تاريخ آل عصفور

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • تاريخ آل عصفور باللغة العربية (1)
 • تاريخ آل عصفور باللغة الانجليزية (1)
 • ترجمة المحقق البحراني الشيخ يوسف (1)
 • ترجمة العلامة البحراني الشيخ حسين (1)
 • آل عصفور في البحرين (0)
 • آل عصفور في ايران (0)
 • آل عصفور في السعودية (16)
 • آل عصفور في الإمارات العربية المتحدة (0)
 • آل عصفور في العراق (4)
 • آل عصفور في سلطنة عمان (0)
 • اختام بعض علماء آل عصفور (1)
 • آل عصفور في الدول الأخرى (0)
 • صور علماء ومشايخ آل عصفور (0)
 • صور خطباء آل عصفور (0)
 • صور أعيان آل عصفور (0)
 • كتب عن اسرة آل عصفور (1)
 • مقالات عن تاريخ اسرة آل عصفور (11)
 • ارقام هواتف مشايخ وخطباء آل عصفور (1)
 

الجديد :



 استبيان خاص عن عبدالكريم حسن حسين المطوع-سيهات

 استبيان خاص عن عبدالمنعم حسن حسين المطوع-سيهات

 استبيان خاص عن جعفر حسن حسين المطوع-سيهات

 استبيان خاص عن جمال حسن حسين المطوع-سيهات

 استبيان خاص عن علي عبدالله حسين المطوع-سيهات

 استبيان خاص عن عبدالله حسن حسين المطوع-سيهات

 استبيان خاص عن حسين عبدالله حسين المطوع ـ سيهات

 استبيان خاص عن شاكرعبدالله حسين المطوع ـ سيهات

 استبيان خاص عن عبدالكريم عبدالله حسين المطوع ـ سيهات

 استبيان خاص عن عبدالغفارعبدالله حسين المطوع-سيهات

 

ملفات عشوائية :



 رسالة من علي بن احمد من سيهات

 استبيان خاص عن عبدالغفارعبدالله حسين المطوع-سيهات

 آل عصفور من قبائل شبه الجزيرة العربية

 العالم الربّاني الشيخ يوسف البحراني ( قدس سره) عاش بين ( 1107 ـ 1186 هـ)

 رسالة من وسام عبد الرزاق عبد الله حسين آل عصفور من البصرة

 الشيخ حسين آل عصفور

 تاريخ آل عصفور باللغة العربية

 شجرة نسب آل عصفور لعبدالرزاق

 استبيان خاص عن جعفر حسن حسين المطوع-سيهات

 ترجمة المحقق البحراني الشيخ يوسف ال عصفور

 

أرشيف المواضيع

 

إحصاءات الأقسام النصية :

 • الأقسام الرئيسية : 37

 • الأقسام الفرعية : 282

 • عدد المواضيع : 607

 • التصفحات : 5069679

 • التاريخ : 23/11/2017 - 16:50

 
  • القسم الرئيسي : تاريخ آل عصفور .

        • القسم الفرعي : كتب عن اسرة آل عصفور .

              • الموضوع : البشرى في تراجم علماء الأسرة .

البشرى في تراجم علماء الأسرة

البشرى في تراجم علماء الأسرة

 بقلم

 الشيخ محمد مهدي آل عصفور

 القطيف ـ المملكة العربية السعودية

 بسم الله الرحمن الرحيم

 وبه ثقتي

     الحمد لله الذي جعل العلماء  ورثة الأنبياء ، وفضل مدادهم على دماء الشهداء ، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الأصفياء ، شهداء  دار الفناء ، وشفعاء دار البقاء ، واللعنة  الدائمة على أعدائهم وظالميهم الى يوم الجزاء .

     وبعد : فيقول أقل الطلبة عملاً وأكثرهم خطئاً وخطلاً ، راجي عفو ربّه الغفور أبو سجاد محمد بن مهدي  بن علي آل عصفور الخطي البحراني  ـ    وفقه الله لجميع مراميه وجعل مستقبل أمره خيراً من ماضيه ، وعفا عنه وعن آبائه وأقاربه وذويه  وعن إخوانه المؤمنين ، وأعطاهم خير الدنيا والدين بحق محمد وآله الطاهرين الميامين ـ قد التمس مني من تجب اجابته ابن العم الصالح والميزان الراجح المهذب الفاضل سليل الأعاظم العلامة الميرزا محسن نجل العالم الأمين شيخنا ووالدنا الروحاني الشيخ عبد الحسين ابن الآية الكبرى الشيخ خلف آل عصفور  ـ وفقه اللّه تعالى للعروج الى معارج الفضل والكمال والفوز بدرجة الإستنباط والإستدلال ـ أن أكتب له رسالة  موجزة تحوي تراجم أبرز فقهاء وفضلاء وأدباء أسرتنا أسرة آل عصفور ، مع ذكر  أشهر مصنفاتهم  ورسائلهم العملية فأجبته لذلك وحققت مأموله فيما هنالك مستعيناً  باللّه تعالى  على اتمامها إنه الموفق والمعين ، والحمد اللّه   رب العالمين.

 

                                           القطيف : 15 / 7 / 1423 هـ

قالوا في أسرة آل عصفور

     قال البحاثة الأديب محمد علي التاجر في كتابه (منتظم الدرين) : (آل عصفور يتوارثون العلم والفضيلة كابراً عن كابر).

     المصدر : (منتظم الدرين) مخطوط .

    وقال العلاّمة الشيخ الطهراني في (نقباء البشر) : (آل عصفور بيت عريق في العلم، زاخر بالعلماء، خرج منه زمرة طيبة من حملة العلم، لا سيما في المائة الماضية).

     المصدر : (نقباء البشر 2/ 701) .

    وقال السيد عبدالعزيز الطباطبائي في تقديمه لـ(الحدائق المطبوعة): (أسرة شيخنا المؤلف يعني أسرة آل عصفور، أسرة علمية جليلة نبغ فيها رجال كثيرون يعدون من أعلام الطائفة وأعيان الأمة، خدموا الحق والعلم والمذهب والدين، توجد تراجمهم مبثوثة في معاجم التراجم والذي أحصى الكثير منهم وترجم لهم هو الشيخ علي في المجلد الأول من أنوار البدرين، والشيخ مرزوق الشويكي في (الدرر البهية)، والسيد ابن أبي شبانة في (التكملة)، وشيخنا البحاثة المحقق العلم الحجة الأميني دام بقاؤه في (شهداء الفضيلة) ص307 إلى 318، وشيخنا البحاثة الحجة العلامة الرازي في (الظلية)).

 المصدر :    الحدائق ترجمة المؤلف 1/ ط ـ ي.

 المشايخ الأوائل

 1 ـ الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد آل عصفور

 (و .... ـ ت 1085هـ):

    من مشائخ آل عصفور الأوائل، فقيه متضلِّع محِّدث فاضل من كبار فقهاء هذه الأسرة، وهو من مشايخ الإجازة وإمام للجمعة والجماعة في مسجد (القدم) الشهير في قرية الدراز، ومشتغل بالتدريس ونشر علوم آل محمد صلى اللّه عليه وآله وسلّم  توفي (قدس سرّه) في كربلاء المقدسة، له شرح كبير على الرسالة المشهورة بـ(قبلة الأقاليم) ورسالة في وجوب الجمعة ورسالة في الكر.

     المصدر :    الأمل 2/129، الأنوار ص132، لؤلؤة البحرين ص86، قصص العلماء ص330، الروضات 4/14، أسر البحرين العلمية ص53.

 2  ـ أخو المتقدم الشيخ عيسى بن صالح آل عصفور

 (و .... ـ ت 1088هـ)

    عالم أديب فاضل شاعر بارع مهذب، عارف بالتواريخ والسير، وكان (قدس سرّه) من معاصري العلامة الشيخ جعفر الرويسي البحراني، له كتاب ضخم في حالة الشعراء من المتقدمين والمتأخرين، كتاب القصائد.

