مصرف العقيقة 

( القسم : مسائل فقه الأطفال )

السؤال :

 

من هي الفئه من المحتاجين المستحقين الذين تصرف لهم العقيقه؟
وهل يجوز لي أن تصدق بالعقيقه على أخواننا المحتاجين في العراق؟أم أعطيها المحتاجين من أهل بلدي (السعوديه) وبالأخص ان لي أقارب أيتام ومحتاجين ولكن ليسوا بدرجه حاجه أخواننافي العراق فأيهما الأولى.؟
علما أنني أنجبت مرتين ولم يعمل لي أهلي عقيقة وأنا لم أعمل ذلك لأبنائي
فما الواجب في هذة الحاله؟
ودمتم لرفع شأن الأسلام وخدمه المسلمين.


الجواب :

بسمه تعالى
تستحب العقيقة في اليوم السابع من ولادة المولود واذا فات هذا اليوم استحب اخراجها بعنوان صدقة للحفظ والسلامة من الأخطار ويستحب توزيعها على الفقراء أو طبخها ودعوتهم اليها
ولا فرق بين أن يكون اولئك الفقراء في بلدك أو في أي بلد آخر إذ لا حصر لهم ولا تقييد فيها فيجوز لك ان
تقومي بإخراج واحدة عنك أخريتين عن كل واحد من مولوديك ذكراً كان أو أنثى وأن يقول الذابح بعد توكيله على تولي ذلك عند الذبح ما لفظه :

نص الذكر الخاص لعقيقة البنت بسم اللّه الرحمن الرحيم بوكالتي عن (فلان بن فلان > وتذكر إسم أب البنت< ) وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي للّه ربّ العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين . بسم اللّه وباللّه ، منكَ وبكَ ولكَ وإليكَ ، اللّهم هذه عقيقةٌ عن ( فلانة بنت فلان > وتذكر إسم المولودة الأنثى وإسم والدها< ) اللّهم لحمُهَا بلحمِها ، ودمُهَا بدمِهَا ،وعظمُهَا بعظمِهَا، وشعرُهَا بشعرِهَا، وجلدُهَا بجلدِهَا، اللّهم إجعلها وِقَاءَ لـها على ملتك ودينكَ وسنّة نبيّكَ محمد صلّى الله عليه وآله . بسم اللّه وباللّه والحمد للّه ،واللّه أكبر إيماناً باللّه ، وثناءاً على رسول اللّه صلّى الله عليه وآله ، والعصمةُ بأمره ، والشكرُ لرزقه ، والمعرفةُ لفضله على أهل البيت عليهم السلام . اللّهم أنتَ وهبتَ لوالديها ( أنثى ) وأنت أعلم بما وَهَبْتَ ، ومنكَ ما أعطيتَ ، ولكَ كلّ ما صنعنا، فتقبله من والديها على سنتك وسنّة نبيّك صلّى الله عليه وآله ،واخنِس واخسأ عنهما وعنها وعنّا الشيطان الرجيم ، ولك سفكُ وسكبُ الدماء ، ولوجهك القربانُ لا شريك لك، والحمد للّه ربّ العالمين. أعوذ باللّه السميع العليم من شر الشيطان الرجيم ، بسم اللّه واللّه أكبر، اللّهم صل على محمّد وآل محمّد، وتقبل من ( فلانة بنت فلان > وتذكر إسم المولودة الأنثى< ) ثمّ تذبح.

********************************
نص الذكر الخاص لعقيقة الولد بسم اللّه الرحمن الرحيم بوكالتي عن ( فلان بن فلان > وتذكر إسم أب الطفل< ) وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي للّه ربّ العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين . بسم اللّه وباللّه ، منكَ وبكَ ولكَ وإليكَ ، اللّهم هذه عقيقةٌ عن ( فلان بن فلان > وتذكر إسم المولود الذكروإسم أبيه< ) اللّهم لحمُهَا بلحمِه ، ودمُهَا بدمِه ،وعظمُهَا بعظمِه، وشعرُهَا بشعرِه، وجلدُهَا بجلدِه، اللّهم إجعلها وِقَاءَ لـه، على ملتك ودينكَ وسنّة نبيّكَ محمد صلّى الله عليه وآله . بسم اللّه وباللّه والحمد للّه ،واللّه أكبر إيماناً باللّه ، وثناءاً على رسول اللّه صلّى الله عليه وآله ، والعصمةُ بأمره ، والشكرُ لرزقه ، والمعرفةُ لفضله على أهل البيت عليهم السلام . اللّهم أنتَ وهبتَ لوالديه ( ذكراً ) وأنت أعلم بما وَهَبْتَ ، ومنكَ ما أعطيتَ ، ولكَ كلّ ما صنعنا، فتقبله من والديها على سنتك وسنّة نبيّك صلّى الله عليه وآله ،واخنِس واخسأ عنهما وعنه وعنّا الشيطان الرجيم ، ولك سفكُ وسكبُ الدماء ، ولوجهك القربانُ لا شريك لك، والحمد للّه ربّ العالمين. أعوذ باللّه السميع العليم من شر الشيطان الرجيم ، بسم اللّه واللّه أكبر، اللّهم صل على محمّد وآل محمّد، وتقبل من ( فلان بن فلان > وتذكر إسم المولود الذكر< ) ثمّ تذبح.

