الفعاليات والأنشطة

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • البيانات (22)
 • المشاركات الصحفية (98)
 • الزيارات للمؤسسات والشخصيات (18)
 • المشاركات في المؤتمرات والندوات والمنتديات (9)
 • الاستقبالات (0)
 • المشاركات في اجتماعات الهيئات (2)
 • صور شخصية (2)
 • السيرة الذاتية (الوظائف) (1)
 • السيرة الذاتية (المؤلفات) (1)
 

خدمات الموقع العامة

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • سعد الأيام ونحوساتها للتزويج (1)
 • كيفية الاستخارة ووقتها والتفاؤل بالقرآن (1)
 • جدول تفسير الأحلام (1)
 • صور مختارة للوحات اسلامية (1)
 • الأحداث والمناسبات التاريخية طيلة العام (12)
 • سعد الأيام ونحوساتها للتجارة والمعاملات (1)
 • متن دعاء العقيقة في اليوم السابع (1)
 • متن دعاء العقيقة بعد اليوم السابع (1)
 • موسوعة الأمثال الشعبية (1)
 • احكام الخدم في المنزل (1)
 • وصية الامام الصادق لشيعته (1)
 • اختر اسماً عربياً لمولودك (1)
 • اختر اسماً عربياً لمولودتك (1)
 • سنن ليلة الزفاف (1)
 

أرشيف المشاركات الصحفية

 • الصفحة الرئيسية للقسم
 • مشاركات سنة 1994 (2)
 • مشاركات سنة 1995 (4)
 • مشاركات سنة 1996 (3)
 • مشاركات سنة 1997 (3)
 • مشاركات سنة 1998 (0)
 • مشاركات سنة 1999 (0)
 • مشاركات سنة 2000 (0)
 • مشاركات سنة 2001 (0)
 • مشاركات سنة 2002 (0)
 • مشاركات سنة 2003 (0)
 • مشاركات سنة 2004 (0)
 • مشاركات سنة 2005 (0)
 • مشاركات سنة 2006 (0)
 • مشاركات سنة 2007 (0)
 • مشاركات سنة 2008 (0)
 • مشاركات سنة 2009 (0)
 • مشاركات سنة 2010 (0)
 • مشاركات سنة 2011 (0)
 • مشاركات سنة 2012 (0)
 • مشاركات سنة 2013 (0)
 

ألبومات الصور :

 • فعاليات وانشطة مختلفة
 • زيارة المكتبات الخطية
 • المؤتمرات
 • الزيارات
 • الاستقبالات
 • اجتماعات الهيئات الشرعية
 

الجديد :



 مجلة المواقف

 صحيفة الأيام

 مجلة الخليج

 مجلة المواقف

 صحيفة أخبار الخليج

 صحيفة الأيام

 مجلة المواقف

 صحيفة أخبار الخليج

 صحيفة الأيام

 Gulf Daily News

 

ملفات عشوائية :



 أكد شكوك‮ »‬بن منيع‮« ‬في‮ ‬عيد‮ »‬الجمعة‮«.. ‬العصفور‮:‬ لا شهـــود للرؤيــــة في‮ ‬البحـــرين والعيــد‮ »‬الأحـــد‮«‬

 رجال دين .. زعماء سياسيون! هيمنة رجال الدين تتناقض مع روح الديمقراطية

 في‮ ‬تعليقه على بيان المجلس الاسلامي العلمائي‮.. ‬الشيخ محسن العصفور‮:‬

 عبدالله بن خالد‮ ‬يثمن كنوز التراث الإسلامي‮ ‬لآل عصفور‮ ‬

 ال عصفور‮ ‬يدعو‮ »‬العدل‮« ‬إلى إعادة هيكلة جهاز القضاء الشرعي

 ال عصفور‮: ‬السعيدي‮ ‬أساء الفهم‮.. ‬وحمَّل المعنى فوق ما‮ ‬يحمل‮..‬

 الوظائف

 الإيدز طاعون العصر .. يحصد الأرواح حصداً

 الكلمة المختصرة التي القيت في المهرجان الشعبي لدعم الميثاق الوطني

 بعد‮ ‬26‮ ‬عاماً‮ ‬من الجهود المتواصلة ندوة النسائي‮: ‬الاتفاق على مسودتين لأحكام الأسرة‮ ‬