     المصدر :   الذخائر ص84، أعلام الثقافة 1/552، مستدركات الأعيان 2/220.

 3  ـ ابن المتقدم الشيخ إبراهيم بن الشيخ عيسى آل عصفور

 (ت بعد 1135هـ):

    قال فيه البحاثة التاجر: (العالم الفاضل الفقيه الكامل) وذكر أنه نسخ بعض أجزاء كتاب (الوسائل) للحر العاملي (قدس سرّه).

     المصدر :   منتظم الدرين 1/19، أسر البحرين العلمية ص54.

 4 ـ الشيخ أحمد بن صالح بن حاجي بن علي آل عصفور

 (و1075 ـ ت 1124هـ):

    فقيه ورع عالم خبير له فضل واسع وتحقيق كبير في جمع الأخبار الواردة عن أهل البيت ( عليهم السلام) وقال في حقه الشيخ سليمان بن صالح آل عصفور في إجازته له هذا ما لفظه: (المرتفع من حضيض التقليد إلى أوج الاستدلال) توفي (قدس سرّه) في بلاد (جهرم) ودفن بها، له كتاب (الطب الأحمدي) ورسالة في الاستخارة، ورسائل متفرقة.

     المصدر :   الأنوار ص110، الذخائر ص169، الروضات 1/87، شهداء الفضيلة ص324، لؤلؤة البحرين ص71، معجم مؤلفي الشيعة ص55.

 5 ـ الشيخ نوح بن هاشل بن أحمد بن صالح آل عصفور

 (و .... ـ ت 1150هـ):

     شيخ النحاة وسيد المعاني في عصره، حضر على المحقق الماحوزي والمحدث السماهيجي ـقدس سرهماـ له كتاب (الإعراب) وكتاب (الأسماء) وكتاب (الألقاب في علم الرجال) وكتاب (الجامع).

     المصدر :   أعلام الثقافة 2/247، الذخائر ص250.

 6 ـ الشيخ إبراهيم بن أحمد بن صالح بن أحمد آل عصفور

 (و .... ـ ت 1125هـ):

    جد صاحب الحدائق ومربيه، عالم فاضل صالح تقي، وعرف عنه الاشتغال بتجارة اللؤلؤ، توفي (قدس سرّه) في العراق ودفن بجوار مشهد الكاظمين (عليهما السلام).

     المصدر :   أعيان الشيعة 2/123، أعلام الثقافة 2/9 لؤلؤة البحرين ص442.

 7 ـ ابن المتقدم الشيخ علي بن الشيخ إبراهيم بن أحمد بن صالح آل عصفور(و .... ـ ت1120هـ):

    من أعمام صاحب الحدائق،فقيه جليل مجتهد متتبع مؤلف فاضل، حضر على الشيخ الحر العاملي والشيخ سليمان ابن أبي ظبية البحراني، له كتاب (في الحكمة وشرح الفقه الرضوي)، وله من الأبناء الشيخ مرهون (قدس سرّه).

     المصدر :    أعلام الثقافة 2/140، الذخائر ص209.

 8 ـ حفيد المتقدم الشيخ علي بن الشيخ مرهون بن الشيخ علي آل عصفور (و .... ـ ت .... ):

      قال في وصفه صاحب الذخائر: (وهو من فضلاء البحرين وله يد طولى في الرياضيات).

     المصدر :   الذخائر ص209، أعلام الثقافة 2/181.

 9 ـ ابن المتقدم الشيخ صديق بن الشيخ علي بن الشيخ مرهون آل عصفور (و .... ـ ت .... ):

    من العلماء الأفاضل، ولم أقف له على مصنفات ولا تاريخ للوفاة.

     المصدر :   أعلام الثقافة 2/388.

 10- ابن المتقدم الشيخ محسن بن الشيخ صديق آل عصفور و  (.... ـ ت .... ):

    من الفضلاء له ذرية صالحة في البحرين، منهم اليوم الملا محمد صادق ابن الملا جعفر آل عصفور الدرازي.

    المصدر :   أعلام الثقافة 2/193، الذخائر ص209.    

 11ـ ابن المتقدم الشيخ محمد بن الشيخ محسن بن الشيخ صديق آل عصفور(و .... ـ ت 1155هـ):

    كان (قدس سرّه) من الفقهاء الكرام والمحققين العظام أولي النقض والإبرام، وكان معروفاً بالفضل والكمال والفقه والعلم، له كتاب (الفقه)لم يكمل، كتاب في الزكاة، كتاب في الإجماع، رسالة في الاستصحاب، كتاب في الميراث. توفي (قدس سرّه) في البحرين ودفن في المصلى.     

    المصدر :   ذخائر ص209، أعلام الثقافة 2/231.

 12ـ الشيخ أحمد بن الشيخ إبراهيم بن أحمد آل عصفور

(و .... ـ ت 1131هـ):

    والد صاحب الحدائق، فقيه أصولي كبير ومجتهد محقق بارع وزعيم ديني خبير ومن أئمة التقليد والفتيا وأساتذة الفقه والأصول والحكمة، متضلع في الأخبار والأحاديث، كثير التأليف والبحث والتتبع، حضر على المحقق البحراني الماحوزي (قدس سرّه) توفي (قدس سرّه) في القطيف ودفن في مقبرتها المعروفة بالحباكة، له رسالة في الأوزان في الفقه، رسالة الاستثنائية في الإقرار في الفقه وما يتعلق به من أحكام، ورسالة في التقية، رسالة في القرعة، رسالة في الصلح وهي في الصلح على المجهول، رسالة في الجوهر والعرض وهي بحث فلسفي.

    المصدر :   لؤلؤة البحرين ص94، شهداء الفضيلة ص318، الروضات 1/87، الأعلام 1/88.

13- ابن المتقدم الشيخ علي بن الشيخ أحمد بن الشيخ إبراهيم آل عصفور(و .... ـ ت .... ):

    أخو صاحب الحدائق، فقيه فاضل، من طبقة أخيه الشيخ عبد علي صاحب الأحياء، وكانت بينهما محاورات علمية ومناظرات مشهورة، ذكرها الشيخ علي البلادي في أنواره.

     المصدر :   الأنوار ص206، أسر البحرين العلمية ص51.

 14-ابن المتقدم الشيخ حسين بن الشيخ علي بن الشيخ أحمد  آل عصفور (و .... ـ ت1212هـ):

    ابن أخي صاحب الحدائق، قال فيه صاحب الذخائر: (وهو من المشائخ الكبار والحامل للواء الأخبار فقيهاً عالماً عارفاً متكلماً) توفي (قدس سرّه) في دار هجرته في منطقة الفلاحية.

     المصدر :    أعلام الثقافة 2/333، الذخائر ص208.

15- الشيخ عبد اللَّه بن الشيخ أحمد بن الشيخ إبراهيم آل عصفور (و .... ـ ت 1208هـ):

     أخو صاحب الحدائق، عالم جليل وفقيه بارع ومصنف ماهر، كتب بخطه شرح النظام للشافية في الصرف تأليف ابن الحاجب وفرغ من الكتابة في 13 شعبان سنة 1141هـ، وكتب في هوامشه وعلى ظهره بعض الفوائد الصرفية مما يدل على اطلاعه ومهارته في علم التصريف، توفي (قدس سرّه) في البحرين ودفن في الشاخورة.

    المصدر :    الكرام البررة 2/766.

 16- أخو المتقدم الشيخ عبد النبي بن الشيخ أحمد آل عصفور  (و .... ـ ت1172هـ):

    أخو صاحب الحدائق، عالم محقق وفقيه مدقق له تحقيقات على كتب الأخبار، وحاشية على كتاب الحدائق، توفي (قدس سرّه) في البحرين ودفن في المصلى.

    المصدر :    مستدركات الأعيان 2/98، معجم مؤلفي الشيعة ص171.

