الفعاليات والأنشطة

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • البيانات (22)
 • المشاركات الصحفية (98)
 • الزيارات للمؤسسات والشخصيات (18)
 • المشاركات في المؤتمرات والندوات والمنتديات (9)
 • الاستقبالات (0)
 • المشاركات في اجتماعات الهيئات (2)
 • صور شخصية (2)
 • السيرة الذاتية (الوظائف) (1)
 • السيرة الذاتية (المؤلفات) (1)
 

خدمات الموقع العامة

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • سعد الأيام ونحوساتها للتزويج (1)
 • كيفية الاستخارة ووقتها والتفاؤل بالقرآن (1)
 • جدول تفسير الأحلام (1)
 • صور مختارة للوحات اسلامية (1)
 • الأحداث والمناسبات التاريخية طيلة العام (12)
 • سعد الأيام ونحوساتها للتجارة والمعاملات (1)
 • متن دعاء العقيقة في اليوم السابع (1)
 • متن دعاء العقيقة بعد اليوم السابع (1)
 • موسوعة الأمثال الشعبية (1)
 • احكام الخدم في المنزل (1)
 • وصية الامام الصادق لشيعته (1)
 • اختر اسماً عربياً لمولودك (1)
 • اختر اسماً عربياً لمولودتك (1)
 • سنن ليلة الزفاف (1)
 

أرشيف المشاركات الصحفية

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • مشاركات سنة 1994 (2)
 • مشاركات سنة 1995 (4)
 • مشاركات سنة 1996 (3)
 • مشاركات سنة 1997 (3)
 • مشاركات سنة 1998 (0)
 • مشاركات سنة 1999 (0)
 • مشاركات سنة 2000 (0)
 • مشاركات سنة 2001 (0)
 • مشاركات سنة 2002 (0)
 • مشاركات سنة 2003 (0)
 • مشاركات سنة 2004 (0)
 • مشاركات سنة 2005 (0)
 • مشاركات سنة 2006 (0)
 • مشاركات سنة 2007 (0)
 • مشاركات سنة 2008 (0)
 • مشاركات سنة 2009 (0)
 • مشاركات سنة 2010 (0)
 • مشاركات سنة 2011 (0)
 • مشاركات سنة 2012 (0)
 • مشاركات سنة 2013 (0)
 

ألبومات الصور :

 • فعاليات وانشطة مختلفة
 • زيارة المكتبات الخطية
 • المؤتمرات
 • الزيارات
 • الاستقبالات
 • اجتماعات الهيئات الشرعية
 

الجديد :



 مجلة المواقف

 صحيفة الأيام

 مجلة الخليج

 مجلة المواقف

 صحيفة أخبار الخليج

 صحيفة الأيام

 مجلة المواقف

 صحيفة أخبار الخليج

 صحيفة الأيام

 Gulf Daily News

 

ملفات عشوائية :



  اعتبر القائمين عليها «دجالين.. كذابين» العصفور: قنوات «الشعوذة» جريمة جنائية بحق المجتمع

 فعاليات رسمية وسياسية ودينية تشيد بترسيخ مفهوم الشراكة المجتمعية في المملكة

 العصفور : نبذ العنف والحوارالطريق الأجدى لخير الوطن

 مفكرة الاسماء العربيّة ( أسماء الذكور )

 رسالة مفتوحة الى قاسم حسين بعد العيد حول المناظرة مع فضل الله

 حرية الرأي في الإسلام: الضوابط .. والمحاذير!

 صحيفة الأيام

 كلمة لابد منها حتى لايكون هناك ثلاثة اعياد

 ال عصفور: المحاكم الشرعية بحاجة إلى الباحثة والمستشارة والطبيبة والشرطية

 البيان رقم 2 ضد برنامج الاخر الاكبر

 

أرشيف المواضيع

 

إحصاءات الأقسام النصية :

 • الأقسام الرئيسية : 37

 • الأقسام الفرعية : 282

 • عدد المواضيع : 607

 • التصفحات : 5135853

 • التاريخ : 11/12/2017 - 09:34

 
  • القسم الرئيسي : الفعاليات والأنشطة .

        • القسم الفرعي : المشاركات الصحفية .

              • الموضوع : بنك للنطف والبويضات لعلاج العقم \ العصفور‮: ‬فتاوى‮ »‬مارقة‮« ‬تجيز حمل المرأة العزباء .