 

أرشيف المواضيع

 

إحصاءات الأقسام النصية :

 • الأقسام الرئيسية : 37

 • الأقسام الفرعية : 282

 • عدد المواضيع : 607

 • التصفحات : 5135849

 • التاريخ : 11/12/2017 - 09:33

 
  • القسم الرئيسي : الفعاليات والأنشطة .

        • القسم الفرعي : المشاركات الصحفية .

              • الموضوع : موقف الجماعات الاسلامية من تمكين المرأة .

موقف الجماعات الاسلامية من تمكين المرأة

موقف الجماعات الاسلامية من تمكين المرأة‮.. (‬2ـ‮ ‬5‮):‬الشيعة‮.. ‬مع التمكين رغم العرف والتقليد


جريدة الأيام العدد 6162 بتاريخ الأحد 22 يناير 2006 م
‮ ‬كتب‮- ‬سيد أحمد أمير‮:‬
التمكين السياسي‮ ‬للمرأة،‮ ‬تلك‮ »‬الجدلية‮« ‬التي‮ ‬باتت تشغل الكثير من المهتمين في‮ ‬الساحة البحرينية،‮ ‬محاولين معرفة حقيقة أسباب عدم التمكين،‮ ‬متهمين بعض التيارات الدينية بالتسبب في‮ ‬ذلك‮. ‬لذا حاورنا رموز التكوينات الشيعية في‮ ‬البحرين(الولائيون،‮ ‬الشيرازيون،‮ ‬المدنيون‮) ‬إضافة للمرجع الشيعي‮ ‬السيد محمد حسين فضل الله،‮ ‬عن‮ ‬رؤيتهم تجاه تمكين المرأة السياسي‮. ‬فأوضح العضو الإداري‮ ‬في‮»‬الوفاق‮« ‬السيد حيدر الستري‮ ‬أن موقف الشيعة تجاه تمكين المرأة السياسي‮ ‬موقف إيجابي،‮ ‬مستدلاً‮ ‬بالحركة السياسية لحفيدة رسول الله‮ (‬ص‮) ‬وبطلة كربلاء السيدة زينب الكبرى‮. ‬في‮ ‬حين أرجع رئيس جمعية أهل البيت الشيخ عبد العظيم المهتدي‮ ‬المنطلق الفكري‮ ‬في‮ ‬جواز التمكين عند الشيعة إلى‮ »‬النفس الإنسانية الواحدة ومبدأ التعاون والإشتراك وقاعدة حق المصير وشمولية الحقوق والواجبات للذكر والأنثى‮« ‬وأكّد القاضي‮ ‬السابق في‮ ‬المحكمة الشرعية الكبرى الشيخ محسن العصفور أن‮ »‬الحزم والجزم المطلوبين لإدارة الدولة من خصائص الرجل‮« ‬أما المرأة فتغلبها العاطفة،‮ ‬مشيراً‮ ‬إلى أنها لن تصمد أمام صعوبات الإدارة‮. ‬إلى ذلك،‮ ‬أجاب المرجع الشيعي‮ ‬اللبناني‮ ‬السيد محمد حسين فضل الله على سؤال‮ ‬يتعلّق بتصويت المرأة وترشيح نفسها في‮ ‬الانتخابات بقوله‮: »‬إن من حق المرأة أن تترشح للانتخابات،‮ ‬ومن حقها أن تنتخِب وتُنتخَب،‮ ‬وأن تشارك في‮ ‬كل القضايا السياسية‮« ‬فما هي‮ ‬رؤية الشيعة تجاه التمكين السياسي‮ ‬للمرأة؟ وما هي‮ ‬المنطلقات الفكرية لهذه الرؤية؟ و ماذا تقول الرموز في‮ ‬موضوعية التمكين بعيداً‮ ‬عن الحالة الفقهية؟ هذا ما سنعرفه في‮ ‬الأسطر التالية‮.. ‬
يبدأ رجل الدين المحسوب على جمعية الوفاق الإسلامية السيد حيدر الستري‮ ‬حديثه حول تمكين المرأة السياسي‮ ‬بالقول‮: ‬في‮ ‬الحقيقة،‮ ‬وكما هو شائع بأن موقف الشيعة من ترشيح المرأة للانتخابات والتصويت لها موقف إيجابي،‮ ‬ولهذه الإيجابية أكثر من مصداق،‮ ‬فإيران مثلاً‮ ‬تترشّح فيها المرأة ويرشح الناس لها،‮ ‬وهي‮-‬إيران-أكثر الدول احتواءً‮ ‬لمراجع الدين الشيعة،‮ ‬الذين نقلّدهم ونعتمد عليهم وكذلك العراق ولبنان‮.‬