17- ابن المتقدم الشيخ أحمد بن الشيخ عبد النبي آل عصفور

(و .... ـ ت1172هـ):

   ابن  أخ صاحب الحدائق، عالم فقيه  أديب كامل  أخذ العلم عن آبائه ، وهو مجاز من أبيه عن عمّه الشيخ يوسف  له حاشية  على الحدائق ورسالة  في معرفة الزوال .

     المصدر :   الذخائر ص 214 ، المنتظر 1 / 68.

 18- أخو المتقدم الشيخ إبراهيم بن الشيخ عبد النبي آل عصفور  (و ....  ـ ت1173هـ):

    ابن أخي صاحب الحدائق،ترجم له صاحب الأعيان،ولم يذكر له من الآثار العلمية سوى المسائل التي أرسلها إلى عمه الشيخ يوسف،فأجاب عنها وأرسل الأجوبة إليه وهي المسماةبـ (أجوبة المسائل الكازرونية) توفي (قدس سرّه) في كازرون دار هجرته ودفن فيها.

     المصدر :    أعيان الشيعة 2/23، أعلام الثقافة 2/12، لؤلؤة البحرين ص443.

 19- الشيخ يوسف ابن الشيخ أحمد بن الشيخ إبراهيم آل عصفور (و1107هـ ـ ت 1186هـ):

    كان (قدس سرّه) من أكابر الفقهاء وأعاظم علماء عصره الإمام الفقيه المحدث المتضلع الخبير بالفقه والأصول والحديث والرجال وأحوال السلف، انتهت إليه الرئاسة الدينية والزعامة العلمية في العراق والخليج، وهو صاحب الموسوعة الفقهية الكبرى(1) المعروفة بـ(الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة) وغيرها من آثاره العلمية الفاخرة، توفي (قدس سرّه) في كربلاء المقدسة ودفن بالحائر الشريف بالرواق الحسيني المقدس.

     المصدر :    الأنوار ص158، أدب الطف 6/12، الأعيان 10/317، شهداء الفضيلة ص322، الروضات 8/203.

 20- أخو المتقدم الشيخ عبد علي بن الشيخ أحمد آل عصفور (و1116هـ ـ ت 1177هـ):

    من فقهاء الإمامية الكبار، الإمام الفقيه المتبحر الكامل المحقق الثقة العدل الورع، على جانب عظيم من الزهد والعبادة والذكاء واليقظة، حضر على الشيخ حسين الماحوزي، وأخيه الشيخ يوسف، توفي (قدس سرّه) في كربلاء ودفن بالصحن الحسيني الشريف، له كتاب0إحياء الشريعة في الفقه الاستدلالي) وهو كتاب كبير، كتاب في المناسك، رسالة في منجزات المريض، رسالة في حجية خبر الآحاد.

     المصدر :    الأنوار ص165، الأعيان 8/31، مستدركات الأعيان 2/158، معجم مؤلفي الشيعة ص59.

 21 ـ أخو المتقدم الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور

(و1112هـ ـ ت 1182هـ):

    والد صاحب السداد، كان (قدس سرّه) من كبار الفقهاء في عصره ومن أساطين الفقه والحديث والكلام والأدب في دهره، الإمام العلامة والفاضل الفهامة، العابد الزاهد، حصلت له المرجعية في التقليد والفتيا بعد رحلة أبيه ومهاجرة أخيه إلى الديار العجمية، له رسالة في الحدث في أثناء الغسل، كتاب في الصلاة، رسالة في الصيام لمن أصبح جنباً، كتاب (مرآة الأخبار في أحكام الأسفار)، شرح حديث زرارة في صلاة الجماعة، رسالة في الطلاق ثلاثاً في مجلس واحد.

     المصدر :    الذخائر ص231، شهداء الفضيلة 318، الأعيان 9/71، أعلام الثقافة 2/197، الأنوار 168.

22- ابن المتقدم جدنا الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور (و1147هـ ـ ت 1216هـ):

    صاحب الرسالة الفتوائية المشهورة (سداد العباد)  والكتب الفقهية الكثيرة مختصرة ومبسوطة ، كان (قدس سرّه) من أكابر فحول فقهاء الإمامية ومن زعماء الطائفة الشيعية ومحققي الإمامية المؤسسين في القرن الثاني عشر، الشيخ الشهيد الإمام المُجدد المُقدس العابد الثقة الأمين والعدل المؤتمن المتضلع الخبير بالفقه والأصول والحديث والرجال وأحوال السلف، استقل بالرئاسة الدينية والمرجعية الكبرى وتولى أعباءها وطبقت شهرته الآفاق وأصبح في عصره مفتي الشيعة في كافة الأقطار الإسلامية، توفي (قدس سرّه) شهيداً في البحرين ودفن في قرية الشاخورة، له آثار علمية خالدة في الفقه والأصول والتفسير وعلم الكلام والعقائد والنحو والأدب والتأريخ.

     المصدر :    شهداء الفضيلة ص313، معجم مؤلفي الشيعة ص56، الأعيان 6/140، مستدركات الأعيان 2/93، الكرام البررة 1/427، الأنوار ص168، أدب الطف 6/119، الأعلام للزركلي 2/257، أسر البحرين العلمية ص101.

 الفرع الأول

 ذرية الشيخ يوسف صاحب الحدائق

 1 ـ الشيخ حسن بن الشيخ يوسف بن الشيخ أحمد آل عصفور  (ت حدود 1197هـ):

    ابن صاحب الحدائق، وهو من أهل الفضل عالم جليل وفقيه متضلع، له تحقيقات واسعة في حقلي الفقه والأصول، حضر على والده المقدس وعلى المولى الوحيد البهبهاني ـقدس سرهماـ وكتب بخطه حاشية استدلالية على كتاب (مدارك الأحكام) للسيد محمد العاملي.

     المصدر :    المقدمة الفاخرة ص343، أعلام الثقافة 2/77، الكرام البررة 1/361.

 2 ـ أخو المتقدم الشيخ محمد بن الشيخ يوسف آل عصفور

 (و .... ـ ت1220هـ):

    ابن صاحب الحدائق،عالم فقيه مجتهد متضلع في الفقه والأصول والكلام والرجال والحديث، ومن أئمة الجمعة والجماعة والتقليد، انتهت إليه زعامة الشيعة ورئاسة الطائفة الإمامية في منطقة فسا وشيراز، توفي (قدس سرّه) في دار هجرته بإيران، له رسالة في الكبائر، رسالة في الجرح والتعديل، مجموعة فتاواه، وهي كثيرة جمعها ابنه الشيخ محسن في ثلاثة مجلدات، رسالة في الحقيقة.

     المصدر :    الذخائر ص218، مستدركات الأعيان 2/297، فارس نامه 1/236، أعلام الثقافة 2/531.

 3  ـ ابن المتقدم الشيخ موسى ابن الشيخ محمد آل عصفور

 (و .... ـ ت 1236هـ):

    حفيد صاحب الحدائق، فقيه كبير مجتهد بارع جليل، من أعلام المراجع والتقليد حضر على والده الشيخ محمد وعلى الشيخ حسين صاحب سداد العباد، وله إجازة منه، توفي (قدس سرّه) في شيراز، له رسالة في تحديد الكر، رسالة في العلة والمعلول، رسالة في حجية الاستصحاب، رسالة زبدة الزبدة في علم الأصول، رسالة في النقيض والضد، رسالة في الطهارة، رسالة في الصلاة ومناسك الحج، رسالة في معنى الموثق والتوثيق.

     المصدر :    الذخائر ص222، فارس نامه 1/101،أعلام الثقافة 3/123.

 4 ـ ابن المتقدم الشيخ محمد تقي بن الشيخ موسى آل عصفور   (و .... ـ ت 1298هـ):

    من أحفاد صاحب الحدائق، عالم فاضل ورع صالح زاهد من أهل الفضل والكمال، وكان (قدس سرّه) من قاطني بلدة أبو شهر بإيران، توفي (قدس سرّه) في طريق مكة المكرمة بعد أداء مناسك الحج.

