الفعاليات والأنشطة

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • البيانات (22)
 • المشاركات الصحفية (98)
 • الزيارات للمؤسسات والشخصيات (18)
 • المشاركات في المؤتمرات والندوات والمنتديات (9)
 • الاستقبالات (0)
 • المشاركات في اجتماعات الهيئات (2)
 • صور شخصية (2)
 • السيرة الذاتية (الوظائف) (1)
 • السيرة الذاتية (المؤلفات) (1)
 

خدمات الموقع العامة

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • سعد الأيام ونحوساتها للتزويج (1)
 • كيفية الاستخارة ووقتها والتفاؤل بالقرآن (1)
 • جدول تفسير الأحلام (1)
 • صور مختارة للوحات اسلامية (1)
 • الأحداث والمناسبات التاريخية طيلة العام (12)
 • سعد الأيام ونحوساتها للتجارة والمعاملات (1)
 • متن دعاء العقيقة في اليوم السابع (1)
 • متن دعاء العقيقة بعد اليوم السابع (1)
 • موسوعة الأمثال الشعبية (1)
 • احكام الخدم في المنزل (1)
 • وصية الامام الصادق لشيعته (1)
 • اختر اسماً عربياً لمولودك (1)
 • اختر اسماً عربياً لمولودتك (1)
 • سنن ليلة الزفاف (1)
 

أرشيف المشاركات الصحفية

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • مشاركات سنة 1994 (2)
 • مشاركات سنة 1995 (4)
 • مشاركات سنة 1996 (3)
 • مشاركات سنة 1997 (3)
 • مشاركات سنة 1998 (0)
 • مشاركات سنة 1999 (0)
 • مشاركات سنة 2000 (0)
 • مشاركات سنة 2001 (0)
 • مشاركات سنة 2002 (0)
 • مشاركات سنة 2003 (0)
 • مشاركات سنة 2004 (0)
 • مشاركات سنة 2005 (0)
 • مشاركات سنة 2006 (0)
 • مشاركات سنة 2007 (0)
 • مشاركات سنة 2008 (0)
 • مشاركات سنة 2009 (0)
 • مشاركات سنة 2010 (0)
 • مشاركات سنة 2011 (0)
 • مشاركات سنة 2012 (0)
 • مشاركات سنة 2013 (0)
 

ألبومات الصور :

 • فعاليات وانشطة مختلفة
 • زيارة المكتبات الخطية
 • المؤتمرات
 • الزيارات
 • الاستقبالات
 • اجتماعات الهيئات الشرعية
 

الجديد :



 مجلة المواقف

 صحيفة الأيام

 مجلة الخليج

 مجلة المواقف

 صحيفة أخبار الخليج

 صحيفة الأيام

 مجلة المواقف

 صحيفة أخبار الخليج

 صحيفة الأيام

 Gulf Daily News

 

ملفات عشوائية :



 الشيخ محسن آل عصفور: حل الظاهرة القبض على المتلبسين وادخالهم مصحات للعلاج

 بيان لنجدة كوسوفو

 سعد الأيام ونحوساتها للتجارة والمعاملات

  ال عصفور : على الشيعة غربلة تراثهم واتباع الدليل ـ الأخبارية مدرسة غيبها الأصوليون

 قم عش الأخبارية.. وسطوة الأصوليين لا تتجاوز السبعين عاماً

 ال عصفور‮: ‬السعيدي‮ ‬أساء الفهم‮.. ‬وحمَّل المعنى فوق ما‮ ‬يحمل‮..‬

 رجال دين .. زعماء سياسيون! هيمنة رجال الدين تتناقض مع روح الديمقراطية

 العصفور : حول الأحداث الأخيرة : فقدان الأمن يضر بالاستثمار ويفتح أبواب البطالة

 زيارة المنتسبين لنا بالأم من عائلة ملك أحمدي في قم

 العصفور : »‬التطبير‮« ‬بدعة‮.. ‬والمطبرون تلزمهم الدية والكفارة

 

أرشيف المواضيع

 

إحصاءات الأقسام النصية :

 • الأقسام الرئيسية : 37

 • الأقسام الفرعية : 282

 • عدد المواضيع : 607

 • التصفحات : 4967644

 • التاريخ : 23/10/2017 - 22:06

 
  • القسم الرئيسي : خدمات الموقع العامة .

        • القسم الفرعي : احكام الخدم في المنزل .

              • الموضوع : أحكام الخدم في المنزل .

أحكام الخدم في المنزل

أحكام الخادمة في المنزل

مسألة 1 : إذا كانت الزوجة الحديثة الزواج تخدم في بيت أبيها وجب على الزوج أن يوفر لها خادمة تقوم بخدمتها على غرار ما كانت عليه عند أهلها، ويجب لها في الإخدام الرجوع إلى عادتها التي درجت ونشأت عليها ، وإلا خدمت نفسها حيث لم تكن من أهل الإخدام.

مسألة 2 : لا فرق في وجوب الإخدام لمثل هذه الزوجة  بين أن يكون الزوج موسراً أو معسراً .