********************************
نص الذكر الخاص لعقيقة المرأة التي لم يعق عنها في صغرها بسم اللّه الرحمن الرحيم بوكالتي عن (فلانة بنت فلان > وتذكر إسم المرأة الثلاثي< ) وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي للّه ربّ العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين . بسم اللّه وباللّه ، منكَ وبكَ ولكَ وإليكَ ، اللّهم هذه عقيقةٌ عن ( فلانة بنت فلان > وتذكر إسمها الثلاثي< ) اللّهم لحمُهَا بلحمِها ، ودمُهَا بدمِهَا ،وعظمُهَا بعظمِهَا، وشعرُهَا بشعرِهَا، وجلدُهَا بجلدِهَا، اللّهم إجعلها وِقَاءَ لـها على ملتك ودينكَ وسنّة نبيّكَ محمد صلّى الله عليه وآله . بسم اللّه وباللّه والحمد للّه ،واللّه أكبر إيماناً باللّه ، وثناءاً على رسول اللّه صلّى الله عليه وآله ، والعصمةُ بأمره ، والشكرُ لرزقه ، والمعرفةُ لفضله على أهل البيت عليهم السلام . اللّهم أنتَ وهبتهاَ لوالديها وأنت أعلم بما وَهَبْتَ ، ومنكَ ما أعطيتَ ، ولكَ كلّ ما صنعنا، فتقبله منها على سنتك وسنّة نبيّك صلّى الله عليه وآله ،واخنِس واخسأ عنها وعنّا الشيطان الرجيم ، ولك سفكُ وسكبُ الدماء ، ولوجهك القربانُ لا شريك لك، والحمد للّه ربّ العالمين. أعوذ باللّه السميع العليم من شر الشيطان الرجيم ، بسم اللّه واللّه أكبر، اللّهم صل على محمّد وآل محمّد، وتقبل من ( فلانة بنت فلان > وتذكر إسمها الثلاثي< ) ثمّ تذبح.
********************************
نص الذكر الخاص لعقيقة الرجل الذي لم يعق عنه في صغره بسم اللّه الرحمن الرحيم بوكالتي عن ( فلان بن فلان > وتذكر إسمه الثلاثي< ) وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي للّه ربّ العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين . بسم اللّه وباللّه ، منكَ وبكَ ولكَ وإليكَ ، اللّهم هذه عقيقةٌ عن ( فلان بن فلان > وتذكر إسمه الثلاثي< ) اللّهم لحمُهَا بلحمِه ، ودمُهَا بدمِه ،وعظمُهَا بعظمِه، وشعرُهَا بشعرِه، وجلدُهَا بجلدِه، اللّهم إجعلها وِقَاءَ لـه، على ملتك ودينكَ وسنّة نبيّكَ محمد صلّى الله عليه وآله . بسم اللّه وباللّه والحمد للّه ،واللّه أكبر إيماناً باللّه ، وثناءاً على رسول اللّه صلّى الله عليه وآله ، والعصمةُ بأمره ، والشكرُ لرزقه ، والمعرفةُ لفضله على أهل البيت عليهم السلام . اللّهم أنتَ وهبتَه لوالديه وأنت أعلم بما وَهَبْتَ ، ومنكَ ما أعطيتَ ، ولكَ كلّ ما صنعنا، فتقبله منه على سنتك وسنّة نبيّك صلّى الله عليه وآله ،واخنِس واخسأ عنه وعنّا الشيطان الرجيم ، ولك سفكُ وسكبُ الدماء ، ولوجهك القربانُ لا شريك لك، والحمد للّه ربّ العالمين. أعوذ باللّه السميع العليم من شر الشيطان الرجيم ، بسم اللّه واللّه أكبر، اللّهم صل على محمّد وآل محمّد، وتقبل من ( فلان بن فلان > وتذكر إسمه الثلاثي< ) ثمّ تذبح.

 



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5730  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 نزول الدم للمرأة اثناء الصوم

 تقبيل الزوجة امام الأولاد او عامة الناس

 التلذذ مع امرأة اجنبية عبلر الماسنجر

 ماهي ادلة الرفض او القبول

 توسد الأخ فخذ أخته

 هل منزلة الزهراء تفوق على ابنائها الأئمة المعصومين

 ارأة تريد انهاء عدتها من متعة والزواج الدائم

 تغير لون الدم اثناء الدورة الشهرية

 كيفية استنباط الحكم الشرعي عند الأصوليين

 تطورات مفاجئة في ملف رواتب الحوزات في البحرين

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10895201

 • التاريخ : 23/10/2019 - 15:24