     المصدر :    المقدمة الفاخرة ص358، أعلام الثقافة 3/119.

 5 ـ ابن المتقدم الشيخ محمد علي بن الشيخ محمد تقي آل عصفور  (و1289هـ ـ ت 1365هـ):

    من أحفاد صاحب الحدائق، عالم عامل فقيه فاضل، حضر على ابن عمه الشيخ محمد بن الشيخ إبراهيم آل عصفور (قدس سرّه) وتولى الزعامة الدينية من بعده، وهو من مشايخ إجازة السيد شهاب الدين المرعشي  (قدس سرّه) ، توفي   (قدس سرّه)  في مدينة أبو شهر، ودفن بها، له كتاب كبير يسمى (كليات آل عصفور) وهو على أربعين مجلداً، رسالة المسماة بـ(جلاء الضمير في حل مشكلات آية التطهير) وقد طبعة سنة 1325هـ، كتاب (شرح دعاء السمات)، كتاب في معنى أجمعت العصابة في الرجال، وغير ذلك.

     المصدر :    الذخائر ص276ـ278، الذريعة 5/124، معجم مؤلفي الشيعة ص61، نقباء البشر 4/1355.

 6ـ الشيخ محسن بن الشيخ محمد بن الشيخ يوسف آل عصفور (و1218هـ ـ ت 1259هـ):

    حفيد صاحب الحدائق، من ساكني بلدة (فسا) بإيران، فقيه محقق متتبع، قال فيه صاحب الذخائر: (وكان إماماً بعد أخيه الشيخ موسى يضرب به المثل في الفقه عارفاً بالأصولين والنحو والقراءات وكان فصيحاً)، توفي   (قدس سرّه)  في منطقة (فسا)، له حاشية على كتاب الشرائع في الفقه، رسالة في الشكوك، شرح المغني في النحو، حاشية على المطول في البلاغة.

    المصدر :    الذخائر ص230، مستدركات الأعيان 2/223، أعلام الثقافة 3/99.

 7 ـ ابن المتقدم الشيخ موسى ابن الشيخ محسن آل عصفور

 (ت بعد 1319هـ):

    من أحفاد الشيخ يوسف صاحب الحدائق، قال فيه صاحب الذخائر: (وهو الآن من أكابر علماء فسا)، له كتاب (العمدة).

     المصدر :    الذخائر من 230، أعلام الثقافة 3/380.

 8 ـ الشيخ عبد علي بن الشيخ محمد بن الشيخ يوسف آل عصفور (و .... ـ ت .... ):

    حفيد صاحب الحدائق، وصفه صاحب الذخائر: (نتيجة العارفين) وذكر من مؤلفاته كتاب النفحة (لعله في الفقه)، ولم يذكر غيره، توفي   (قدس سرّه)  في بلاد فارس.

     المصدر :    فارس نامه 1/236، الذخائر ص230، أعلام الثقافة 3/72.

 9 ـ من ذرية المتقدم الشيخ يوسف بن الشيخ أبي الحسن بن الشيخ يوسف بن الشيخ عبد الكريم بن الشيخ يوسف بن الشيخ عبد علي بن الشيخ محمد بن الشيخ يوسف آل عصفور صاحب الحدائق  (و1292هـ ـ ت 1362هـ):

   من ذرية صاحب الحدائق، من نسل حفيده الشيخ عبد علي المتقدم ذكره، كان   (قدس سرّه)  يقطن شيراز بفارس، وهو من الفقهاء الكرام فيها، وهو أيضاً من مشايخ إجازة السيد شهاب الدين المرعشي   (قدس سرّه)  المترجم له توفي في شيراز ودفن بها.

    المصدر :    المقدمة الفاخرة ص362ـ365.

  10- ابن المتقدم الشيخ أبو المكارم محمد جعفر الملقب بضياء الدين الحدائقي (و1323 ـ ت 1409هـ):

    فقيه فاضل مجتهد بارع مؤلف متضلع في الفهرسة والرجال مكثر من التأليف والتصنيف والتحقيق متواضع هاجر إلى النجف الأشرف، وأقام فيها وأخذ عن علمائها وحاز على مرتبة الاجتهاد ثم عاد إلى شيراز، وتصدى للإمامة والتأليف والتتبع والتدريس، توفي   (قدس سرّه)  في شيراز ودفن بها، له: نهج البلاغة طبع، ديوان شعر.

    المصدر :    معجم رجال الفكر والأدب في النجف 1/402، المقدمة الفاخرة ص366.

 الفرع الثاني

 ذرية الشيخ عبد علي صاحب الإحياء

 1 ـ الشيخ أحمد بن الشيخ عبد علي بن الشيخ أحمد آل عصفور  (ت بعد 1177هـ):

    ابن أخي صاحب الحدائق، عالم فاضل وفقيه متبحر وأديب بارع، حضر على والده المقدس وعلى عمه الشيخ يوسف، توفي   (قدس سرّه)  بعد أبيه، له من الأبناء الشيخ عبد علي والشيخ علي.

    المصدر : الأنوار ص204، أعيان الشيعة 3/ 6، شهداء الفضيلة ص321، منتظم الدرين 1/57.

 2 ـ أخو المتقدم الشيخ خلف بن الشيخ عبد علي بن الشيخ أحمد آل عصفور (و .... ـ ت 1208هـ):

    ابن أخي صاحب الحدائق، والمجاز منه مع ابن عمه الشيخ حسين صاحب السداد، كان   (قدس سرّه)  من أعاظم فقهاء الإمامية ومشاهير العلماء الأعلام في عصره، توفي   (قدس سرّه)  في البصرة ودفن في النجف، له رسالة في الرضاع، رسالة في الاستصحاب، رسالة في الحج، حاشية على الحدائق، كتاب في الرجال.

     المصدر :    الأعيان 6/330، الأنوار ص204، الذخائر ص212، شهداء الفضيلة ص322، الكرام البررة 2/500.

 3  ـ ابن المتقدم الشيخ محمد بن الشيخ خلف آل عصفور

 (و .... ـ ت 1207هـ):

    ذكر الشيخ مرزوق الشويكي في الدرر البهية: إنه استفاد من المترجم له وأخوته في المجال العلمي، ويظهر أن وفاته في حياة والده المبرور، له من الأبناء الشيخ حسن.

     المصدر :    أعلام الثقافة 2/515، الحدائق ترجمة المؤلف 1/ ص ـ ع.

 

 4- أخو المتقدم الشيخ يوسف بن الشيخ خلف آل عصفور

 (و .... ـ ت 1255هـ):

    من كبار الفقهاء في عصره، تصدر للإفتاء وإمامة الجمعة والجماعة في الفلاحية والمحمرة على الساحل الإيراني، له حواشي على كتب الحديث، ترك من الأولاد الشيخ خلف.

     المصدر :    الذخائر ص116، أعلام الثقافة 3/127.

 

5  ـ أخو المتقدم الشيخ أحمد بن الشيخ خلف آل عصفور

 (و .... ـ ت 1219هـ):

    وصفه الشيخ البلادي في الأنوار فقال: (من العلماء الكبار أولي الكمال والعلوم والاقتدار) وذكر شيخنا الطهراني أنه كتب بخطه قسماً من كتاب (السداد) للشيخ حسين آل عصفور   (قدس سرّه) ، له ذرية صالحة في كعب والمحمرة كما في الأنوار.

     المصدر :    الكرام البررة 1/87، الأنوار ص216.

  6ـ الشيخ خلف بن الشيخ يوسف بن الشيخ خلف آل عصفور

 (ت بعد 1312هـ):

    حفيد الشيخ خلف الكبير، قال فيه صاحب الذخائر: (إنه من العلماء المتورعين وإنه كان سخياً ورعاً تقياً) وقد استفاد منه الشيخ المذكور سنة 1312هـ.