بنك للنطف والبويضات لعلاج العقم \ العصفور‮: ‬فتاوى‮ »‬مارقة‮« ‬تجيز حمل المرأة العزباء

 

بنك للنطف والبويضات لعلاج العقم \ العصفور‮: ‬فتاوى‮ »‬مارقة‮« ‬تجيز حمل المرأة العزباء

 

 

جريدة الأيام السبت ¡ 18 مارس 2006

عارض القاضي‮ ‬السابق بمحكمة الاستئناف العليا الشرعية الجعفرية الشيخ محسن العصفور استفتاءات فقهية تجيز التبرع بالسائل المنوي‮ ‬الذكوري‮ (‬النطف‮) ‬والبويضات الأنثوية في‮ (‬بنك‮) ‬شبيه ببنك الدم بغرض إهدائها لمرضى علاج العقم،‮ ‬واعتبرها فتاوى مارقة ستؤدي‮ ‬إلى منزلق خطير في‮ ‬حال تطبيقها في‮ ‬مراكز علاج العقم في‮ ‬البلاد العربية والإسلامية‮. ‬
وقال العصفور إن هذه الفتاوي‮ ‬ترى صحة حمل المرأة العزباء أو حمل المرأة المتزوجة من نطفة‮ ‬غير زوجها،‮ ‬واصفا مؤتمر‮ »‬إهداء النطفة والبويضة والجنين لعلاج العقم‮« ‬الذي‮ ‬شارك فيه مطلع الشهر الجاري‮ ‬بطهران بالمؤتمر الغريب،‮ ‬وداعياً‮ ‬إلى حفظ حرمة النسب الشرعي‮ ‬ضمن دائرة الزواج الشرعي‮ ‬بالنحو الموضح في‮ ‬الفقه الإسلامي‮ ‬الصحيح‮.‬

جاء ذلك خلال لقاء أجرته‮ »‬الأيام‮« ‬مع العصفور على ضوء نتائج المؤتمر الإقليمي‮ ‬الثاني‮ ‬الذي‮ ‬عقد في‮ ‬طهران في‮ ‬الفترة من ‮١ ‬مارس الجاري‮ ‬تحت عنوان‮ »‬إهداء النطفة والبويضة والجنين لعلاج العقم‮« ‬بتنظيم مشترك بين كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة طهران ومركز ابن سينا للأبحاث والدراسات الطبية والتكنولوجيا الحديثة التابع للمركز الدولي‮ ‬للأبحاث والعلوم والثقافة بجامعة الشهيد بهشتي‮ (‬الجامعة الوطنية الطبية الإيرانية‮).‬
وقد شارك فيه من مملكة البحرين الشيخ محسن آل عصفور بورقة تعارض أصل الفكرة الأمر الذي‮ ‬جعلها‮ ‬يتيمة بين الأوراق التي‮ ‬أيدت ودعمت اتجاه تجويز إهداء النطفة والبويضة والجنين لعلاج مطلق حالات العقم،‮ ‬وكان معه هذا اللقاء‮.‬
‮ ‬
بنك للنطف والبويضات

‮* ‬ماذا كان الهدف من وراء عقد هذا المؤتمر الإقليمي‮ ‬حول إهداء النطف والبويضات؟
‮** ‬الهدف العام للمؤتمر‮ ‬يصب في‮ ‬اتجاه الدعوة إلى تشريع‮ ‬يجيز كل أشكال التلقيح الصناعي‮ ‬من أي‮ ‬شخص لأي‮ ‬شخص،‮ ‬وعلاج العقم باستخدام النطفة والبويضة من‮ ‬غير الزوجين الشرعيين مطلقاً،‮ ‬كما تزامن هذا المؤتمر مع بدء أعمال مؤتمر الإعلان عن انشاء بنك النطف والبويضات والاستعداد لاستقبال المتبرعين بها‮.‬
وقد علمنا أن هناك قانوناً‮ ‬تم المصادقة عليه وإقراره قبل سنتين‮ ‬يجيز إهداء النطفة والبويضة مطلقاً‮ ‬لعلاج العقم،‮ ‬ولكن لعدم التوافق عليه تم تجميده وإيقاف العمل بمقتضاه حتى‮ ‬يعاد النظر فيه بالأخذ بنظر الاعتبار الاتجاه الفقهي‮ ‬المعارض لذلك من قبل المرجعيات الدينية المختلفة‮. ‬وقد صرح وزير الصحة الإيراني‮ ‬أن تجويز ذلك سينتفع منه مايزيد على المليون ونصف زوج عقيم في‮ ‬إيران لحل مشكلة عدم قدرتهم على الإنجاب‮.‬
انتهاك صارخ لخطوط حمراء

