليه، إلا أنّه لمّا رأى برهان ربّه امتنع عن المعصية» وهذا المقدار ـ وهو وجود الداعي للمعصية ـ لا دليل على عدمه بالنسبة للمعصوم بل المنافي للعصمة هو المعصية الخارجية.
ما هي عقيدة الشيعة في مسألة العصمة وحدودها؟


الجواب : بسمه تعالى 

إن  ما ذكره السائل عمن حكى عنه التفسير الذي أشار اليه جرأة كبيرة على قدسية مقام الأنبياء وتدنيس لدرجتهم الشامخة والراسخة في النزاهة وعدم اقتراف الموبقات ولو بخطورها في أذهانهم الشريفة ونفوسهم الطاهرة الزكية

ومما لا شك فيه أن العصمة بمعنييها اللغوي والإصطلاحي تفيد الإمتناع عن ارتكاب كل معصية ورذيلة وموبقة بدرجاتها المختلفة حقيرها وجليلها صغارها وكبائرها بل حتى مجرد التوجه اليها وانبعاث الإرادة نحوها أو خطورها في الذهن أو انقداحها في الفكر وهذه بديهة مسلمة بين أعلام الأمة وأساطين المذهب.

وقد ذكر السيد الجليل نعمة الله الجزائري في كتابه قصص الأنبياء أقوال أتباع المذاهب الإسلامية في العصمة حيث حصرها في ثلاثة:

1 ـ أن العصمة تكون منذ الولادة .

2 ـ أن العصمة تكون بعد تحقق إكمال سن البلوغ .

3 ـ أن العصمة تكون بعد البعثة وتحمل أعباء الدعوة ومهام الرسالة .

وقد ذكر أن إجماع الشيعة الإمامية منعقد على القول الأول بلا خلاف بينهم فيه .

 

وأما بالنسبة للآية الكريمة التي أشار اليها السائل فالمعني المروي فيها هو أن قوله :( وَلَقَد هَمَّتْ به) أي  اندفعت نحوه وعرضت نفسها عليه ورغبته في مباضعتها ( وَهَمَّ بهَا) بقتلها لإقدامها على فعل القبيح ودعوتها له لإرتكاب الرذيلة ومقارفة معصية الزنا وتدنيس مقام النبوة الشامخ النزيه ( لَولا') التي تدل على امتناع لوجود ( أنْ رَءَا بُرهَانَ رَبِّه» حيث أحجم عن قتلها لطمئنته بإنقاذه منها بتدبيلر الأسباب الكفيلة بذلك.

والتفصيل بين وجود عصمة خارجية وداخلية والإخلال بالثانية لا يقدح في الأولى كلام شعري وسفسطائي رخيص لم يقل به أحد من الأعلام  فضلاً عن عوام الأنام.

 


طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5464  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 جواز التمتع بالبكر بدون اذن الولي

 حكم العلاقة المفرطة بزميل في الدراسة

 الخروج إلى دورات المياه التابعة للمسجد

 مسائل تقدم بها طلاب قرروا الدراسة في ايرلندا

 السؤال عن عقيدة وحدة الوجود

 ماهو الظن الذي يأثم فاعله

 حكم التدخين

 الاستمناء اثناء النهار

 سؤال عن مقال لمهاجراني وزير الثقافة الايراني السابق

 تعليق على منهج الشيخ محمد أمين زين الدين

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10993956

 • التاريخ : 19/11/2019 - 04:15