     المصدر :   الذخائر ص113، أسر البحرين العلمية ص78.

 7 ـ ابن المتقدم الشيخ مهدي بن الشيخ خلف آل عصفور

 (و1297هـ ـ ت 1317هـ):

    من أحفاد الشيخ خلف الكبير، وصفه صاحب الذخائر فقال: (وكان عالماً فقيهاً شاعراً نحوياً) توفي   (قدس سرّه)  شاباً في العشرين من عمره، وكان من قاطني الفلاحية مهجر والده، له رسالة في الإجماع في أصول الفقه، أرجوزة في علم الهيئة، وغير ذلك من الفوائد.

 المصدر :    الذخائر ص213، أعلام الثقافة 3/368.

 8 ـ الشيخ خلف بن الشيخ أحمد بن الشيخ خلف بن الشيخ عبد علي آل عصفور (و .... ـ ت .... ):

    حفيد الشيخ خلف الكبير المجاز في اللؤلؤة، وجد القاضي العلامة الشيخ باقر، كان   (قدس سرّه)  من قاطني بلاد المحمرةـ ولعل وفاته كانت فيها. له من الأولاد الشيخ عبدالصاحب، والشيخ أحمد الآتي ذكره.

     المصدر :    النظرة القطيفية ص140.

 9 ـ ابن المتقدم الشيخ أحمد بن الشيخ خلف بن أحمد آل عصفور  (ت بعد 1299هـ):

    والد العلامة الشيخ باقر، ذكره الشيخ المازندراني في إجازته للشيخ باقر ابن المترجم له هذا ما لفظه: (الصدوق الأوحد العالم الفاضل) توفي   (قدس سرّه)  في الدورق، له من الأبناء الشيخ عبد الصاحب والشيخ باقر.

 10- ابن المتقدم الشيخ باقر الشيخ أحمد بن الشيخ خلف آل عصفور(و1299هـ ـ ت 1399هـ):

 فقيه متكلم ومحقق مؤلف متتبع جامع للمعقول والمنقول، بارع في فني الفقه والأصول، ومتبحر في الحديث، درس في النجف الأشرف، وتخرج على كبار الفقهاء والمجتهدين منهم الشيخ مهدي المازندراني، والسيد أبو الحسن الأصفهاني، والميرزا محمد حسين النائيني قدس سرهم، وبلغ مرتبة عالية من العلم، تولى القضاء في البحرين ورئاسة محكمتها أكثر من خمسين سنة، توفي   (قدس سرّه)  في البحرين ودفن بجوارمرقد العلامة  الشيخ حسين صاحب السداد في الشاخورة، له  عدة مؤلفات منها (أحسن الحديث في الفقه)،( رسالة في الشكوك)، (النفخ في الصور)،(المزايا والأحكام في اسم رسول الإسلام)  (القول المفيد في أحكام التقليد)، (الدرة في أحكام الحرة)  وتعليقات على بعض الرسائل الفقهية.

     المصدر :    ماضي البحرين وحاضرها ص68، المنتظم 1/83، 116، أعلام الثقافة 2/589.

 

 الفرع الثالث

ذرية الشيخ محمد والد صاحب السداد

 1 ـ الشيخ علي بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور

(و .... ـ ت 1215هـ):

    أخو الشيخ حسين صاحب السداد، وكان   (قدس سرّه)  يكبره سناً والشهرة العلمية لأخيه المذكور، ولد ونشأ في البحرين، وحضر على والده الشيخ محمد وعلى عمه الشيخ عبد علي صاحب الإحياء، وذكر صاحب الذخائر: (إن له تفوقاً في الأدب والكلام) توفي   (قدس سرّه)  في البحرين ودفن في المصلى، له رسالة في الجمعة بحوزة الفاضل الشيخ محمد صالح آل طعان كما في الذريعة.

    المصدر :    الأنوار ص212، الذخائر ص246، شهداء الفضيلة ص321، معجم مؤلفي الشيعة ص60، الذريعة 15/76، أسر البحرين العلمية ص86.

 2ـ ابن المتقدم الشيخ محمد بن الشيخ علي آل عصفور

 (و .... ـ ت 1244هـ):

    ابن أخي صاحب السداد، فقيه علامة ورع مهذب إمام في الجمعة والجماعة في قرية الشاخورة بالبحرين، وسكن المنامة أيضاً، توفي   (قدس سرّه)  في البحرين، له كتاب في الأصول الخمسة، رسالة في صلاة الجمعة.

    المصدر :   الذخائر ص270، أسر البحرين العلمية ص87.

 3  ـ أخو المتقدم الشيخ عبد اللَّه ـالزاهدـ بن الشيخ علي آل  عصفور(و .... ـ ت .... ):

    كان   (قدس سرّه)  من العلماء الأتقياء الورعين، ولقب بالزاهد لما عرف عنه من زهد وعبادة، له من الأبناء الشيخ علي والشيخ أحمد.

    المصدر :    الذخائر ص124، أسر البحرين العلمية ص87.

 4 ـ ابن المتقدم الشيخ أحمد بن الشيخ عبد اللَّه الزاهد آل عصفور  (و .... ـ ت .... ):

    وكان   (قدس سرّه)  عالماً فاضلاً نحوياً عروضياً، له من الأبناء الشيخ مبارك والشيخ محمد النحوي الآتي ذكره.

    المصدر :    الذخائر ص124، المنتظم 1/66، أعلام الثقافة 2/301.

 5ـ ابن المتقدم الشيخ محمد النحوي بن الشيخ أحمد آل عصفور  (و .... ـ ت 1288هـ):

    قال في ترجمته صاحب الذخائر: (من أفاضل هذه الطريقة العارف بأحكام الشريعة والحقيقة) توفي   (قدس سرّه)  في البحرين ودفن في المصلى، له كتاب في الصوم، كتاب في شرح المفصل، وغير ذلك من الرسائل وأجوبة المسائل.

     المصدر :    الذخائر ص124، أعلام الثقافة 2/499.

 6 ـ الشيخ حسن بن الشيخ علي بن الشيخ عبد اللَّه الزاهد آل عصفور (ت بعد 1314هـ):

    الملقب بـ(دغبوش) والمعاصر للعلامة العلم الشيخ أحمد بن صالح آل طعان المتوفى سنة 1315هـ، له مسائل علمية أرسلها إلى الشيخ أحمد آل طعان، فأجاب عنها، كما في الأنوار.

     المصدر :    الأنوار ص 205.

  

 7 ـ الشيخ أحمد بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور

 (و .... ـ ت 1230هـ):

    ابن أخي صاحب الحدائق، وأخو الشيخ حسين صاحب السداد الأصغر، عالم متفنن وفقيه متبحر ورجالي متتبع ومحدث محقق ومؤلف بارع وشاعر مبدع، ومن فقهاء آل عصفور العظام، حضر على والده وأخيه المذكور، توفي   (قدس سرّه)  في البحرين وقيل في كربلاء، واللَّه أعلم، له حاشية استدلالية على كفاية السبزواري، وهي من أعظم تأليفاته، رسالة في المتعة، رسالة في غسل الأموات، رسالة في الطهارة.

     المصدر :    الأعيان 3/74، الأنوار ص212، الذخائر ص247، الكرام البررة 1/106، شهداء الفضيلة ص320.

 8 ـ ابن المتقدم الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور

 (و .... ـ ت 1257هـ):

    ابن أخي صاحب السداد، كان   (قدس سرّه)  عالماً فقيهاً محققاً واعظاً متعظاً، وإماماً في الجمعة والجماعة والقضاء بالشاخورة، توفي   (قدس سرّه)  سنة 1257هـ، وتاريخ وفاته بحساب الجمل المعروف (غاب نور)، له رسالة في البراءة الأصلية، رسالة في التقليد، رسالة في بطلان القياس، رسالة في الخلع، رسالة في مقامات الاحتياط.

