ادلة تحريم حلق اللحية 

( القسم : مسائل فقه الشباب )

السؤال :
السلام عليكم
سماحة الشيخ محسن آل عصفور:
ذكرتم في ردكم على السؤال عن حكم حلق اللحية بأن ذلك حرام نصاً وفتوى، وآية ورواية.
مع أنه في حدود إطلاعي القاصر أنه لا يوجد دليل صريح، ومعتبر على حرمة حلق اللحية، كما أن هناك جماعة من الفقهاء أفتوا بالحرمة من باب الاحتياط.
فالمرجو منكم أن تدلونا على الآية والرواية الدالتين على حرمة حلق اللحية.
مع جزيل الشكر.

الجواب :

بسمه تعالى

اكتفي بالجواب على ماسألت بنقل هذه الكلمات لجملة من اعلامنا العلماء :
1-
الحدائق الناضرة - المحقق البحراني ج 5 ص 561
:
(
الثانية ) الظاهر كما استظهره جملة من الاصحاب كما عرفت تحريم حلق اللحية لخبر
المسخ المروي عن امير المؤمنين ( عليه السلام ) فانه لا يقع الا على ارتكاب امر محرم بالغ في التحريم ، واما الاستدلال باية " ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ففيه انه قد ورد عنهم ( عليهم السلام ) ان المراد دين الله فيشكل الاستدلال بها على ذلك وان كان ظاهر اللفظ يساعده .
.................................................. ..........
2-
قال السيد الخوئي في كتاب مصباح الفقاهة : ج 1 ص 257
:
المشهور بل المجمع عليه بين الشيعة والسنة هو حرمة حلق اللحية ، وقد استدل
عليها بوجوه :
الوجه الاول : قوله تعالى في التحدث عن قول الشيطان : ( ولآمرنهم
فليغيرن خلق الله ) . بدعوى ان حلق اللحية من تغيير الخلقة ، وكل ما يكون تغييرا لها فهو حرام ...........
الوجه الثاني : ما في جملة من الروايات من الامر
باعفاء اللحى وحف الشوارب ، والنهي عن التشبه باليهود والمجوس ...........
الوجه
الثالث : رواية الجعفريات الدالة على أن حلق اللحية من المثلة ، ومن مثل فعليه لعنة الله . .......
الوجه الرابع : ما دل على عدم جواز السلوك مسلك أعداء الدين
. ومن شعارهم حلق اللحية ......
الوجه الخامس : قوله ص لرسولي كسرى ( ويلكما من
أمركما بهذا ؟ قالا : امرنا بهذا ربنا يعنيان كسرى فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : ( لكن ربي امرني باعفاء لحيتي وقص شواربي ) ...............
الوجه السادس
: قوله " ع " : ( أقوام حلقوا اللحى وفتلوا الشوارب فمسخوا )......
الوجه
السابع : وهو العمدة صحيحة البزنطي الدالة على حرمة حق اللحية وأخذها ولو بالنتف ونحوه . وتدل على ذلك أيضا السيرة القطعية بين المتدينين المتصلة إلى زمان النبي صلى الله عليه وآله ، فانهم ملتزمون بحفظ اللحية ، ويذمون حالقها ، بل يعاملونه معاملة الفساق في الامور التي تعتبر فيها العدالة . ويؤيد ما ذكرناه دعوى الاجماع عليه ، كما في كلمات جملة من الاعلام ، وعدم نقلهم الخلاف في المقام من الشيعة والسنة ، كما هو كذلك والله العالم .
3 -
الأقطاب الفقهية- ابن أبي جمهور ص 69
:
وحرم على الانسان اذى نفسه ، وما يؤدي إلى هلاكها أو ضررها كالجرح ، والتحريم
مستند إلى عدم العلم بالاباحة لا العلم بعدم الإباحة ، وعليه يتفرع جواز ختان الخنثى ، والإشكال فيه قائم . أما حلق اللحية فالوجه المنع .
4 -
مختصرالأحكام
- السيد الگلپايگاني ص 162 :
مسألة 686 - حلق اللحية بالموسى أو بآلة تلحق الحلق
بالموسى حرام مطلقا وحكم الله تعالى لا يتغير بالهزؤ فلو حلق لحيته كذلك بسبب الاستهزاء فقد ارتكب اثما .
5 -
توضيح المسائل- الشيخ محمد تقي بهجت ص 545
:
( 2187 ) -
يحرم حلق اللحية سواء في ذلك حلقها كاملة وحلق بعضها . نعم حلق ما
يكون من الشعر أعلى العنق وعلى الوجنات في حد إصلاحها وترتيبها لامانع منه . ويجب الاجتناب عن استعمال آلات الحلاقة التي يكون أثرها كأثر الموسى .
6 -
كلمة
التقوى - الشيخ محمد أمين زين الدين ج 4 ص 27 :
[
المسألة 48 : ] لا يجوز للرجل
حلق اللحية على الاقوى ، ويحرم أخذ الاجرة أو الجعالة على حلقها ، الا إذا أصبح حلق اللحية ضرورة يضطر إليها الرجل لبعض الامور التي تحتم ذلك عليه ، فيجوز له حلقها حين ذاك ، ويصح أخذ الاجرة والجعالة عليه
7 -
منهاج الصالحين - السيد محمد سعيد
الحكيم ج 2 ص 18 :
(
مسألة 39 ) : يحرم على الرجل حلق اللحية إلا أن يخشى الضرر
المعتد به من بقائها ، وأما سخرية الاخرين فاهتمام المؤمن بها يبتني غالبا على ضعف / صفحة 19 / النفس والشعور بالنقص وعدم الاعتزار بدينه ومبدئه ، وإلا فمن قويت نفسه واعتز بدينه ومبدئه يرد كما رد النبي نوح عليه السلام قومه إذ قال : ( إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون ) . نعم ، مع الخوف وعدم القدرة على الجواب والتغيير قد تبلغ السخرية حد الضرر المعتد به فيجوز لاجله حلق اللحية . وذلك فله من فساد الزمان بفساد أهله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 9291  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 الطريق لتزويج البنات قبل الابتلاء بالعنوسة

 جماع الزوجة في فترة استحاضتها

 هل كان نصير الدين الطوسي اصولياً ام اخبارياً

 دفع سهم الامام الى طالب علم محتاج

 العلاقة الجنسية في فترة الخطوبة قبل الزفاف

 عن صحة علم الابراج

 دفع اعتراض ورد شبهة حول الاحرام بالنذر قبل الميقات

 اللحوم في مطاعم الدول الاسلامية

 تدخين الصائم

 نجاسة المني وتنجيسه لما يصيبه

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10754345

 • التاريخ : 15/09/2019 - 23:34