تشريح الجثث بقصد التعلم 

( القسم : فقهية طبية مهنية )

السؤال :   بسم الله الرحمن الرحيم...
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاه...
 
سؤالي هو عن التشريح...
 
هل يعتبر التشريح تمثيلا؟
 
و هل هنالك فرق في الحكم بين التمثيل في جسد المسلم و الكافر؟ أو حتى في
الحيوان؟ ( اذ انني سمعت ان هنالك حديث يقول اياكم و المثلة و لو بالكلب
العقور)
 
و هل هنالك استثناءات تجيز التشريح في حالات معينة؟ كالتعلم مثلا؟
 
و إذا كانت هناك استثناءات في الحالات الضرورية فما هي الضرورة؟
 
و هل هنالك اختلاف بين العلماء في هذه المسألة؟
 
و ما هو حكم الشيخ يوسف البحراني في هذه المسائل؟
 
و لكم جزيل الشكر

الجواب : بسمه تعالى
قولك :
 
هل يعتبر التشريح تمثيلا؟
جوابه : المثلة في المصطلح الشرعي هي عبارة عن انزال العقوبة و الضرر والايذاء
بجسد الحي او الميت بقطع اعضائه او بعض أجزائها بقصد التشفي والانتقام
أما التشريح فله غايات واغراض تختلف تماماً عن المثلة حيث يختص بالميت اولاً
ويكون عادة لأغراض تعليمية كما هو ضروري لقسم الجراحات في الكليات الطبية او
اغراض علاجية كأخذ بعض اجزائه لزراعتها في جسم المريض الحي فيما يحتاج اليه
منها لعلاج ما  واغراض جنائية كضرورة التعرف على سبب الوفاة أو التحقق من شبهة
جريمة جنائية ونحو ذلك
ــــــــــــــــــ
قولك :
 
و هل هنالك فرق في الحكم بين التمثيل في جسد المسلم و الكافر؟ أو حتى في
الحيوان؟ ( اذ انني سمعت ان هنالك حديث يقول اياكم و المثلة و لو بالكلب
العقور)
جوابه : التمثيل محرم في الجميع كما اشار اليه الحديث الشريف حتى بالحيوان أما
التشريح فأمره يختلف كما سبق بيانه لأنه ليس كل تشريح تمثيل ولا علاقة للتشريح
بأغراض المثلة واذا اتضح الفرق فالحديث يكون عن التشريح وليس التمثيل وهناك فرق
بين المسلم والكافر فيه  لما ورد في الحديث أن حرمة المسلم الميت  كحرمته حياً
فحرمته باقية حتى بعد وفاته وهناك ديات ورد النص عليها لما يقع عليه من اعتداء
على جسده من قطع وجرح ونحو ذلك وان كانت دياته تمثل عشر دية الحي الا ان الحرمة
باقية في الجملة وحرمة نبش القبر بعد الدفن انما هي لأجل تلك الحرمة أما الكافر
فحيث انه لا يعتقد  بحرمة جسده بعد وفاته فمن باب قاعدة الالزام اي الزامه بما
يعتقد به في نفسه وجسده فإنه يجوز التشريح مطلقاً وقد شجعنا على توجه مسؤلي
وزارة الصحة واساتذة أطباء الجراحة في بلدنا على دفع اغراءات مادية لذوي الميت
الكافر للسماح لهم بالانتفاع به في الكليات الطبية لذلك الغرض خصوصاً البوذيين
الذين يقومون بحرق جثث موتاهم وقد اعطي الكثير منهم الموافقة الكتبية  لقاء
مبلغ الفي دينار مثلاً في قبال كل جثة
وأما تشريح الحيوان فانه يجوز مطلقاً بقصد التعليم او اخذ اجزاء منه وزراعتها
في الانسان ونحو ذلك .
ــــــــــــــــــ
قولك :
 
و هل هنالك استثناءات تجيز التشريح في حالات معينة؟ كالتعلم مثلا؟
جوابه : ينبغي اجتناب ذلك في جثة المسلم والاقتصار على جثث غير المسلمين كما سبق وان اشرنا اليه نعم هناك موارد قد تستثنى في جثث المسلمين كشق بطن المرأة الحامل الميتة لاستخراج الجنين الحي او استخراج له قيمة عظيمة كالذهب او الألماس ونحوهما فيما اذا اتفق أن ابتلع قبل وفاته شيئاً منه بقصد حرمان الورثة منه ونحو ذلك .

ــــــــــــــــــ
قولك :
 
و إذا كانت هناك استثناءات في الحالات الضرورية فما هي الضرورة؟
جوابه :
ــــــــــــــــــ
قولك :
 
و هل هنالك اختلاف بين العلماء في هذه المسألة؟
جوابه : ما ذكرناه موضع اتفاق ولم ار من خالفنا فيما صرحنا به بشأن ذلك
ــــــــــــــــــ
قولك :
 
و ما هو حكم الشيخ يوسف البحراني في هذه المسائل؟
جوابه : كل ماذكرناه يتفق مع ماهو مذكور في كتاب الحدائق الناضره


طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5931  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 تداول لقبي العلامة وآية الله في الحوزات الدينية

 تداخل اغسال المرأة في غسل واحد

 تبادل الشاب والشابة الأحاديث الجنسية بدون زواج

 معنى خلق حواء من ضلع آدم

 قول اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد في غير الصلاة الواجبة

 تاريخ نشأة ظاهرة عبد الشيطان في مجتمعنا البحريني

 استعمال الصائم للعطورات الكحولية

 هل الإجارة جائزة للمعتكف وكذا سائر المعاملات دون البيع والشراء؟

 حقوق المرأة في الجنة

 استعمال الكحل بقصد التداوي أو الزينة

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10895474

 • التاريخ : 23/10/2019 - 16:51