اختصاص العترة بأهل البيت خاصة 

( القسم : مسائل في الإمامة )

السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة الشيخ
الفاضل
يدعي البعض بأن إمامة أهل البيت لاتعني عصمتهم ولا تعني التنصيص عليهم بمعنى لا وجود لنص على إمام بعينه وإنما الدليل يشير إلى وجوب التمسك بأهل البيت كافة ويدخل فيهم أبناء الحسن والحسين وغيرهم ويدعي بأن فكرة النص والعصمة فكرة متأخرة لم تكن معهودة في القرون الأولى للتشيع ولم يذكرها الشيعة الأوائل ولم يستدلوا عليها ويستدل بقوله هذا على افتراق الشيعة لكثير من الفرق كالفطحية والكيسانية والزيدية والإسماعيلية وادعاء الكثير من الطالبيين خصوصا الحسنيين منهم للإمامة كالأطروش والهادي إلى الحق ويحيى بن زيد وعبدالله المحض وذو النفس الزكية وغيرهم من أبناء الحسن ومثل محمد بن إسماعيل وعبد الله الأفطح وغيرهم وأن الثورات العلوية الأولى كانت تحت شعار "للرضا من آل محمد" دون تحديد إمام معين وأن إمامة أهل البيت إنما تحققت لاختيار الناس لهم ومبايعتهم وليس لوجود نص قرآني أو نبوي عليهم. ويدعي بأن الشيعة الأوائل لايختلفون مع السنة في شيء من العقائد الإسلامية أو الأحكام الفقهية بل وكانوا يشتركون معهم في الصلاة وبقية الفروض الدينية وكان أمير المؤمنين يصلي خلف أبي بكر وعمر وعثمان ويأتم بصلاتهم وكذلك شيعته كأبي ذر وسلمان والمقداد وعمار وأن نصوص نهج البلاغة لاتدل على العصمة أو النص بل تشير للشورى وغير ذلك. ويستدل على محبة أمير المؤمنين وأهل بيته لمدرسة الخلفاء بزواج أم كلثوم من عمر وزواج سكينة بنت الحسين بمصعب ابن الزبير وزواج فاطمية أخرى بابن عمرو ابن العاص وغيرهن وكذلك تسمية كثير من أبناء أهل البيت بأسماء الخلفاء كأبي بكر وعمر ودفاع أمير المؤمنين عن عثمان في قضية الفتنة وبكاؤه عند وفاة أبي بكر وعمر وترحمه عليهما وغير ذلك من الاستدلالات. فكيف نرد عليه سماحة الشيخ؟ وهل هناك كتاب
يرد على هذه الشبه ومثيلاتها بشكل معقول؟
ودمتم حفظكم الله لخدمة دينه والذب عن شريعة سيد المرسلين وحرمة أهل بيته الطاهرين

الجواب :

بسمه تعالى

قولك :
يدعي البعض بأن إمامة
أهل البيت لاتعني عصمتهم ولا تعني التنصيص عليهم بمعنى لا وجود لنص على إمام بعينه وإنما الدليل يشير إلى وجوب التمسك بأهل البيت كافة ويدخل فيهم أبناء الحسن والحسين وغيرهم ويدعي بأن فكرة النص والعصمة فكرة متأخرة لم تكن معهودة في القرون الأولى للتشيع ولم يذكرها الشيعة الأوائل ولم يستدلوا عليها .
جوابه
:
عندما تلقي
بنظرة على التفاسير التي تناولت معنى قوله تعالى :في آية التطهير ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) (الأحزاب:33) والأحاديث التي تناولت شأن النزول وتعيين من هو المعني بأهل البيت وقضية الكساء وحصر العدد بمن كان تحته وما ذكره السيد محمد تقي الحكيم في أصول الفقه المقارن من توضيح بما لا مزيد عليه تنكشف الحقيقة وتنجلي لكل من له ادنى انصاف ولا معنى لكل ما يثار من سفاسف وتخرصات وتأويلات باطلة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