     المصدر :    الأنوار ص212، الحدائق ترجمة المؤلف 1/ف ص، شهداء الفضيلة ص320، الذخائر ص247.

  9ـ أخو المتقدم الشيخ إبراهيم بن الشيخ أحمد آل عصفور

(و .... ـ ت .... ):

    ابن أخي صاحب السداد، قال صاحب المنتظم في ترجمته: (العالم الفاضل الأواه الحليم) له من الأبناء الشيخ سلمان.

 المصدر :    منتظم الدرين 1/2

 10- حفيد المتقدم الشيخ أحمد بن الشيخ سلمان بن الشيخ إبراهيم آل عصفور (و .... ـ ت 1309هـ):

    فقيه رباني وعالم كبير، انتهت إليه الزعامة في البحرين في وقته، فقام بأعباء القضاء والفتيا والجمعة والجماعة شديداً في ذات اللَّه لا تأخذه في اللَّه لومة لائم، وكان مهاباً محترماً موقراً عند الخاص والعام ولدى الأعيان والحكام نافذ الأمر ماضي الحكم، توفي   (قدس سرّه)  في البحرين ودفن بجوار جدي الشيخ حسين آل عصفور، بالشاخورة، له آثار علمية متعددة، منها حاشية على كتاب المطول في البلاغة.

     المصدر :    الأنوار ص215، أعلام الثقافة 2/555، المنتظم 1/83، ماضي البحرين وحاضرها ص60.

 11ـ ابن المتقدم الشيخ سلمان بن الشيخ أحمد آل عصفور

(و .... ـ ت 1338هـ):

    قاضٍ مجتهد، فقيه كامل من أفاضل تلاميذ الشيخ محمد كاظم الخراساني صاحب الكفاية في الأصول، توفي   (قدس سرّه)  في العراق ودفن في النجف الأشرف، له شرح منظومة المحقق الماحوزي في المنطق، كتاب في الأصول، كتاب في وفاة الزهراء (عليها السلام) أجوبة مسائل متفرقة، ومن ذريته الحاج عبد الرضا آل عصفور والد أخينا المهذب عبدالله أبو سلمان دام عزه.

     المصدر :    رياض المدح والرثاء ص635، أعلام الثقافة 2/639، المنتظم 1/2ـ83.

 12- أخو المتقدم الشيخ إبراهيم بن الشيخ أحمد آل عصفور المعروف بـ (البصير) (و ..... ـ ت 1335هـ):

    عالم فاضل نبيه تقي نقي ورع، توفي   (قدس سرّه)  في البحرين ودفن في الشاخورة.

     المصدر :    المنتظم 1/2، أعلام الثقافة 2/545.

   

الفرع الرابع

 ذرية الشيخ حسين صاحب سداد العباد

 1 ـ الشيخ محمد بن الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور (و1169هـ ـ ت 1216هـ):

    الابن الأكبر لصاحب السداد، وهذه الشيخ السعيد يكون جدي السادس، وهو من العلماء الأفاضل، وكان   (قدس سرّه)  معاصراً للعلامة الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي، وكانت بينهما محاورات علمية كما في جوامع الكلم، توفي   (قدس سرّه)  بعد والده في سنة استشهاده، وتاريخ وفاته بحساب الجمل (مضى في جوار ربه) له ذرية صالحة في منطقة القطيف المحروسة.

 

    المصدر :    الأنوار ص213، شهداء الفضيلة ص319، أعلام الثقافة 2/510، الحدائق ترجمة المؤلف 1/ق ر.

 

2 ـ من أحفاد المتقدم العبد الفقير محمد بن مهدي بن علي آل عصفور (المؤلف):

    الخطي مولداً ومسكناً والبحراني أصلاً، ولدت في اليوم 6 من شهر رجب المظفر سنة 1386هـ، في القطيف بالقلعة، تتلمذ على جمع من المشايخ  في القطيف وقم المقدسة، مشايخي في القراءة والرواية، السيد حسين الشاهرودي، السيد علي السلمان، السيد منير الخباز، الشيخ حميد المبارك، الشيخ حسين نجاتي، الشيخ عبد الهادي الفضلي، الشيخ محمد الهاجري، الشيخ أحمد آل عصفور، الشيخ محمود الشيخ، الشيخ عباس العنكي.

 

   مؤلفاتي: رسالة في الحدث في أثناء الغسل، رسالة في أحكام التخلي، النظرة القطيفية على كتاب أسر البحرين العلمية، شرح ثلاث إجازات لجدي الشيخ حسين، في الرواية، ذكرى العصور في تراجم علماء آل عصفور، أعلام الدين في تراجم علمائنا المحققين، كتاب (عبقات الزهور إلى تصانيف علماء آل عصفور)، حاشية على الإجازة الكبيرة للسيد المرعشي   (قدس سرّه)  كتاب (الدرر القيمة).

 3 ـ أخو المتقدم الشيخ تيسير بن مهدي آل عصفور:

 المولود سنة (1392هـ) في منطقة البستان بالقطيف، تحصيله العلمي في القطيف وقم المقدسة، حضر في الفقه والأصول على الشيخ جعفر الربح، والشيخ عباس العنكي، والسيد منير الخباز.

 

4 ـ الشيخ عبد الرضا بن الشيخ حسين آل عصفور

 (و1185هـ ـ ت بعد 1216هـ):

    من أبناء صاحب السداد، نقل في الكرام البررة عن الشيخ مرزوق الشويكي في الدرر البهية قوله في المترجم له: (قرأت عند شيخي الأعبد الفاضل المحقق الشيخ عبد الرضا ابن شيخنا الشيخ حسين العصفوري شرح ابن الناظم).

    المصدر : الكرام البررة 2/732،أعلام الثقافة 2/395 الحدائق ترجمة المؤلف

1/ق ـ ر.

 5 ـ أخو المتقدم الشيخ علي بن الشيخ حسين آل عصفور

(و .... ـ ت 1208هـ):

    قال فيه الشيخ الشويكي في الدرر: (كان عالماً فاضلاً متكلماً) توفي في شهر رجب في حياة والده المقدس.

     الأنوار ص215، الحدائق ترجمة المؤلف 1/ق ر.

 

6 ـ أخو المتقدم الشيخ حسن بن الشيخ حسين آل عصفور

 (و1182هـ ـ ت 1261هـ):

    أشهر أبناء صاحب السداد، من أكابر الفقهاء والمجتهدين، وأئمة التقليد والفتيا والاستنباط، الإمام الحجة العارف الخبير بالفقه والأصول والحديث والرجال، الثقة العدل الصادق، ذو الفضل الواسع والعلم الغزير، هاجر بعد أبيه إلى شيراز ثم بعد عام 1240هـ إلى أبو شهر، فكان عالمها وأمامها، توفي   (قدس سرّه)  في أبو شهر وبها دفن، له رسالة عملية، رسالة في التقليد، منظومة في علم الكلام، أجوبة مسائل متفرقة، وترك من الأولاد الشيخ أحمد الذي أنجب الشيخ محمود والد الشيخ محمد العالم الفاضل في يزد.

     المصدر :    الأعيان 5/57، الأنوار ص214، الكرام البررة 1/324، شهداء الفضيلة ص320، الذخائر ص45، 243.

 7 ـ أخو المتقدم الشيخ عبد اللَّه بن الشيخ حسين آل عصفور

 (ت بعد 1216هـ):

    ابن صاحب السداد، عالم كامل وفقيه فاضل أواه، خلف أباه في زعامة البحرين الروحية والقيام بالوظائف الشرعية، له من الأولاد الشيخ سلمان الآتي ذكره.

     المصدر :    الذخائر ص245، الأنوار ص215، شهداء الفضيلة ص320، الكرام البررة 2/775.