الستري‮: ‬لا نحتاج إلى التعمق في‮ ‬الادلة

‮ ‬فلا نحتاج إلى جهد كبير لمعرفة ما‮ ‬يقوله الفقه الجعفري‮ ‬فيما‮ ‬يخص تمكين المرأة السياسي،‮ ‬إذ لا‮ ‬يوجد اعتراض فقهي‮ ‬شيعي‮ ‬لتمكّن المرأة سياسياً،‮ ‬بل هناك مباركة وإشادة لذلك،‮ ‬لكي‮ ‬تتمكّن المرأة من خدمة مجتمعها‮. ‬وتمكين المرأة السياسي‮ ‬في‮ ‬نظر الشيعة لا‮ ‬يحتاج إلى أدلة نصوصية عميقة،‮ ‬فالادلة التي‮ ‬ذكرتها عن إيران ولبنان والعراق تكفي‮. ‬
ويضيف الستري‮: ‬إن خطاب القرآن الكريم والسنّة النبوية لم‮ ‬يستثنِ‮ ‬المرأة في‮ ‬بعض تكليفها لأداء المهام والتكليفات،‮ ‬وخص الرجل،‮ ‬بل أن المرأة والرجل مٌتساويان في‮ ‬ذلك،‮ ‬فهو خطاب‮ ‬ينظر إلى الرجل والمرأة نظرة إنسانية بعيدة عن التخصيص‮.‬
ويواصل‮: ‬أما من جانب التاريخ،‮ ‬فإننا نستطيع اعتبار حركة فاطمة الزهراء‮ (‬ع‮) ‬بنت رسول الله‮ (‬ص‮) ‬وإبنتها زينب الكبرى السياسية أدلة للممارسة المرأة لحقها السياسي،‮ ‬رغم أن الحديث عن هذا الدليل،‮ ‬حديث تقليدي‮ ‬ومكرور،‮ ‬ويبعث على الشد والجذب بين الناس،‮ ‬على اعتبار أن فهم التاريخ متعـــدد،‮ ‬لكن إجمالاً‮ ‬وبعيداً‮ ‬عن الأمور التاريخية،‮ ‬نستطيع القول إن الفقهاء‮ ‬يجيزون الترشّح والتصويت للمرأة،‮ ‬وهذا في‮ ‬اعتقادي‮ ‬يكفي‮. ‬
ويؤكد الستري‮: ‬إن التشدد تجاه المرأة في‮ ‬عدم السماح لها في‮ ‬التمكين السياسي‮.. ‬جزء كبير منه تاريخي‮ ‬لا‮ ‬يمت للرؤية الشرعية بصلة،‮ ‬مع إقرارنا أن هناك أموراً‮ ‬لم تحسم فقهياً‮ ‬تجاه قضايا المرأة من قبيل القضاء والرئاسة،‮ ‬لكن ذلك موضع بحث بين المجتهدين،‮ ‬أما ترشح المرأة للمجالس التشريعية فالأمر محسوم فقهياً‮ ‬بين الشيعة‮.‬