قولك
:
ويستدل
بقوله هذا على افتراق الشيعة لكثير من الفرق كالفطحية والكيسانية والزيدية والإسماعيلية
جوابه
:
الانحراف التي نشأت على أثره تلك الفرق أمر شاذ ومحدود
ولا يطعن به في الحقائق الناصعة والبراهين الدامغة التي ذكرت في مضانها خصوصاً في كتب الكلام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
وادعاء
الكثير من الطالبيين خصوصا الحسنيين منهم للإمامة كالأطروش والهادي إلى الحق ويحيى بن زيد وعبدالله المحض وذو النفس الزكية وغيرهم من أبناء الحسن ومثل محمد بن إسماعيل وعبد الله الأفطح وغيرهم
جوابه
:
نحن نعتقد أن تلك الإدعاءات بسبب
بعض القرائن لا تخلو من كونها خطة دفاعية يقوم بها بعض ابناء الأئمة عليهم السلام أ لصيانة الأمن الشخصي لشخص الإمام الحقيقي وصرف انظار السلطات الطاغية الغاشمة عنه وبموجب ذلك فلا ينبغي اكثار البحث فيها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
وأن الثورات العلوية
الأولى كانت تحت شعار "للرضا من آل محمد" دون تحديد إمام معين
جوابه
:
النص
على أئمة أهل البيت عليهم السلام بأسمائهم وأشخاصهم وتسلسل نسبهم معلوم مقطوع منه منذ زمن النبي الأكرم صلى الله عليه واله وأن الدعوة للرضا من آل محمد في تلك الحقبة الزمنية تعني تمكين من كان منهم على قيد الحياة وعرف اسمه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
وأن إمامة أهل البيت
إنما تحققت لاختيار الناس لهم ومبايعتهم وليس لوجود نص قرآني أو نبوي عليهم.
جوابه
:
كل ذلك مدوّن معلوم والأحاديث النبوية متكاثرة في ذلك
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
ويدعي بأن الشيعة
الأوائل لايختلفون مع السنة في شيء من العقائد الإسلامية أو الأحكام الفقهية بل وكانوا يشتركون معهم في الصلاة وبقية الفروض الدينية وكان أمير المؤمنين يصلي خلف أبي بكر وعمر وعثمان ويأتم بصلاتهم وكذلك شيعته كأبي ذر وسلمان والمقداد وعمار
جوابه
:
لا يعد شيء من ذلك دليل على المدعى اذ احكام التقية صريحة و
فصيحة بما لا مزيد عليه والمثبت في كتب الفريقين الفقهية يقف لأول وهلة على مواضع الاتفاق والافتراق وما يمتاز به كل واحد منهم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
وأن نصوص نهج
البلاغة لاتدل على العصمة أو النص بل تشير للشورى وغير ذلك.
جوابه
:
اثبات
شيء لشيء لا يقتضي نفيه عن غيره إذ مسألة العصمة للإمام لها ادلتها ومباحثها وبراهينها الخاصة بها ولا تؤخذ بهذه السذاجة وكأنه لا يوجد مصدر روائي غير نهج البلاغة لكل يحسم الاستدلال به منفرداً
وقضية الشورى لها موضوعها ومجالها
وميادينها وهي ليست مما يصح انطباقه على تشريع الأحكام وانما هي تختص بموضوعات الأحكام خاصة وما يمكن ان يندرج ضمنها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قولك
:
ويستدل على محبة
أمير المؤمنين وأهل بيته لمدرسة الخلفاء بزواج أم كلثوم من عمر وزواج سكينة بنت الحسين بمصعب ابن الزبير وزواج فاطمية أخرى بابن عمرو ابن العاص وغيرهن وكذلك تسمية كثير من أبناء أهل البيت بأسماء الخلفاء كأبي بكر وعمر ودفاع أمير المؤمنين عن عثمان في قضية الفتنة وبكاؤه عند وفاة أبي بكر وعمر وترحمه عليهما وغير ذلك من الاستدلالات. فكيف نرد عليه سماحة الشيخ؟ وهل هناك كتاب يرد على هذه الشبه ومثيلاتها بشكل معقول؟
جوابه : نعم هناك الكثير من الكتب التي تناولت أمثال هذه
الشبه كالعلامة المجلسي في مطاعن البحار وجميع وجملة كتب السيد عبد الحسين شرف الدين ككتاب المراجعات والنص والاجتهاد وغيرهما وكتاب الغدير للأميني وكتب الأنطاكي لماذا اخترت مذهب أهل البيت وفي طريقي الى التشيع وكتاب الشافي للسيد المرتضى ةتلخيصه للشيخ الطوسي وتقريب المعارف للحلبي وكتاب الاحتجاج للطبرسي وغيرها كثير فراجع .
كما ان النصوص التي تضمنت امثال تلك الأمور منها ما هو لا يوثق في صحته
ومنها مالم يورد تلك الوقائع التاريخية على جهتها الصحيحة



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5424  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 قراءة النفساء للقرآن

 حكم التظليل بعد الاحرام في ليل او نهار

 مشاهدة موكب التطبير أوالمشاركة فيه

 عن مقال النبي محمد بين الإسلام وواقع المسلمين

 الاستثمار في الشركات الأجنبية

 حقيدة النصارى في نبينا

 مقال للشيخ حسن الصفار عن الاجتهاد

 هل نظام الحوزات يكمن في لا نظام

 أكل امرأة عامية من سهم السادة الذي يعطى لابنائها السادة

 حلق اللحية وخلع النقاب في الدول الغربية

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10754380

 • التاريخ : 15/09/2019 - 23:44