‮* ‬هل الاجتهاد الفقهي‮ ‬مسموح به في‮ ‬مثل هذه الموارد الحساسة؟
‮** ‬لقد ذهلت عندما قرأت عنوان المؤتمر الذي‮ ‬يهدف بالدرجة الأولى إلى تجويز ذلك،‮ ‬وزاد ذهولي‮ ‬عندما أخبرني‮ ‬بعض الدكاترة الإيرانيين أن الجواز الذي‮ ‬يسعون الى إقراره‮ ‬يشمل حتى حمل المرأة من محارمها مثل ابنها وأخيها ووالدها وجدها وخالها وعمها‮.‬
وقد صرحت بمعارضتي‮ ‬لمثل هذا الاتجاه في‮ ‬الورقة التي‮ ‬قدمتها ضمن اوراق المشاركين،‮ ‬وأوضحت أن ذلك ليس من موارد الاجتهاد،‮ ‬ولا مما‮ ‬يصح فيه،‮ ‬لأن الجواز‮ ‬يعني‮ ‬أموراً‮ ‬خطيرة تمثل تجاوزاً‮ ‬وانتهاكاً‮ ‬صارخاً‮ ‬لخطوط حمراء كثيرة تمثل جوهر الشرائع السماوية كافة والإسلام خاصة،‮ ‬وتعكس تحدياً‮ ‬وهدماً‮ ‬لكل ثوابته وتشريعاته المختصة بالإنسان التي‮ ‬ميّزه الله تعالى بها عن بقية الكائنات الحية الأخرى‮.‬
كما‮ ‬يعني‮ ‬هدم كل ثوابت العلاقة النسبية والسببية بين أفراد المجتمع،‮ ‬وهدم كل موجبات الميراث الشرعي‮ ‬وأسبابه ومراتبه،‮ ‬وهدم كل ضوابط المحارم وغير المحارم وإفساح المجال للتزاوج بينهم،‮ ‬وذلك لأن الحمل بالطريق المذكور،‮ ‬وإن كان‮ ‬غير شرعي‮ ‬ولا‮ ‬يترتب عليه أحكام النسب الشرعي،‮ ‬لكن‮ ‬ينطبق عليه أحكام المحارم النسبيين‮.‬
فيحرم على الابن‮ ‬غير الشرعي‮ ‬الزواج من محارمه الطبيعيين كأمه وخالته وعمته على‮ ‬غرار ماهو الثابت من حرمة التزاوج بين المحارم النسبيين الشرعيين‮.‬
كما‮ ‬يترتب عليه فتح الباب على مصراعيه للتناسل البشري‮ ‬غير المشروع أي‮ ‬الحمل عن طريق السفاح بكل أشكاله وصوره‮.‬