الستري‮: ‬دعمنا لغير الإسلاميات مشروط‮ ‬

وأجاب الستري‮ ‬عن سؤال بخصوص الدور التي‮ ‬قامت به جمعية الوفاق كجمعية ذات تأثير واضح على قطاع واسع من الناس بالقول‮: ‬إن الوفاق كجمعية سياسية لها جماهيرها سعت لإيصال المرأة للمجالس المنتخبة،‮ ‬وهذا ما‮ ‬يعرفه الجميع،‮ ‬أما بشأن عدم وصولها فإن الأمر خاضع لعدّة اعتبارات منها فهم المجتمع وعاداته وتقاليده‮. ‬في‮ ‬رأيي‮ ‬إن المرأة لن تستطيع الوصول لما تطمح‮ ‬إليه لا إذا أثبتت جدارتها في‮ ‬إدارتها لمؤسسات المجتمع الأهلي‮ ‬وقوتها في‮ ‬الحكومة‮.‬
وعن عدم تبني‮ »‬الوفاق‮« ‬لمرشحة بعينها في‮ ‬الانتخابات السابقة،‮ ‬أوضح الستري‮ ‬أن‮ »‬الوفاق‮« ‬لم تشارك في‮ ‬الانتخابات النيابية السابقة وعليه فإن السؤال لا‮ ‬يشمل المجلس النيابي،‮ ‬ومشاركة النساء في‮ ‬الجمعية كثيرة،‮ ‬حتى‮ ‬غدت‮ »‬الوفاق‮« ‬أكبر جمعية تضم عدداً‮ ‬من النساء‮. ‬
وأجاب الستري‮ ‬حول ما إذا كانت‮ »‬الوفاق‮« ‬ستدعم مترشحة‮ ‬غير إسلامية أم لا؟ بالقول‮: ‬إنّ‮ ‬فرضية هذا السؤال متروكة لطبيعة التحالفات والتنسيق بين الجمعيات السياسية ذات الأيدولوجيات المختلفة‮. ‬
وختم الستري‮ ‬بالقول‮: ‬إن الإسلاميين الشيعة‮ ‬ينظرون للمرأة نظرة إيجابية،‮ ‬فهي‮ ‬التي‮ ‬تدير المؤسسة التعليمية،‮ ‬وهي‮ ‬التي‮ ‬تدير المؤسسة الصحية،‮ ‬وهي‮ ‬الأم والزوجة والأخت والزميلة‮. ‬