     8 ـ ابن المتقدم الشيخ سلمان بن الشيخ عبد اللَّه آل عصفور (ت بعد 1271هـ):

    حفيد صاحب السداد، علامة فاضل وفقيه بارع، من أعلام المراجع والتقليد في شيراز، توفي ودفن بها، له حواشي استدلالية على الأنوار اللوامع، كتاب في الفقه، كتاب في علم الكلام، ديوان شعر كبير.

    المصدر :    الأنوار ص215، تراجم الرجال ص64، الكرام البررة 2/603، ماضي البحرين وحاضرها ص60.

 9 ـ الشيخ عبد علي بن الشيخ حسين آل عصفور

 (و .... ـ ت 1208هـ):

    ابن صاحب السداد، فقيه ثبت ومجتهد كبير، ومحقق متضلع، تصدى للتقليد والفتيا في زمان أبيه   (قدس سرّه) ، توفي   (قدس سرّه)  في حياة والده ودفن في مقبرة المصلي، له حاشية على تجريد الاعتقاد تدل على طول باعه في هذا العلم.

     المصدر :    الذخائر ص245، شهداء الفضيلة ص319، الأنوار ص213، الحدائق ترجمة المؤلف 1/ش ت.

 10- ابن المتقدم الشيخ خلف بن الشيخ عبد علي آل عصفور (و1194هـ ـ ت 1273هـ):

    حفيد صاحب السداد، من كبار الفقهاء الأفاضل والعلماء المتبحرين، عالم كبير بارع له في العلوم الشرعية قدم راسخة، كان إماماً في الجماعة في أبو شهر، وتصدى للتدريس والتقليد والفتيا فيها، توفي   (قدس سرّه)  في (دهلكي) في إيران وقبره الشريف في تلك القرية مزار مشهور، له رسالة في الاجتهاد والتقليد، رسالة في الرضاع، رسالة في العدالة، الرسالة الصلاتية، كتاب (التحفة الغالية في الحقوق المالية) شرح استدلالي على سداد العباد، كتاب (اليواقيت) وعليه تقريظ، من صاحب الجواهر.

    المصدر :    الكرام البررة 2/501، فوائد الرضوية ص169، شهداء الفضيلة ص319، الذخائر ص260.  

11- ابن المتقدم الشيخ عبد علي بن الشيخ خلف آل عصفور  (و.... ـ ت 1303هـ):

    من أحفاد صاحب السداد، عالم فقيه وعلاّمة متبحر ومصنف محقق بارع، ذو خبرة واسعة في أصول الفقه ومن فقهاء هذا العائلة وأعلامها الكبار، وكان إماماً للجمعة والجماعة والقضاء في أبو شهر، وهو من معاصري الشيخ الأنصاري   (قدس سرّه)  وكان يعبر عنه في كتابة الرسائل ببعض الأخباريين من معاصرينا، توفي   (قدس سرّه)  في أبو شهر ودفن بها، له كتاب (لآلئ الأفكار) في أصول الفقه وعلم الكلام، كتاب في الطهارة، رسالة في مساحة الكر، رسالة في التقليد، رسالة في أحكام الصلاة، أجوبة مسائل الشيخ أحمد آل طعان، حواشي متفرقة على كتب المقدمات في الدراسة الحوزوية، رسالة في أحكام الجمعة، له من الأولاد الفاضل الشيخ عبد الحسين والشيخ ناصر قدس سرهما.

 

    المصدر :    نقباء البشر 3/1140، فارس نامه 1/204، الطرق والأسانيد للسيد المرعشي ص 55، الذخائر ص 271.

 

12ـ الشيخ أحمد بن الشيخ حسين آل عصفور

 (و .... ـ ت 1258هـ):

    ابن صاحب السداد، عالم جليل وفقيه صالح، أخذ العلم عن أبيه وعمه الشيخ أحمد ابن الشيخ محمد، وغيرهما من معاصريه وهو مجاز عن أبيه عن صاحب الحدائق، توفي   (قدس سرّه)  في أبو شهر ودفن بها، له رسالة فقهية في الصلاة.

     المصدر :    أعيان الشيعة 2/604، الأنوار ص 215، المنتظم 1/40، الذخائر ص 245.

 13 ـ ابن المتقدم الشيخ حسين بن الشيخ أحمد آل عصفور

  (و .... ـ ت .... ):

    حفيد صاحب السداد، عالم فاضل وأديب شاعر له قصائد في مراثي الإمام السبط الشهيد  (قدس سرّه) .

    المصدر :    الحدائق ترجمة المؤلف 1/ش ت.

 14 ـ أخو المتقدم الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور

 (و .... ـ ت 1309هـ):

    حفيد صاحب السداد، كان   (قدس سرّه)  عالماً فاضلاً وزعيماً دينياً في أبو شهر، له من الأولاد الشيخ إبراهيم والشيخ أحمد والشيخ علي والشيخ عطية.

     المصدر :    الحدائق ترجمة المؤلف 1/ش ت، الذخائر ص245، الأنوار ص215.

 15ـ ابن المتقدم الشيخ إبراهيم بن الشيخ محمد آل عصفور

 (و .... ـ ت 1309هـ):

    من أحفاد صاحب السداد، ترجم له البحاثة التاجر في المنتظم وقال: (العالم العامل الفقيه النبيه الفاضل) سكن البصرة زمناً وتصدر للجمعة والجماعة، له من الأبناء الشيخ محمد الآتي ذكره.

        

    المصدر :    الأنوار ص 214، منتظم الدرين 1/19، الذخائر ص 245، الأعيان 2/123.

 16- ابن المتقدم الشيخ محمد بن الشيخ إبراهيم آ ل عصفور

 (و .... ـ ت 1325هـ):

    من أحفاد صاحب السداد، من فحول الفقهاء والمجتهدين، هاجر إلى النجف الأشرف وتتلمذ على الشيخ الأعظم الشيخ مرتضى الأنصاري   (قدس سرّه) ، وتصدى إلى المرجعية والزعامة في أبو شهر، توفي   (قدس سرّه)  ودفن فيها، له رسالة عملية في الفقه، رسالة في القبلة، شرح أرجوزة الدمستاني في العقائد.

     المصدر :    أعلام الثقافة 3/301، الأنوار ص214، الذخائر ص 273، الطرق الأسانيد ص 55.

 17ـ الشيخ عطية بن الشيخ محمد آل عصفور

 (ت بعد 1270هـ):

    من أحفاد صاحب السداد، عالم فاضل، وجد البحاثة التاجر مجموعة من الرسائل وأجوبة المسائل جلها لوالده الشيخ محمد المتقدم ذكره كتبها بخطه سنة 1270هـ.

     المصدر :    منتظم الدرين 1/66، أسر البحرين العلمية ص129.

 

18- ابن المتقدم الشيخ أحمد بن الشيخ عطية بن الشيخ محمد آل عصفور (و .... ـ ت 1353هـ):

    من أحفاد الشيخ حسين صاحب سداد العباد، عالم فاضل صالح ورع تقي، من أساتذة الفاضل الشيخ فرج العمران   (قدس سرّه)  صاحب الأزهار الأرجية، كان من قاطني بلاد القطيف وتوفي بها.

     المصدر :    منتظم الدرين 1/66.

 

19- الشيخ أحمد بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد بن الشيخ حسين آل عصفور (و .... ـ ت 1315هـ):

    من أحفاد صاحب السداد، كان   (قدس سرّه)  عالماً جليلاً وفقيهاً نبيلاً ومرجعاً للأمور في أبو شهر وإماماً للجماعة، حضر على العلامة العلم الشيخ محمد طاهر الحويزي   (قدس سرّه)  توفي   (قدس سرّه)  ودفن في تلك البلدة أعني أبو شهر، له من الأولاد الشيخ خلف والشيخ محمد قدس سرهما.