شبهات مغلوطة وفهم خاطئ

‮* ‬لكن أليس المؤتمر‮ ‬يؤسس على فتاوي‮ ‬فقهية لفقهاء أعلام معاصرين؟
‮** ‬أوضحت خلال مناقشات المؤتمر بأننا نقطع بأن كل من صرح من الفقهاء المعاصرين في‮ ‬السنوات الأخيرة بتجويز ذلك إنما أسسوا ما ذهبوا إليه على اشتباهات وشبهات لا‮ ‬يصح قبولها بحال من الأحوال،‮ ‬ولا دلالة فيها من قريب أوبعيد على ماافتوا به وزعموه وفرعوه في‮ ‬هذا الصدد‮.‬
إذ ان مجمل ما استندوا له مقولة خاطئة أسسوها على شبهات مغلوطة جعلوا منها قاعدة تنص على أن كل حمل لجنين‮ ‬يتحقق عن عملية إخصاب عن طريق‮ ‬غير الزنا فهو شرعي‮ ‬ويلحق بصاحب النطفة وبمن حملت به وإن كان من بويضة مأخوذة من أمرأة أخرى‮.‬
ويتفرع عن ذلك تصريحات أغرب من الغرابة سمعناها علانية في‮ ‬هذا المؤتمر تطالب بإلحاق نسب الجنين المتخلق من نطفة من‮ ‬غير الزوج وبويضة من‮ ‬غير الزوجة بالزوجين معاً‮ ‬متى ما تحقق زرع البويضة الأجنبية بنطفة‮ ‬غير الزوج في‮ ‬رحم الزوجةحيث‮ ‬يتولد بشكل طبيعي‮ ‬بينهما في‮ ‬المجتمع ولا‮ ‬يعلم أحد بالأمر متى روعيت السرية في‮ ‬تلك العملية حتى من دون علم أقرب الأقارب بالأمرفينشأ بينهم نشأة طبيعية ولا تصدر مخالفة من أحد حول انتمائه الشرعي‮ ‬والظاهري‮ ‬بالأسرة‮.‬
وهو مايطمح له المشروع الذي‮ ‬يروج له هذا المؤتمر الغريب عن كل ثوابت الدين والمناهض لكل مقاصد الشريعة وأحكامها ومسلماتها،‮ ‬من خلال تجويز إهداء النطفة والبويضة والجنين من أي‮ ‬شخص لعلاج العقم‮.‬
وبتعبير آخرفإن هذا الإتجاه الجديد المتبني‮ ‬من قبل الإجتهاد السيئ المتحرر عن نصوص وأحكام الدين،‮ ‬ينص على أن الزواج الشرعي‮ ‬إنما هو طريق لإشباع الغريزة الجنسية،‮ ‬وتصحيح علاقة الرجل بالمرأة‮ ‬غير المحرمة عليه لاستنفاذ الشهوة والغريزة الجنسية،‮ ‬وممارسة جميع صور الإستمتاع بالآخر ليس إلا،‮ ‬ولا علاقة لهذه العلاقة بالتناسل والتكاثر البشري‮ ‬ولا انحصار لها به،‮ ‬فيصح حمل المرأة العزباء أو حمل المتزوجة من‮ ‬غير زوجها بأي‮ ‬وسيلة‮ ‬غير الممارسة الجنسية المحرمة‮ (‬الزنا‮) ‬ولو من محارمها فتكون كل امرأة أماً‮ ‬شرعية له ويكون كل صاحب تلك النطفة أباً‮ ‬شرعياً‮ ‬له‮.‬
وهذا الكلام لايجرؤ على التصريح به أحد من آتباع جميع الأديان الإلهية،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن الوضعية،‮ ‬فكيف‮ ‬يجرؤ على التصريح به باسم الإسلام وباسم مذهب أهل البيت عليهم السلام‮.‬
وحيث إن لكل جواد كبوة فنعتقد أن هناك خطأ في‮ ‬الفهم‮ ‬يجب تداركه سريعاً‮ ‬وتصحيح الرؤية الشرعية في‮ ‬أسرع وقت للحيلولة دون وقوع مجتمعاتنا في‮ ‬منزلق خطير‮ ‬يتنشأ عنه آثار مأساوية لن‮ ‬يمكن تداركها إلى الأبد في‮ ‬حال دخول مثل تلك الفتاوي‮ ‬المارقة إلى حيز التطبيق في‮ ‬مراكز علاج العقم ولو في‮ ‬بعض بلادنا العربية والاسلامية‮.‬
إن الصحيح المجمع المتفق عليه بين قاطبة فقهاء الإسلام والمذهب من الصدر الأول حتى‮ ‬يومنا هذا‮ ‬ينص على أن الزواج الشرعي‮ ‬هو الطريق الوحيد لأمرين أولهما التناسل والتكاثر والتوالد والثاني‮ ‬إشباع الغريزة الجنسية،‮ ‬وأن كل تناسل وتكاثر خارج عن ذلك الزواج وهذا النكاح الشرعي‮ ‬يعتبر سفاحاً‮ ‬وابن حرام وغير شرعي‮. ‬كما‮ ‬يجب رعاية حرمة الإنسان وضمان قداسته وحفظ امتيازه عن سائر الموجودات ورعاية قيمه العليا‮.‬
كما‮ ‬يجب حفظ حرمة النسب الشرعى ضمن دائرة الزواج الشرعي‮ ‬بالنحو الموضح في‮ ‬كتب الفقه والتقيد بشكل قاطع وصريح بأحكامه المبينة بالتفصيل لإنجاب الأبناء صحيحي‮ ‬النسب الشرعي‮.‬
وكل من‮ ‬يقرأ مقدمات كتاب النكاح والحث عليه وأدلة حصر الأنكحة الشرعية وأحكام النسب ومايرتبط بذلك في‮ ‬جميع كتب الفقه الاستدلالي،‮ ‬يقف على حقيقة ذلك من أول وهلة بلا شك ولا ريب،‮ ‬يضاف إلى ذلك ماورد من نصوص متعددة تحت باب مايحرم من النكاح المذكور في‮ ‬كتابي‮ ‬الوسائل والمستدرك حيث أوردا أحاديثاً‮ ‬فيه تدل على التحريم القاطع وكونه من أكبر الجنحة والجناية‮. ‬قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‮:‬
‮( ‬لن‮ ‬يعمل ابن آدم عملاً‮ ‬أعظم عند الله عزوجل من رجل قتل نبياً‮ ‬أو إماماً‮ ‬أو هدم الكعبة التى جعلها الله لعباده أو أفرغ‮ ‬ماءه فى امرأة حراماً‮ ) (‬الوسائل‮ : ‬ج ‮٤١ ‬ص ‮٩٣٢ )‬
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم فى موضع آخر‮ : ( ‬أشد الناس عذاباً‮ ‬يوم القيامة من أقر نطفة فى رحم محرم عليه‮ ) (‬كتاب دعائم الإسلام ج ‮٢ ‬ص ‮٤٥٤)‬
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم أيضاً‮ : ‬مامن ذنب أعظم عند الله تبارك وتعالى بعد الشرك من نطفة حرام وضعها امرؤ فى رحم لا تحل له‮)‬

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2007/08/18   ||   القرّاء : 10907