‮ ‬المهتدي‮: ‬الإجماع والعقل‮ ‬يدعمان التمكين‮ ‬

ويوافق عضو المجلس الأعلى الإسلامي‮ ‬ورئيس جمعية أهل البيت الشيخ عبد العظيم المهتدي‮ ‬البحراني‮ ‬رأي‮ ‬السيد حيدر الستري‮ ‬في‮ ‬أن موقف الشيعة من التمكين السياسي‮ ‬للمرأة موقفاً‮ ‬إيجابياً‮ ‬مشروطاً‮ ‬بالقيم والتزام العفاف،‮ ‬إلا أنه أضاف مسألةً‮ ‬هامةً‮ ‬فيما‮ ‬يتعلّق بالمنطلقات و الأسس الفكرية التي‮ ‬يبني‮ ‬عليها الشيعة موقفهم بقوله‮: ‬يؤسس الفقه الشيعي‮ ‬جواز العمل السياسي‮ ‬للمرأة بناءً‮ ‬على أدلته الأربعة‮: ‬الكتاب والسنة والعقل والإجماع‮. ‬ومن الكتاب قوله تعالى مثلاً‮: (‬المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض‮ ‬يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر‮) ‬وإدارة العمل السياسي‮ ‬مصداق للأمر بالمعروف والنهي‮ ‬عن المنكر‮. ‬وهذا‮ ‬يتحقق بتمكين المرأة سياسيا إلى جانب الرجل،‮ ‬وتذكر كتبنا الفقهية تفاصيل هذا الحق المشروع للمرأة وأدلته الروائية مضافاً‮ ‬إلى تطبيقاته التاريخية منذ مشاركة السيدة خديجة زوجة النبي‮ (‬ص‮) ‬والسيدة فاطمة بنت النبي‮ (‬ص‮) ‬والسيدة زينب حفيدة النبي‮ (‬ص‮) ‬في‮ ‬كربلاء وغيرهن من أمهات المؤمنين والنساء الصحابيات والتابعات‮. ‬وفي‮ ‬ذلك‮ ‬ينطوي‮ ‬دليل العقل والإجماع وهما واضحان لبداهة عدم تناقضهما مع الكتاب والسنة‮. ‬وينطلق الجواز هنا فكرياً‮ ‬من منطلق النفس الإنسانية الواحدة ومبدأ التعاون والإشتراك وقاعدة حق المصير وشمولية الحقوق والواجبات للذكر والأنثى‮.. ‬
ويستدرك المهتدي‮ ‬سرده للأسس والمنطلقات التي‮ ‬على ضوئها بنى الشيعة موقفهم بالتأكيد على إلزام‮ »‬المرأة التي‮ ‬تريد خوض العمل السياسي‮ ‬كما على الرجل أن تتأهل بعدة خصال لتضمن النجاح لنفسها وإنجاح مهامها لصالح الدين والشعب والوطن‮. ‬هذه الخصال هي‮ ‬الشروط الشرعية في‮ ‬العمل السياسي،‮ ‬باعتبار أن طرفاً‮ ‬من هذا العمل هم الآخرون فإذا لم تتوفر في‮ ‬العامل تلك الشروط‮ ‬يكون ضرره على الطرف الآخر حتمياً‮. ‬كالضرر الذي‮ ‬يلحقه بالآخرين ذلك السائق الذي‮ ‬ليس لديه خبرة مرورية‮. ‬وأهم الشروط كما تفيده الآية التي‮ ‬ذكرناها‮ (‬المؤمنون والمؤمنات‮) ‬هو‮: ‬العلم بمبادئ العمل السياسي‮ ‬والحضور في‮ ‬الوسط الاجتماعي‮ ‬وحب الخدمة الإنسانية للمواطن المستضعف أولاً‮ ‬وأخيراً‮.. ‬وإنما بحقوق المواطنين‮ ‬يعلو الوطن‮. ‬وهذا مقتضى الإيمان،‮ ‬ولذا قيل‮ (‬حب الأوطان من الإيمان‮).‬
‮.‬وأجاب عضو المجلس الأعلى الإسلامي‮ ‬الشيخ عبد العظيم المهتدي‮ ‬حول سؤال موقف رجال الدين المثقفين من الأعراف والتقاليد التي‮ ‬قد تعرقل عمل المرأة بقوله‮: ‬بسبب التهميش السياسي‮ ‬الذي‮ ‬وقع علي‮ ‬الشيعة في‮ ‬أكثر فترات التاريخ،‮ ‬تركزت ثقافتهم في‮ ‬زواياهم الخاصة كأي‮ ‬شعب‮ ‬يمارس عليه الاضطهاد‮. ‬إلا أن العقود الثلاثة الأخيرة وبأثر الثورة الإسلامية في‮ ‬إيران وتموّجاتها في‮ ‬العالم الإسلامي‮ ‬رجعت المرأة الشيعية بالذات إلى الميادين الاجتماعية والسياسية‮. ‬وهذه ثمرة الجهد الذي‮ ‬بذله عالم الدين الشيعي‮ ‬عموماً‮ ‬وأما في‮ ‬بلادنا البحرين فللعلماء دورهم الإيجابي‮ ‬على هذا الصعيد أيضاً،‮ ‬ونأمل أن تنشط المزيد من النساء قريباً‮ ‬رغم الصعوبات العرفية وضعف الإمكانات من ناحية،‮ ‬وجو الضبابية السياسية من ناحية أخرى،‮ ‬ورغم قلة الكفاءات النسائية قياساً‮ ‬إلى الكثرة الرجالية‮. ‬