     المصدر :    الحدائق ترجمة المؤلف 1/ش ت، منتظم الدرين 187، نقباء البشر 1/118.

 20- ابن المتقدم الشيخ خلف بن الشيخ أحمد بن الشيخ محمد آل عصفور (و1285هـ/1889 ـ ت 1355هـ):

    من أحفاد الشيخ حسين صاحب سداد العباد، فقيه كبير ومحقق مجتهد جليل عالم مؤلف ورع تقي صالح زاهد عابد صاحب كرامات من أعلام عصره، هاجر إلى النجف الأشرف، وأخذ العلم وتخرج على الأخوند الملا محمد كاظم الخراساني صاحب الكفاية في الأصول، وغيره من الفقهاء، ورجع إلى أبو شهر عام 1314هـ، وقد بلغ درجة عالية في الفقاهة والاجتهاد، ثم بعد ذلك رحل من أبو شهر  إلى موطن أسرته (البحرين)  سنة  1898م وتصدى للزعامة الدينية، فقام بأعباء القضاء والفتيا والجمعة والجماعة، توفي   (قدس سرّه)  في العراق ودفن في كربلاء، له (قصد السبيل في إبطال من يحلل ويحرم بلا دليل)، (الأنوار الجعفرية) في الجواب عن سؤال العلامة الشيخ جعفر بن الشيخ محمد العوامي عن (الحق والحقيقة)، تعليقات فتوائية على الأنوار الوضية، وهي كرسالة عملية لمقلديه، وهو أيضاً من مشايخ إجازة السيد شهاب الدين المرعشي وأساتذته ، له  من الأولاد الشيخ أحمد  والشيخ عبدعلي، والشيخ عبدالحسين.

 

        المصدر :    الذخائر ص246، الأعيان 6/242، الأعيان 6/328، الطرق والأسانيد ص 55، ماضي البحرين وحاضرها ص 47، نقباء البشر 2/701، المنتظم 1/242، معجم رجال الفكر والأدب في النجف 1/261.

 21 ـ ابن المتقدم الشيخ أحمد بن الشيخ خلف آل عصفور

(و1922م ـ 1340هـ):

    علامة فاضل وقاضي نبيل وشاعر مهذب وخطيب بارع وإمام جمعة وجماعة، عرف بخصاله الإيمانية والأخلاقية والدينية، فهو رجل مضياف، وله زعامة اجتماعية في البحرين، درس في النجف الأشرف الفقه والأصول والأدب العربي، له كتاب بعنوان (معركة المسلمين) مطبوع، ديوان شعر، حفظه اللَّه ورعاه ومد في عمره الشريف.

     المصدر :    المقدمة الفاخرة ص412، أعلا الثقافة 1/102، معجم رجال الفكر والأدب في النجف 1/203.

 26- ابن المتقدم الشيخ ناصر بن الشيخ أحمد آل عصفور (1962م/ 1382هـ):

    عالم فاضل وخطيب مهذب وإمام جمعة وجماعة  في قرية عالي بالبحرين، درس في مدينة قم المقدسة والنجف الأشرف، له (مفتاح الرشاد في شرح السداد) وعين أخيراً قاضياً شرعياً في المحكمة الشرعية  الدائرة الجعفرية  في البحرين.

 

 23 ـ أخو المتقدم الشيخ عادل بن الشيخ أحمد آ ل عصفور

 (و1964م/ 1384هـ)

    من الفضلاء   درس في مدينة قم المقدسة ثم هاجر  منها الى دولة  قطر وتصدى هناك لإمامة الجماعة، له  تحقيق بعض المخطوطات منها ( الأنوار الوضية) للشيخ حسين المشهور بالعلامة و(الرسالة الصلاتية) وشرحها للشيخ يوسف البحراني.

 24 ـ أخو المتقدم الشيخ حسن بن الشيخ أحمد آل عصفور

 (و1972م/ 1392هـ )

    شاب جليل فاضل،  التحق للدراسة في مدينة  قم المقدسة قبل تسع سنوات ولا زال يواصل الدراسة فيها، له تحقيق كتاب (القول الشارح) في علم الكلام لصاحب السداد.

 25 ـ الشيخ عبد الحسين بن الشيخ خلف آل عصفور

 (و1353هـ):

    عالم عامل وفاضل كامل مهذب تصدى لإقامة الجماعة في عاصمة  البحرين، يتمتع بخصال إيمانية وأخلاقية عالية جداً، درس في النجف الأشرف على العلامة الفاضل الشيخ علي زين الدين   (قدس سرّه)  وغيره من العلماء، له (الإمامة الراشدة) مطبوع، ومن جهوده إنشاء المكتبة العامة للثقافة الإسلامية في المنامة وهي  أول مكتبة أهلية في البحرين سنة 1969 م.

     المصدر :    المقدمة الفاخرة ص414، أعلام الثقافة1/104.

 26- ابن المتقدم الشيخ الميرزا محسن بن عبد الحسين آل عصفور (و1383هـ):

    عالم جليل وكاتب قدير ومؤلف مكثر، درس في قم المقدسة، وتخرج على علمائها الأعلام، له  من المصنفات (المقدمة الفاخرة لكتاب الحدائق الناضرة)، (التبيان في تجويد القرآن) ،(المرشد الوجيز)، (اتحاف الفقهاء) ،(نهجنا في الحياة)، (تفسير الأحلام) ،(ظاهرة الغيبة ودعوى السفارة)،(أجوبة المسائل الفقهية)،(أصول الفقه المقارن)وغير ذلك.

 27 ـ الشيخ علي بن محمد بن محسن آل عصفور

 (و1355هـ):

    شيخ فاضل إمام جماعة في المعامير، درس في النجف الأشرف، وتخرج من كلية الفقه، وحصل على الماجستير من جامعة طهران في العلوم الإسلامية، ثم حضر للدكتوراه في جامعة عليكرة بالهند، له  عدة مؤلفات منها (شبهات حول التشيع)، (العدل الإلهي)، (فلسفة الحجاب) ،(تراجم بعض فقهاء البحرين) وله من بين  أولاد ه عدة مشايخ وهم الشيخ حسين والشيخ جمال والشيخ حميد والشيخ محمد والشيخ مالك والشيخ عباس.

     المصدر :    بعض فقهاء البحرين ص126، أعلام الثقافة 1/105.

 28- ابن المتقدم الشيخ حسين بن الشيخ علي بن محسن آل عصفور  (ت 1372هـ):

    عالم فاضل إمام جماعة في بعض قرى البحرين، درس في النجف وقم المقدسة.

 29- أخو المتقدم الشيخ حميد بن الشيخ علي بن محمد آل عصفور (ت 1379هـ):

    خطيب وشيخ فاضل درس في النجف وقم المقدسة ،وعين أخيراً قاضياً شرعياً في البحرين.

     المصدر :    بعض فقهاء البحرين ص119.

 30 ـ ابن عم المتقدم الشيخ محمد بن محسن آل عصفور

(ت 1372هـ):

    عالم وخطيب فاضل، درس في النجف الأشرف وتخرج من كلية الفقه، وحصل على الماجستير في العلوم الإسلامية من جامعة فردوسي في مشهد بإيران، له تحقيق رسالة في علم الكلام تأليف العلامة الشيخ ميثم البحراني له أخ اسمه الشيخ مجيد.

    المصدر :    أعلام الثقافة 1/107.

 31 ـ الشيخ سعيد بن عباس جاسم آل عصفور

 (و 1962م/ 1382هـ ):

    شيخ جليل وخطيب نبيل وإمام جماعة في بعض قرى البحرين ويمتهن مهنة الإرشاد للحجاج في بعض الحملات، درس في مدينة قم المقدسة ويواصل دراسته  حالياً في الحوزة العلمية  في البحرين .

    والصلاة والسلام على خاتم رسله وأفضل  بريته محمد المصطفى وآله الطيبين خيرة الورى.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2007/08/20   ||   القرّاء : 10003