ثورة الحسين هي التي حفظت الدين 

( القسم : مسائل في الإمامة )

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يمكن أن نقول ان لو لا الامام الحسين عليه السلام لما بقي لهذا الدين من أثر ؟
أريد شرحاً لهذه العبارة من كتب السنة إذا وجد , وهل الائمة الأطهار عليهم السلام من بعد الحسين عليه السلام لا يشكلون دوراً كبيراً في الخلافة من بعد الحسين ؟
شاكرين لكم هذا المجهود الطيب في خدمة و احياء المذهب الجعفري

الجواب :

بسمه تعالى
الدور الذي اضطلع
به الإمام الحسين عليه السلام
كان يرتكز أساساً على ثلاثة أمور
:
1
ـ بيان
مشروعية منصب الإمامة وإثبات أحقية القيادة الشرعية و موقفها من مجريات الأمور .
2
ـ الكشف عن عدم شرعية تسلم بني أمية للسلطة السياسية ومدى معاداتهم للإسلام

3
ـ فضح النوايا المبيتة التي كان يؤسس لها بنو أمية وعلى يد يزيد بن معاوية
بعد أبيه والتي كان أهمها القضاء على الإسلام وهدم أركانه والعبث به .
وهذا ما
نلاحة جلياً من خلال ما رواه المحدث الجليل والحبر النبيل الفتال النيسابوري في كتاب روضة الواعظين عند تعرضه لسرد وقائع فاجعة كربلاء بقوله :
وبعث عمر بن سعد
برأس الحسين " عليه السلام " إلى ابن زياد عليهم لعاين الله فاقبل سنان لعنه الله حتى ادخل رأس الحسين " عليه السلام " على ابن زياد لعنه الله ، وهو يقول : املا ركابي فضة وذهبا * انا قتلت الملك المحجبا قتلت خير الناس أما وأبا * وخيرهم إذ ينسبون نسبا قال ابن زياد : ويحك إذا علمت انه خير الناس أبا وأما فلم قتلته إذا ، فأمر به وضرب عنقه وعجل الله بروحه إلى النار ، وارسل ابن زياد لعنه الله إلى ام كلثوم بنت الحسين صلوات الله عليه ، فقال : الحمد لله الذى قتل رجالكم فكيف ترين ما فعل الله بكم ؟ فقالت عليها السلام : يا بن زياد لئن قرت عينك بقتل الحسين " عليه السلام " فطالما قرت عين جده ( صلى الله عليه وآله ) به وكان يقبله ، ويلثم شفتيه ويضعه على عاتقه يا بن زياد اعد لجده جوابا فانه خصمك غدا ، قال حاجب عبيد الله بن زياد لعنهم الله : لما جاء برأس الحسين " عليه السلام " أمر فوضع بين يديه طشت من ذهب وجعل يضرب بقضيب في يده على ثناياه ، ويقول لقد اسرع الشيب اليك يا أبا عبد الله ، فقال رجل من القوم : مه فانى رأيت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يلثم حين تضع قضيبك ، فقال : يوم بيوم بدر ثم أمر بعلي بن الحسين " عليه السلام " فغل وحمل مع السبايا والنسوة إلى السجن ، وكنت معهم فما مررنا بزقاق إلا وجدناه ملآن رجالا ونساء يضربون وجوههم ويبكون ، فحبسوا في سجن وضيق عليهم ثم ان ابن زياد لعنه الله دعا بعلي بن الحسين " عليه السلام " والنسوة ، واحضر رأس الحسين صلوات الله عليه ، وكانت زينب بنت علي فيهم ، فقال ابن زياد لعنه الله الحمد لله الذى فضحكم ، وقتلكم واكذب احاديثكم فقالت زينت عليها السلام : الحمد لله الذى اكرمنا بمحمد وطهرنا تطهيرا إنما يفضح الله الفاسق ، ويكذب الفاجر قال : كيف رأيت صنع الله بكم أهل البيت ؟ قالت كتب عليهم القتل فبرزوا إلى مضاجعهم وسيجمع الله بينك وبينهم فيتحاكمون عنده فغضب اين زياد لعنه الله وهم بها فسكن منه عمر بن حريث ، فقالت زينب يابن زياد وحسبك ما ارتكبت منا فلقد قتلت رجالنا وقطعت اصلنا وابحت حريمنا وسبيت نسائنا وذرارينا فان كان ذلك للاشتفاء ، فقد اشتفيت فأمر ابن زياد بردهم إلى السجن وبعث البشاير إلى النواحى بقتل الحسين ، ثم أمر بالسبايا ورأس الحسين فحملوا إلى الشام . ولقد حدثنى جماعة كانوا اخرجوا في تلك الصحبة انهم كانوا يسمعون بالليالى نوح الجن على الحسين " عليه السلام " إلى الصباح وقالوا فلما دخلنا دمشق ، ادخل بالنساء السبايا بالنهار / صفحة 191 / مكشفات الوجوه ، فقال أهل الشام الجفاة : ما رأينا سبايا احسن من هؤلاء ، فمن انتم فقالت سكينة بنت الحسين " عليه السلام " نحن سبايا آل محمد فاقيموا على درج المسجد حيث يقام السبايا وفيهم علي بن الحسين " عليه السلام " وهو يومئذ فتى شاب فأتاهم شيخ من اشياخ أهل الشام ، فقال لهم : الحمد لله الذى قتلكم واهلككم وقطع قرن الفتنة فلم يأل عن شتمهم فلما انقضى كلامه فقال له علي بن الحسين " عليه السلام " : اما قرأت كتاب الله عزوجل ؟ قال نعم قال : اما قرأت هذه الآية ؟ قل لا اسئلكم عليه أجرا إلا المودة في القربى قال : بلى قال فنحن اولئك . ثم قال : اما قرأت وات ذا القربى حقه ؟ قال : بلى قال : فنحن هم . ثم قال : فهل قرأت هذه الآية إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ؟ قال : بلى قال : فنحن هم فرفع الشامي يده إلى السماء . ثم قال : اللهم انى اتوب اليك ثلاث مرات اللهم انى ابرئ اليك من عدو آل محمد ومن قتل أهل بيت محمد لقد قرأت القرآن فما شعرت بهذا قبل اليوم . ثم ادخل نساء الحسين " عليه السلام " على يزيد بن معاوية لعنهما الله واخزاهما فصحن نساء أهل يزيد ، وبنات معاوية وأهله وولولن واقمن المأتم ، ووضع رأس الحسين " عليه السلام " بين يديه لعنه الله ، فقالت سكينة : والله ما رأيت اقسى قلبا من يزيد ولا رأيت كافرا ولا مشركا أشر منه ولا اجفا منه ووضع الرأس بين يديه واقبل يزيد ويقول وينظر إلى الرأس : ليت اشياخي ببدر شهدوا * جزع الخزرج من وقع الاسل لاستهلوا واستطاروا فرحا * ولقالوا يا يزيد لا تشل ما ابالى بعد فعلى بهم * نزل الويل عليهم ام رحل لست من خندف ان لم انتقم * من بنى أحمد ما كان فعل قد قتلنا القرم من ابنائهم * وعدلناه ببدر فاعتدل فبذاك الشيخ اوصاني به * فانبعت الشيخ في قصد سيل لعبت هاشم بالملك فلا * خبر جاء ولا وحى نزل ثم أمر برأس الحسين " عليه السلام " فنصب على باب مسجد دمشق .
(
المصدر :- روضة الواعظين- الفتال
النيسابوري : ص 189 )
وقد كان لكل واحد من أئمة أهل البيت عليهم السلام بعد
شهادة الإمام الحسين عليه السلام دوراً مكملاً لسلفه من الأئمة حتى آخرهم الذي سيملأ الأرض عدلاً وقسطاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً وسيبسط دولة العدل وحكومة السماء كما أنزلت وأرادها الله تعالى .



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5407  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 هل ارتد كل من حسان بن ثابت ومؤذن الرسول بلال بعد رحيل الرسول الأكرم

 الحقوق المتبادلة داخل الأسرة

 الصور المنسوبة لأمير المؤمنين عليه السلام

 هل تستلزم الدعوة للتقريب التنازل عن ثوابت المذهب

 طلب تعليق على مقال لعادل الجمري حول الإئتلاف الشيعي الأمريكي الموحد..

 عم الالتزام بنتيجة الخيرة

 تأخر المعتكف عن مبدأ يوم الاعتكاف الأول

 الواحد لا يصدر عنه إلا واحد

 سؤال عن الفرق بين السنة والشيعة في اصول الاعتقاد

 تخميس الحلي المستعمل وغير المستعمل

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10769748

 • التاريخ : 20/09/2019 - 10:49