‮»‬العصفور‮: ‬المرأة حاضرة تاريخيا

‮ ‬أما القاضي‮ ‬السابق في‮ ‬المحكمة الشرعية الكبرى الشيخ محسن العصفور،‮ ‬فيرى أن للإسلام رؤية خاصة تجاه دور المرأة في‮ ‬العملية السياسية وترتكز هذه النظرة على التفريق بين دخولها في‮ ‬المعترك السياسي‮ ‬كمرشحة ودخولها كمترشحة‮. ‬أما دخولها مرشحة‮ -‬كما‮ ‬يقول العصفور‮- ‬يعني‮ ‬لعب دور الإعانة والمساعدة على انتخاب القيادة الصالحة والتمكين للأفضل من أجل بناء مجتمع أفضل لغد أفضل بحسب ما تطمح اليه وهذا لا مانع منه بل سائغ‮ ‬وجائز شرعاً‮ ‬لها الدخول فيه بل‮ ‬يحتم حقها الإجتماعي‮ ‬الدخول فيه كعنصر فاعل له دوره واختياره ويفرض عليها استحقاقها السياسي‮ ‬في‮ ‬تقرير المصير ولهذا كانت حاضرة في‮ ‬أول تاريخ لعهد الرسالة الخاتمة في‮ ‬أول ممارسة سياسية وأول منعطف سياسي‮ ‬آنذاك في‮ ‬حياة العرب تمثل في‮ ‬حضور امرأتين جنباً‮ ‬الى جنب ثلاثة وسبعين رجلاً‮ ‬من الأنصار المدنيين في‮ ‬بيعة العقبة الثانية عند قدومهم الى موسم الحج،‮ ‬وشاركتا في‮ ‬مبايعة خاتم المرسلين واعلان اول نصرة له في‮ ‬السلم والحرب والتضحية بكل‮ ‬غال ونفيس وكان لهذه البذرة المباركة المنعطف الكبير في‮ ‬تاريخ بدء الدعوة للرسالة الخاتمة،‮ ‬ناهيك عن مشاركتها في‮ ‬بيعات مختلفة طيلة أدوار ومواقف البعثة المحمدية الخاتمة‮. ‬

العصفور‮: ‬المكين عنوان فضفاض

ويواصل العصفور‮: ‬أما دخولها كمترشحة فإنه‮ ‬يعني‮ ‬الانخراط في‮ ‬دوامة الصراع السياسي‮ ‬نفسه من أجل اعتلاء منصة القيادة في‮ ‬المجتمع على حساب الرجل والدخول في‮ ‬صراع معه من أجل اثبات مساحة هويتها في‮ ‬ادارة دفة المجتمع،‮ ‬وإطلاق شعار التمكين السياسي‮ ‬بشكل عام‮ ‬يعتبر عنواناً‮ ‬واسعاً‮ ‬وفضفاضاً‮ ‬لا‮ ‬يعرف مدى سعة دائرته،‮ ‬هذا أولاً‮ ‬وثانياً‮ ‬ما الداعي‮ ‬اليه والموجب له؟‮! ‬وهل اقصاء الرجل من ادارة دفة الخدمات في‮ ‬المجتمع مكانه الريادي‮ ‬الطبيعي‮ ‬واحلال المرأة محله سيحسم تردي‮ ‬المجتمع وتخلفه وتقهقره ويقضي‮ ‬صور الإعوجاج ومظاهر الإضطراب؟‮: ‬وهل لدى المرأة العصى السحرية؟‮ ‬
وتساءل العصفور‮: ‬وهل سترتفع جميع المشكلات الموجودة الآن في‮ ‬أجهزة الدولة من انعدام التخصصات وتفشي‮ ‬الفساد الاداري‮ ‬والابتزاز والإهمال والتسويف بمجرد اعتلاء المرأة أياً‮ ‬كانت كرسي‮ ‬السلطة وتربعها على عرش الهرم القيادي‮ ‬وكأنها صاحبة العصى السحرية لحل المشكلات وتطوير وتقدم المجتمع؟‮! ‬هل التمكين‮ ‬يعني‮ ‬الدخول في‮ ‬صراع مع الرجل؟‮ ‬وهل التمكين‮ ‬يعني‮ ‬إهمال دورها الأسري‮ ‬ومحورها المركزي‮ ‬واخراجها من دائرة الجوهرة المكنونة والدرة المصونة؟يهل التمكين‮ ‬يعني‮ ‬إطلاق العنان لها لتتحول سلعة مبتذلة واداة للتسلية والمتعة ودمية لابراز المفاتن للإغراء ولتسويق السلع واستثارة أنظار الرجال وبؤرة للأمراض الجنسية الفتاكة وملء النوادي‮ ‬الليلية والمراقص ودور السينما منها كما شاهدنا وفي‮ ‬برهة وجيزة امثال هذا المظاهر الشاذة التي‮ ‬سرعان ما طفحت على السطح وتناقلتها الصحف والمجلات المحلية منذ بدء الإعلان عن مثل ذلك التمكين؟