مسألة 3 : الضابطة والمعيار الذي يجب الرجوع إليه لتشخيص الزوجة المستحقة لوجوب الإخدام على الزوج هو الإعتبار بحالها  في بيت أبيها قبل الزواج دون أن يلاحظ إرتفاع مكانتها الشخصيّة و الإجتماعيّة بالإنتقال إلى بيت زوجها ويليق بحالها بسبب الإنتقال أن يكون لها خادمة .

مسألة 4 : لا يجب على الزوج توفير أكثر من خادمة واحدة لحصول الكفاية بها.

مسألة 5 : يستحب للزوج إذا كان ميسوراً ومقتدراً ماليّاً إخدام زوجته بأكثر من خادمة إذا كانت تُخْدَم بخادمتين أو أكثر في بيت أبيها تحصيلاً للمعاشرة بالمعروف المحثوث عليها في مثل قوله تعالى:>لينفق ذو سعةٍ من سعته< .

مسألة 6 : لا يلزم الزوج إذا كانت الخادمة أجنبيّة أن يجعل تأشيرتها بإسمها وكفالتها بيدها وإن كانت أهلاً لذلك، لأنّ الواجب إخدامها بإمرأة مستأجرةٍ  جديدة أو سابقة عنده بأي نحو إتفق أو بالإنفاق على الخدامة التي إصطحبتها معها من بيت أبيها.

مسألة 7 : يشترط المماثلة في الخادم الذي يخدم داخل البيت بأن يكون إمرأة ،فإن كان رجلاً فلا يجوزإلا إذا كان صبيّاً لم يبلغ الحلم أو كان أحد محارمها كالخال أو العم أو الأخ ونحوهم .

مسألة 8 : لو خالفت الزوجة في إختيار نوع الخادم وأرادت أن تتخذ خادماً رجلاً  أجنبيّاً بمالها الخاص فللزوج الحق في منعه من دخول منزله وعدم السماح له بمزاولة عمله .

مسألة 9 : لا ينحصر وجوب الإخدام على الزوج في أحد هذه الطرق بعينه بل الواجب إخدام الزوجة  بأحد الطرق المذكورة والخيار له.

مسألة 10 : لا يجب على الزوج إخدام زوجته التي لا عادة لها بالإخدام في بيت أهلها بخادمة إلاّ أن تحتاج إلى الخدمة لإصابتها بمرض من الأمراض المعيقة لها عن القيام بتدبير المنزل وشؤونها الخاصّة بنفسها وحينئذٍ فعلى الزوج توفير خادمة لخدمتها وتمريضها ولا ينحصر هنا في خدامة واحدة  بل بحسب إقتضاء الحاجة وإندفاع الضرورة.

مسألة11 : إن لم يكن للزوجة عذر محوج إلى الخدمة لم يجب على الزوج جلب خدامة لها .

مسألة 12 : لو قال الزوج للزوجة >أنا أخدمك< وأراد إسقاط المؤنة الإضافيّة التي ستلزمه عند توفير خدامة لها فله ذلك كما مرّ لأنّ الخدمة حقّ عليه فله أن يوفيه بنفسه أو بغيره لأنّ الواجب إخدامها بأحد الطرق التي سبقت وهو أحدها.

مسألة  13  : يجوز للزوجة أن تقبل بخدمة الزوج لها بدلاً من جلب خدامة خاصّة لها لكن ليقوم بخدمتها فيما لا تستحيي منه كغسل ثيابها وجلب الماء وكنس البيت وطبخ الطعام، أمّا ما تستحيي منه كالذي يرجع إلى خدمة نفسها كصبّ الماء على يدها وحمله إلى الخلاء وغسل خرق الحيض ونحو ذلك فلها الإمتناع من قبول خدمته لأنّها تحتشمه وتستحيي منه فيضرّ بحال المودة بينهما ويبعث على نفرته منها مع منافاته للمعاشرة بالمعروف.

مسألة 14 : لو تنازع الزوج والزوجة في الخادمة التي يستأجرها الزوج يقدّم مراده وإختياره لأنّ الواجب عليه أن يكفي زوجته الخدمة دون أن يكفيها بتلك المعيّنة ، ولأنّه قد يدخل الزوج ريبة وتهمة فيمن تختارها خصوصاً إذا كانت ذات جمال .

مسألة 15 : لو لم يكن هناك محذور من قبل الزوج وكانت الخدامة التي عينتها الزوجة في إبتداء الإختيار عرفت بأنّها أرفق بمن تخدمها وأسرع إلى الإمتثال لأوامرها قُدّم قولها.

مسألة 16 :إذا توافق الزوج والزوجة على خادمةٍ معينة، وأَلِفَتْهَا الزوجة زماناً أو كانت تخدمها في بيت والدها فطرأ للزوج الرغبة في إبدالها جاز له ذلك لتخيّره في الإخدام بأي مصداق ،

مسألة 17 : لو أرادت الزوجة  استخدام خادمة ثانية وثالثة من مالها فللزوج أن لا يرضى بدخولهنّ إلى بيت الزوجيّة .

وكذا لو نقلت معها من بيت والدها كما لو كانت ثريّة أكثر من خادمة واحدةٍ فله أن يقتصر على واحدةٍ ويُخْرِجُ الباقيات من داره.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2007/10/02   ||   القرّاء : 6896