العصفور‮: ‬قليل منهن‮ ‬يصمدن

وأوضح العصفور‮ »‬إن هناك مقولة‮ ‬غربية تقول‮ :‬مجتمع النساء‮ ‬يهذب الطباع ويفسد الأخلاق‮ ‬،أي‮ ‬يقضي‮ ‬على العنف ويغرق المجتمع في‮ ‬المياعة والسخف،‮ ‬والاسلام‮ ‬يقول إن المرأة كائن ظريف وجنس لطيف،‮ ‬كما‮ ‬يقول النبي‮ ‬صلى الله عليه وآله‮ :»‬رفقاً‮ ‬بالقوارير‮« ‬وقوله‮:»‬المرأة ريحانة وليست بقهرمانة‮«. ‬فالحزم والجزم المطلوبان لإدارة الدولة من خصائص الرجل،‮ ‬أما المرأة فغلبة عاطفتها ومشاعرها ورقيتها وأحاسيسها المرهفة لا‮ ‬يمكن أن تصمد أمام صعوبات الحياة والمشاكل ولو وجدت فهي‮ ‬شذوذ وندرة وفئة قليلة‮« ‬ويسترسل العصفور في‮ ‬حديثه بالقول‮: ‬كما أن تبوّؤ المرأة المناصب الحساسة‮ ‬ينبغي‮ ‬أن‮ ‬يخضع لاعتبارات خاصة بها بحكم خصوصياتها الفطرية والفيسلوجية واعتبارات شرعية،‮ ‬فلا‮ ‬يجوز لها أن تكون رئيسة للدولة وقاضية وباستثناء هذين المنصبين‮ ‬يجوز لها أن تكون معلمة،‮ ‬واستاذة ومهندسة وطبيبة وبروفيسورة في‮ ‬كل العلوم والفنون،‮ ‬وفقيهة في‮ ‬الافتاء في‮ ‬الشرع ونحو ذلك من المهام القيادية في‮ ‬المجتمع‮.‬

‮ ‬العصفور‮: ‬محاباة الغرب

‮ ‬وأوضح العصفور إلى أنه‮ ‬يشجع‮ »‬حضور المرأة في‮ ‬جميع مجالات العمل الذي‮ ‬له ارتباط بحاجات المرأة في‮ ‬جميع التخصصات القضائية والعلاجية والتعليمية والسياسية والتربوية وغيرها،‮ ‬لكن مجتمعاتنا‮ -‬بكل مكوناتها‮- ‬تعيش حالة ادارية ذكورية،‮ ‬وجميع أجهزة الدولة‮ ‬يغلب عليها هذا الطابع،‮ ‬فكيف للمرأة أن تتكيف مع هذا الوضع الحرج عرفياً‮ ‬واجتماعياً‮ ‬وشرعياً‮«‬؟ وقال‮: »‬كما لابد للرجل والمرأة أن‮ ‬يتقاسما الأدوار في‮ ‬إدارة الحياة فإذا لم تقم المرأة بدورها الذي‮ ‬يتفق مع طبيعتها وتكوينها وخصوصياتها،‮ ‬من ذا الذي‮ ‬يقوم بها؟ في‮ ‬حين إننا وعلى امتداد أكثر من قرنين على الثورة الأوربية والفرنسية وتأسيس الولايات المتحدة الأمريكية الدول التي‮ ‬تزعم أنها أساس الديمقراطية وحكم الشعوب والحرية في‮ ‬العالم‮ ‬،لم نشاهد تسلم المرأة لحقائب وزارية أو رئاسة حكومات أو رئاسة دول الا في‮ ‬السنوات الأخيرة،‮ ‬وعلى نطاق محدود للغاية،‮ ‬ولأفراد قلائل من النساء لا‮ ‬يتجاوزن عدد الأصابع،‮ ‬وهرولة الشعوب العربية للتمكين السياسي‮ ‬للمرأة إذا كان الغرض منه محاكاة ومحاباة الغرب فعليهم أن‮ ‬يكتفوا بنساء بعدد الأصابع لتعيينهم على فترات متباعدة،‮ ‬وهو أمر لا‮ ‬يحتاج الى جهد جهيد أو تصعيد في‮ ‬اجهزة الاعلام وكثرة ترديد‮« ‬ويختم العصفور بالقول‮: »‬إذا كان الغرض من تمكين المرأة السياسي،‮ ‬إصلاح الجهاز الإداري‮ ‬من الفساد والقضاء على مظاهر التخلف،‮ ‬فإذا لم تكن قد مارست المرأة في‮ ‬سابق عهدها دوراً‮ ‬مشابهاً‮ ‬سابقاً‮ ‬اكسبها خبرة عملية فمن الذي‮ ‬يضمن تفوق أدائها فيما لو تم تعيينها وزيرة أو رئيسة للحكومة؟ وفي‮ ‬حال الإخفاق كيف سيتم تنحيتها؟ أو من سيتحمل عواقب اخفاقها وفشلها‮« ‬

فضل الله‮: ‬أصدرنا أكثر من فتوى أمام هذا الجدل‮ ‬

وكان المرجع الشيعي‮ ‬اللبناني‮ ‬السيد محمد حسين فضل الله أجاب في‮ ‬موقعه الرسمي‮ ‬على ما‮ ‬يتعلّق بفهم الكثير من الدول العربية حكوماتٍ‮ ‬وأنظمة أو كتلاً‮ ‬وتيارات إسلامية أو شعبية،‮ ‬التي‮ ‬تنكر على المرأة حقوقها السياسية،‮ ‬وتعاملها بقليل من العدالة،‮ ‬بقوله‮: »‬نحن أصدرنا أكثر من فتوى أمام هذا الجدل الذي‮ ‬دار في‮ ‬بعض الدول،‮ ‬والذي‮ ‬ما زال‮ ‬يدور فيها،‮ ‬أو في‮ ‬دول أخرى عربية وإسلامية أو سواها،‮ ‬وقلنا في‮ ‬الفتوى إن من حق المرأة أن تترشح للانتخابات،‮ ‬ومن حقها أن تنتخِب وتُنتخَب،‮ ‬وأن تشارك في‮ ‬كل القضايا السياسية،‮ ‬باعتبار أن لها دوراً‮ ‬في‮ ‬كل تطورات المجتمع،‮ ‬وحماية المجتمع من كل التحديات التي‮ ‬تواجهه‮. ‬لذا فإننا لا نتصوّر أن هناك أيــــة تحفظات على مسألة المشاركة السياسية،‮ ‬لا سيما في‮ ‬عملـــية الانتخاب من وجهة نظر إسلامية،‮ ‬لأن المسألة السياسية هـــي‮ ‬مسألة وكالة‮«.‬

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2007/08/18   ||   القرّاء : 7537